نشاطات مؤسسة الآغا خان على مدار الأشهر الثلاثة الماضية لعام 2012 بحلب

30 أيار 2012

.

نشاطات متنوعة قامت بها مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية في حلب خلال الربع الثاني من عام 2012 الحالي؛ منها ما كان نشاطات ثقافية وتثقيفية ومنها ما كان متصلاً بالتوعية إضافة إلى عدد من النشاطات الأخرى المتنوعة.

من أهم النشاطات التي أقامتها المؤسسة كانت جلسات الدورة التدريبية حول «إدارة المكتبات المدرسية» في الأيام الأخيرة من شهر أيار الماضي والتي كانت موجهة لأمناء المكتبات في المدارس. وتأتي هذه الدورة كجزء من مبادرة إعادة تأهيل وتفعيل المكتبات في المدارس في مدينة حلب حيث شارك في هذه الدورة عدد من المتدربين من مكتبات مدارس المدينة القديمة في حلب إضافة إلى أمناء مكتبات الأطفال في مديرية الثقافة مع بعض المتدربين من جمعيات أهلية متنوعة.

وعن الدورة تقول المدربة مريانا حنش من مجلس مدينة حلب بأن الدورة شملت مواضيع متنوعة منها على سبيل المثال لا الحصر دور أمناء المكتبات في إدارة مكتباتهم إضافة إلى عملية تحسين واقع المكتبة وخصوصاً لأجل شريحة الأطفال والتي يجب تحفيزها على ارتياد المكتبات.


من نشاطات مؤسسة الآغا خان
للخدمات الثقافية في حلب


بدورها أكدت السيدة فلورا حبيب قريو المسؤولة الرئيسة لبرامج التنمية الاجتماعية الاقتصادية في مؤسسة الآغا خان بأن فكرة الدورة جاءت بعد افتتاح المؤسسة للمكتبة المجتمعية في مدرسة الوحدة العربية، بالإضافة لتزويدها مكتبة باب الفرج بــ400 كتاب، وإقامة العديد من حملات المطالعة في حلب مشيرةً إلى الهدف من هذه الدورة هو تأهيل وتدريب كادر ثقافي متمكن من أداء واجباته على أكمل وجه وقادر على مساعدة الأطفال في اختيار ما هو الأنسب لهم للمطالعة وللاستفادة منه.

كما سبق هذه الدورة دورة أخرى أقامتها المؤسسة إنما في مجال الإسعافات الأولية بالتعاون مع دائرة الدفاع المدني وشارك فيها نحو 40 شاباً ممن تتراوح أعمارهم بين 15-25 سنة قاموا بالتدرب على كيفية تطبيق الإسعافات الأولية من خلال جلسات نظرية أقيمت في مدرسة هنانو للبنين، وجلسات عملية أقيمت في مشفى الكندي تحت إشراف أطباء المشفى. وقد تم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة، والتي تمكنّهم في الحصول على فرصة عمل في مجال التمريض، من قبل مديرية الدفاع المدني خلال احتفالية خاصة استضافتها مدرسة الشيباني في المدينة القديمة في حلب.


من نشاطات مؤسسة الآغا خان
للخدمات الثقافية في حلب


وضمن نطاق تدريبي آخر، أقامت المؤسسة «دورة السادس للسيدات» بداية شهر آذار الماضي شملت تقديم دورات دراسية لعشرين سيد من سيدات المدينة القديمة كن قد حصلن في الماضي على شهادات محو أمية عبر دورات سابقة أقامتها المؤسسة في الماضي. وتأتي هذه الدورة تنفيذا لرغبة أولئك السيدات في اتباع دورات لمتابعة تحصيلهن العلمي حيث ستقدم هذه الدورة منهاج الصف السادس ليتقدمن أولئك السيدات لاحقا لفحص «إتمام المرحلة الابتدائية» كما كانت تسمى سابقاً، وسيتم منح الناجحات في الامتحان شهادة «إتمام المرحلة الابتدائية» من قبل دائرة تعليم الكبار.

وعن فكرة الدورة تقول السيدة فلورا حبيب قريو بأن الهدف يأتي ضمن خطة المؤسسة في تمكين سيدات المدينة القديمة والاستمرار في بناء قدراتهن العلمية والاستمرار في مسيرتهن التعليمية من محو الأمية وحتى التاسع خصوصا وأن نيل شهادة الصف السادس تشكل خطوة أساسية في تمكين هؤلاء السيدات من الاستمرار في دراستهن. وأضافت بأن المؤسسة ستدعم من يرغب منهن للمتابعة الدراسة حتى الوصول إلى ما يطمحن إليه.

كما أقامت المؤسسة في نيسان الماضي -بالتعاون مع مديرية التربية بحلب- دورة حول «أساليب التعلم النشط» لمعلمي مدرسة «عبد القادر نجار» في منطقة المدينة القديمة في حلب حيث شارك فيها معظم المعلمين والمعلمات من المدرسة المذكورة وجرى بتدريبهم مدربين مختصين من داخل ملاك مديرية التربية وخارجها. وتعتبر هذه الدورة واحدة من الدورات العديدة التي أقامتها المؤسسة في منطقة المدينة القديمة حيث سبق لها أن نظمت دورات مماثلة في معظم مدارس المدينة القديمة في حلب ومنها مدرسة الوطن العربي ومدرسة الوحدة العربية ومدرسة الفجر العربي، ومدارس أخرى في المنطقة.

وتقول السيدة فلورا بأن هذه الدورة تأتي تحت مظلة مشروع التعليم الذي تسعى من خلاله المؤسسة إلى رفع مستوى الخدمات التعليمية المقدمة في المنطقة بالإضافة، إلى زيادة الوعي العام للمواضيع التربوية مشيرة إلى أن هذا النشاط هو أحد نشاطات برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الذي تقوم به المؤسسة في المدينة القديمة في حلب، بالتعاون مع الجهات الرسمية، بهدف رفع مستوى الوعي لأهالي المنطقة في المدينة القديمة في حلب.


من نشاطات مؤسسة الآغا خان
للخدمات الثقافية في حلب


نشاطات مع جهات عامة وخاصة

خلال نفس الفترة، قامت المؤسسة بالتعاون مع عدد من الجهات الأخرى بالقيام بنشاطات ضمن المدينة القديمة حيث شاركت بالتعاون مع الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون ومديرية الثقافة بإقامة المهرجان الشعري الشبابي الرابع 2012 ضمن مدرسة الشيباني أواخر نيسان الماضي.

ويأتي الهدف من هذا المهرجان في تحفيز الشباب من المدينة القديمة للمشاركة بمثل هذه الفعاليات الثقافية من جهة، بالإضافة إلى تأمين الدعم اللوجستي للقائمين على المهرجان حيث تقول السيدة فلورا عن الفكرة: «لقد قمنا بالتعاون مع الجهات المعنية بتشجيع ودعم المواهب الأدبية والفنية من غناء وشعر وذلك من خلال ربط تلك المواهب بالجهات المهتمة لتطويرها للوصول إلى فنٍ وأدبٍ راقٍ وموجّه».

كما أن المؤسسة عملت على دعم مواهب الأطفال الصغار من خلال إقامة ورشة حول التصوير الضوئي بداية شهر نيسان الحالي بالتعاون مع معهد أكاد الخاص بحلب. وقد شارك في ورشة العمل هذه نحو 20 طالباً ممن يتراوح أعمارهم بين 12 – 15 سنة وطلاب المرحلة الإعدادية في مدارس المدينة القديمة في حلب. وقد حصل المتدربون -الذين يتمتعون بموهبة التصوير الضوئي- على تدريب تألف من مرحلتين؛ الأولى كانت نظرية وأقيمت في مدرسة الشيباني، أما الثانية فكانت مرحلة عملية تم تطبيقها من خلال زيارات ميدانية إلى أماكن أثرية، حيث التقط المشاركون عددا من الصور التي تعكس رؤيتهم لمحيطهم.


من نشاطات مؤسسة الآغا خان
للخدمات الثقافية في حلب


كما تعمل المؤسسة حالياً تحفيز الطلاب المشاركين في هذا النشاط، والتعريف أكثر بمهاراتهم ولمساتهم، من خلال التحضير لإشراك نتاج الطلاب من الأعمال الفنية في معرض فني سوف يقام مستقبلاً بالتعاون مع مديرية الثقافة وجمعية الآداب والعلوم والفنون. وتأتي هذه المبادرة ضمن المشروع الثقافي الذي تنفذه مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية، ويهدف إلى زيادة الوعي الثقافي لأهالي المنطقة بأهمية المكان الذين يعيشون فيه من جهة، وأهمية الحفاظ على الإرث الثقافي والتراث من جهة أخرى.

نشاطات كثيرة ومتنوعة كانت حصيلة أعمال مؤسسة الأغا خان للخدمات الثقافية ضمن مدينة حلب حيث قامت خلال الأشهر الثلاثة الماضية بمبادرات ومشاريع ساهمت في زرع الثقافة والوعي لدى سكان المدينة القديمة في مدينة حلب كما أدت إلى تحفيز الناس على التفاعل وتقديم المبادرات والتي كان من شأنها أن رفعت مستوى الوعي بين سكان المدينة القديمة في حلب.


أحمد بيطار- حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من نشاطات مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية في حلب

من نشاطات مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية في حلب

من نشاطات مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية في حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

yasmeen shahen:

الله يوفقكم ويحميكم نحنى بحاجة لهيك مبادرات ياريت عندنا هون بحماة نفس الشي

syria