نشاطات اجتماعية وثقافية وإعلامية لمؤسسة الآغا خان في مدينة حلب

17 كانون الأول 2011

تنوعت بين حملات ودورات وورشات عمل

نشاطات متعددة قامت بها مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية ضمن المدينة القديمة ضمن النصف الأول من شهر كانون الأول الحالي والتي تنوعت ما بين ورشات عمل وحملات توعية ونشاطات لأهالي المدينة القديمة.

نشاطات الأطفال كانت حاضرة من خلال حملتين مخصصتين لهم؛ الأولى كانت حملة قراءة للأطفال والثانية في مجال الصحة، أما سيدات المدينة القديمة فقد أقيم لهن دورة في مجال تزيين وتصفيف الشعر، في حين جرى تعاون بين كل من إعلاميو مدينة حلب والمؤسسة ضمن ورشة العمل التي أقامتها المؤسسة حول كيفية إعداد التقارير الإخبارية.

بداية هذه الحملات كانت حملة تشجيع الأطفال على القراءة والتي كانت بالتعاون مع جمعية «معاً نرتقي» حيث جرت أوائل الشهر الحالي ضمن مدرسة الشيباني الأثرية الموجودة ضمن المدينة القديمة.

وقد تضمنت تشجيع القراءة لدى الأطفال من عمر 6-12 سنة من سكان مناطق تدخل المؤسسة في حيي الجلوم و قلعة الشريف حيث تأتي ضمن نشاط شهري ثقافي تقوم به المؤسسة بهدف تشجيع الأطفال على القراءة حيث تقول السيدة فلورا حبيب قريو من المؤسسة عن هذا الموضوع: «تأتي أهمية حملة القراءة في هذا الوقت للتركيز على أهمية الكتاب في زمنٍ اقتصرت فيه القراءة على الوسائل الحديثة فقط كالحاسوب ومواقع الإنترنت وعبر قراءة الكتب المدرسية فقط. فالحملة هي تحفيز على استخدام الكتاب الذي يحتوي من تاريخنا وعلومنا وثقافتنا الكم الكافي لاطلاع أطفالنا على حضارتنا وتراثنا. وتمثل هذه الحملة إحدى مبادرات برامج التنمية الاجتماعية الاقتصادية التي تقوم بها المؤسسة في المدينة القديمة في حلب بالتعاون مع الجهات الرسمية كمديرية الثقافة والاتحاد العام النسائي وجمعيات أهلية تعنى بالثقافة والتراث».

أما الحملة الثانية التي أقامتها المؤسسة، فقد كانت في مجال الصحة وجرت في بداية شهر كانون الأول الحالي حيث أقامت المؤسسة وبالتعاون مع دائرة الصحة ومديرية التربية في حلب حملة الكشف المبكر عن مشاكل الوزن لدى الأطفال ضمن عدد من المدارس. وقد شملت الحملة الكشف عن الأمراض لدى أطفال ست مدارس حيث كان مكان الفحص هو مدرسة خولة بنت الأزور ضمن حي الجلوم وذلك من أجل الأطفال المرحلة الابتدائية ذاتها من عمر 6-12 سنة حيث تقول السيدة حبيب عن هذه الحملة: «تأتي هذه الحملة كجزء من برنامج الصحة، والذي يركز على جانبين رئيسيين، الأول توسعة النقطة الطبية والتي تتواجد في مدرسة الأسدية لتكون أكثر شمولاً لتغطي متطلبات أهالي المنطقة، أما الجانب الثاني فيكمن في تكثيف الحملات الطبية. وقد قامت المؤسسة في وقت سابق بحملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وحملة الكشف عن مشاكل قصر النظر لدى الأطفال. أما بالنسبة لأهمية حملة الكشف المبكر لمشاكل الوزن فتأتي أهميتها من أهمية العناية بالبنية الجسدية للأطفال وكشف الخلل ومعالجته قبل تسببه بمضاعفات أخرى، وبهذا نحصل على جيل ذو بنية جسدية سليمة».


من أجواء نشاطات مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية ضمن المدينة القديمة بحلب


ونشاطات لسيدات المدينة القديمة
سيدات المدينة القديمة حصلن على حصتهن من نشاطات المؤسسة وذلك عبر دورة تصفيف شعر ومكياج في المدينة القديمة في حلب حيث أقيمت دورة بالتعاون مع الاتحاد النسائي في حلب شاركت بها 40 سيدة تعلمن فيها وتدربن على مهارات تصفيف الشعر والصبغ واللف و«الشينيون». كما تعلمت السيدات أساسيات العناية بالبشرة وفن المكياج حيث تلقين كل المهارات الضرورية اللازمة لأجل ذلك.

وتقول السيدة «فورا حبيب» بأن الهدف من هذه الدورة مساعدة السيدات على الحصول على عمل ودمجهن بسوق العمل مضيفة بأنهم حصلن على شهادات حرفية من الاتحاد النسائي في حلب تؤهلهن للعمل بموجبها حيث تضيف: «يمكن القول بأنه من جديد استطاعت المؤسسة تحقيق أمنية سيدات المنطقة في أن يصبحن سيدات أعمال ويحققن اعتمادهن على الذات من خلال حصولهن على شهادة تؤهلهن للعمل حيث قدمنا لهن شهادات حرفية في تصفيف الشعر. كما سبق لنا وأن دربناهن على مهارات الأشغال اليدوية وطريقة التعامل مع الزبائن والتسويق إضافة إلى إتاحة الفرصة لهن للمشاركة في معارض تدعم موهبتهن حيث غدا لدينا مبدعات في عالم الأشغال اليدوية. كما أقمنا أيضا دورات في مجال الإسعافات الأولية حيث نالت السيدات اللواتي أتممن الدورة شهادات خولتهن العمل كممرضات في المستشفيات وتحقيق الإفادة لعائلاتهن. أما بالنسبة لسيدات دورة تصفيف الشعر، فقد بدأ بعضهن العمل فعليا ضمن المهنة حيث خصصت بعض السيدات مساحات صغيرة في منازلهن وقمن باستقبال سيدات من محيطهن الاجتماعي ممن قصدتهن بغية التجمّل، وهناك البعض الآخر بدأ بدراسة إمكانية افتتاح صالونات التجميل ضمن المنطقة وخارجها. وما زال سعى المؤسسة مستمر لإيجاد مجالات أخرى لتوسيع أفق الطموح والنجاح لدى السيدات».


من أجواء نشاطات مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية
ضمن المدينة القديمة بحلب


ونشاط إعلامي
أما النشاط الأخير الذي قامت به المؤسسة خلال النصف الأول من الشهر الحالي فقد كان الورشة الإعلامية التي قامت بها المؤسسة لعدد من إعلاميي مدينة حلب إضافة لمسؤولي التواصل الإعلامي ضمن المؤسسة على النطاق السوري حيث تحدثت الورشة عن كيفية إعداد تقرير إخباري عبر الوسائل الإعلامية المتعددة: الإلكتروني – الجرائد – الإذاعي – التلفزيوني. وقد قدم في الورشة كل من الإعلاميين الشهريين السيدة «هناء الصالح» والسيد «نزار الفرا». وقد شملت الدورة معلومات نظرية وبعض التدريبات العملية.
وتأتي أهمية الدورة -وفقاً لكلام المؤسسة أمام الإعلاميين المشاركين في الدورة- في كونها تدرب الإعلاميين على كيفية إعداد التقارير التنموية سواء تلك المتعلقة بالمؤسسة أو غيرها، إضافة إلى أنها تقدم معلومات إضافية للإعلاميين المشاركين تفيدهم في ممارسة عملهم المهني بأفضل شكل ممكن.

نشاطات متعددة قدمتها مؤسسة الأغا خان ضمن مدينة حلب خلال الفترة الماضية، وتأتي أهميتها في كونها متعددة من جهة، ومن جهة أخرى فتحت فرصا وأبوابا لكثيرين لتغيير حياتهم والانتقال من مرحلة إلى أخرى الأمر الذي يصب في النهاية في بوتقة تنمية المجتمعات المحلية التي ينتمي إليها هؤلاء الناس ويحقق هدف المؤسسة النهائي في التنمية المستدامة.


أحمد بيطار- حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من أجواء نشاطات مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية ضمن المدينة القديمة بحلب

من أجواء نشاطات مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية ضمن المدينة القديمة بحلب

من أجواء نشاطات مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية ضمن المدينة القديمة بحلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق