مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية تقيم يوماً بيئياً للأطفال في حلب

22 حزيران 2011

احتفالاً بيوم البيئة العالمي، أقامت مؤسسة الأغا خان للخدمات الثقافية يومياً بيئياً للأطفال ضمن مدرسة الوحدة العربية صباح يوم الثلاثاء السابع من شهر حزيران 2011 بالتعاون مع مديرية البيئة حيث تضمن عدداً من النشاطات المتنوعة. البداية كانت مع عملية رش المبيدات ضمن ساحة «شنن» داخل المدينة القديمة، ومن ثم شارك 25 طفلاً وطفلة من أطفال المدينة القديمة بزراعة الحديقة الموجودة في مدرسة الحزمة العربية تلاها ورشة عمل حول تدوير المواد ومن ثم جرى عرض عدد من الأفلام البيئية أمام هؤلاء الأطفال.

وفي تصريح لـ«اكتشف سورية»، تقول السيدة فلورا حبيب المديرة الرئيسية لبرنامج التنمية الاجتماعية الاقتصادية في مؤسسة الأغا خان للخدمات الثقافية: «يقع نشاط اليوم ضمن البرنامج البيئي وهو أحد برامج التنمية الاجتماعي الاقتصادية التي تقوم بها المؤسسة. كان من المفترض أن يكون يوم الأحد هو يوم إقامة هذا النشاط لكونه يوم البيئة العالمي، إلا أن الظروف جعلتنا نقوم به هذا اليوم».


من أجواء يوم البيئة الذي رعته مؤسسة الأغا خان في حلب

وتضيف بأن هؤلاء الأطفال المتواجدين هنا هم الأطفال المميزين في مجال البيئة ضمن مدرسة «الوحدة العربية» وهم أطفال «الصف البيئي» وتقول: «نتاج ورشة العمل حول تدوير المواد ستُعرض لاحقاً في معرض. وبالنسبة للنشاطات البيئية التي نقوم بها، فإن هذا النشاط يعتبر فاتحتها حيث نخطط للقيام بعدد من النشاطات المتنوعة لاحقاً في مجال البيئة ومجالات متنوعة أخرى».

من أجواء يوم البيئة الذي رعته
مؤسسة الأغا خان في حلب

وعلى صعيد برامج المؤسسة، تضيف بأن المؤسسة تعمل حاليا ضمن عدد من المحاور والتي تعددها بالقول: «لدينا عدد من البرامج التي نقوم بها منها التعليم والثقافة والصحة. فيما يتعلق ببرنامج التعليم، سنقيم دورة محو أمية للبنات خلال الفترة القادمة وستشارك فيها 20 فتاة إضافة إلى واحدة خاصة بالذكور. كما سنعمل على افتتاح دورات ونوادي صيفية لأطفال المنطقة. أما في مجال الثقافة، فنعمل مع مديرية الثقافة على إقامة احتفالية الطفل العربي والتي ستجري في نهاية شهر حزيران الحالي. كما أننا سنعمل مع مشروع مسار بعدد من المشاريع مع انطلاقته في مدينة حلب في شهر تموز القادم. بالنسبة لبرنامج الصحة، نحن نعمل على توسعة النقطة الطبية الموجودة حاليا في مدرسة الأسدي وذلك بالتعاون مع دائرة الصحة الأولية. وسنحاول أن تقدم هذه النقطة خدمات طبية أكبر لأهالي المنطقة، حيث نعمل على تقديم خدمات صحية ورعاية للمسنين إضافة إلى فحص الأمراض النسائية محاولين تحويله إلى مستوصف متكامل. كما نخطط لإقامة دورات إسعاف أولى وتمريض لسيدات المنطقة، وعدد من الدورات المتنوعة مثل الماكياج وتصفيف الشعر وذلك بالتعاون مع الاتحاد النسائي».

وتتابع بالقول: «بأنه بعد 3 سنوات من العمل مع أهالي منطقتي «الجلوم» و«قلعة الشريف»، غداً للمؤسسة مصداقية كبيرة بين الأهالي حيث تلقى المؤسسة ترحيباً كبيراً مقارنة بالانغلاق الذي كنا نلقاه بالبداية. كنا في البداية نواجه صعوبة في تسجيل فتيات المنطقة في دوراتنا المختلفة، أما الآن فقد غداً الأهالي هم من يطلب تسجيل فتياتهم في دوراتنا المختلفة وأصبح لديهم وعي بأهمية هذه الدورات لفتياتهم».

وتختم أن التطور الذي حدث في المنطقة شمل عددا من النواحي المختلفة بشكل مباشر أو غير مباشر حيث تعطي مثالاً حول هذه الناحية وتقول: «ما تفاجأنا به هو أنه عندما قامت مديرية البيئة بعمل مسح نظافة حول نظافة هذه الأحياء، وجدوا أنها من أنظف مناطق حلب حتى لدى مقارنتها مع الأحياء الراقية. هذا إن دل على شيء، فهو يدل على الوعي المتزايد لدى سكان المنطقة بأهمية نظافة الحي؛ في الماضي كان الأهالي يقومون بتنظيف منازلهم ويتركون الشارع بدون تنظيف، أما الآن فيقومون بتنظيف البيت والحي والشارع».

من أجواء يوم البيئة الذي رعته
مؤسسة الأغا خان في حلب

يذكر أن شبكة الأغا خان للتنمية هي واحدة من مجموعة من المنظمات الدولية التنموية، تعمل على تحسين الظروف المعيشية في مناطق دول العالم النامية والمتوسطة النمو حيث تتواجد في ما يزيد عن الثلاثين بلداً حول العالم من بينها سوري وذلك ضمن عدد من المناطق. وتشمل خدماتها الصحة والتعليم والقروض الصغيرة والثقافة والسياحة الثقافية والتنمية الريفية حيث تأتي عملياتها في سورية ضمن إطار الاتفاقية التي وقعها سمو الأغا خان رئيس ومؤسس شبكة الأغا خان للتنمية مع الحكومة السورية.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء يوم البيئة الذي رعته مؤسسة الأغا خان للخدمات الثقافية في حلب

من أجواء يوم البيئة الذي رعته مؤسسة الأغا خان للخدمات الثقافية في حلب

من أجواء يوم البيئة الذي رعته مؤسسة الأغا خان للخدمات الثقافية في حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق