الزراعة تبدأ حملة تشجير وطني في ريف دمشق

08 آذار 2014

.

ضمن فعاليات الاحتفال بعيد الشجرة الثاني والستين بدأت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم بحملة تشجير وطنية في منطقة الصبورة بالتعاون مع محافظة ريف دمشق.

وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري حرص الوزارة من خلال خططها على الحفاظ على المساحات الخضراء وزيادتها لما لها من أهمية بيئية وسياحية وصحية والحد من التدهور البيئي نتيجة التغيرات المناخية والأعمال الإرهابية مشيرا إلى أن هذه الحملات الوطنية هي رسالة للعالم تدل على إرادة الحياة وإصرار أبناء سورية على بناء المستقبل بالرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن.

وبين الوزير القادري أن المساحات الحراجية في سورية بلغت 530 ألف هكتار وأن الوزارة تعمل على تفعيل التشاركية مع المجتمع الأهلي بهدف خدمة الحراج والحفاظ على استمراريتها.

بدوره أشار محافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف إلى أن مساحة موقع التشجير تبلغ 8 هكتارات وستتم زراعتها بنحو 2300 غرسة صنوبريات متنوعة اضافة الى اللوزيات حسب طبيعة التربة موضحا أن خطة المحافظة تبلغ 250 هكتارا نفذ منها 188 هكتارا زرعت بما يقارب 165 ألف غرسة.

ولفت المحافظ إلى أن الخطط التي تنفذها المحافظة تركز على زيادة المساحات الخضراء على مداخل «دمشق» وريفها كما تتابع إعادة تشجير المواقع المتضررة بشكل مستمر من خلال حملات التشجير بالتعاون مع جميع الوزارات والجهات المعنية والفعاليات الأهلية.

كما أكد وزير الزراعة خلال زيارته المركز الوطني للتدريب الزراعي بالصبورة بريف دمشق واطلاعه على واقع العمل وما ينفذه من دورات تدريبية تخصصية أن المركز أقيم لخدمة عملية التطوير في المجال الزراعي لما للعملية التدريبية من أهمية في صقل معارف المهندس الزراعي ليواكب التطور المستمر واكتساب المهارات الجديدة بهدف تحسين الأداء في مواقع العمل ونقلها إلى مواقع الإنتاج بما ينعكس إيجابا في تقديم الخدمة بشكل جيد على الفلاحين والمربين.

من جهته بين مدير التأهيل والتدريب في وزارة الزراعة المهندس نزيه بشور أن المركز يعتمد في العملية التدريبية على المهندسين الذين اتبعوا دورة إعداد المدربين «تي او تي» بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» إضافة إلى مشاركة عناصر متخصصة في وزارة الزراعة والجامعات السورية وبعض المنظمات الدولية وذلك حسب الحاجة لافتا إلى أن المركز مجهز بوسائل ومعينات مختلفة بطاقة استيعابية قدرها 25 متدربا إضافة إلى مزرعة مجهزة بشبكات ري حديثة.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق