وزارة الزراعة وشبكة الآغا خان للتنمية تبحثان مشاريع التنمية الريفية

20 أيلول 2012

تركز اجتماع المهندس صبحي العبد الله وزير الزراعة والإصلاح الزراعي مع محمد مفضي سيفو الممثل المقيم لشبكة الآغا خان للتنمية في سورية والوفد المرافق له اليوم حول إمكانية التوسع في نشر برنامج التنمية الريفية ليشمل قطاعات زراعية جديدة وتهيئة البيئة السليمة لإنتاج فروج ذي مواصفة جيدة.
وأشار الوزير العبد الله إلى أن أعمال شبكة الآغا خان لها نتائج واضحة على الأرض في مجالات عدة ولاسيما القضايا الزراعية مبديا الاستعداد لمزيد من التعاون وبرامج العمل المشتركة التي من شأنها خدمة المواطن والمزارع بشكل خاص ومنها انتاج فروج ذي مواصفة وتفعيل مشروع التخلص الآمن من النفوقات عبر طمرها وتحويلها إلى سماد.
ودعا إلى تشكيل لجنة لدراسة الأفكار المقدمة وسبل تطبيقها على الأرض ليتم العمل بعدها لإصدار تشريع خاص بها يسهل العمل ويؤطره بما يخدم مصلحة البلد بشكل عام والمربين بشكل خاص.
من جهته أوضح سيفو أن شبكة الآغا خان على تواصل مستمر مع جميع كوادر وزارة الزراعة من خلال برنامج التنمية الريفية الذي تنفذه الشبكة وهناك مجموعة من القضايا التي يمكن التعاون فيها منها إدارة المياه ومعالجة نفسها وتطوير الإنتاج النباتي من الشعير والزراعات الحافظة والانتاج الحيواني وتمكين المرأة الريفية والعمل فيما يخص الزيتون والفطر والبيئة والنظافة والزراعات العلفية والبقولية إضافة إلى تربية الدواجن.
وبين أن البرنامج بعد قيامه عام 2010 بتجربة ناجحة في قرية الشيخ علي تمثلت بالتخلص من النفوقات على مستوى المدجنة الواحدة عبر طمرها وتخميرها وتحويلها إلى كومبوست أنشأ مخمرا في قرية جنى العلباوي يستوعب جميع نفوقات مداجن القرية.
ولفت إلى أن الشبكة تلعب دورا من خلال مخبر الخدمات البيطرية الذى يقوم بتقديم هذه الخدمات لمربي الدواجن ولكل العاملين بقطاع الثروة الحيوانية في المنطقة الوسطى بسورية وفق أفضل المواصفات العالمية وتشمل التشخيص المخبري والبحث العلمي والرقابة الدائمة وتنمية الكفاءات البشرية العاملة في هذا المجال وهو الأول من نوعه في المنطقة ويشرف عليه عدد من الأطباء البيطريين الذين يملكون الخبرات الفنية والعلمية.
بدوره بين محمد علي الزين مدير برنامج التنمية الريفية في مؤسسة الآغا خان أن برنامج التنمية الريفية ركز خلال العام الماضي على أمور عدة أهمها التأثير في سياسات استعمال الموارد الطبيعية لتخفيف الضغط عليها وحماية سبل العيش وتحسين الانتاج الحيواني من خلال الاهتمام بالتربية والتغذية والصحة وخفض معدلات النفوق للدواجن.


سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق