حديقة الصنوبري: حديقة جديدة كبرى تضاف إلى حدائق مدينة حلب الخضراء

27 تشرين الثاني 2011

بمساحة تبلغ 11 هكتاراً، وبتكلفة وصلت إلى 312 مليون ليرة سورية، تم في مدينة حلب مساء يوم الخميس 24 تشرين الثاني 2011 افتتاح حديقة الصنوبري بمشاركة رسمية وشعبية كبيرة وبحضور كل من محافظ حلب ورئيس مجلس مدينة حلب بالوكالة وفعاليات شعبية وأهلية متنوعة.

وفي تصريح لوسائل الإعلام، قالت المهندسة لمى المعمار - رئيس مجلس مدينة حلب بالتكليف - أن المشروع يأتي ضمن المشاريع الخدمية التي يقوم بها المجلس لصالح مدينة حلب وتحديداً في المجال البيئي، مشيرة إلى قيامه بالعديد من المشاريع البيئية الأخرى التي تعد متنفساً للمدينة ورئتها في مواجهة الأدخنة المتصاعدة من المصانع والسيارات. وتابعت المعمار أنه جرى توقيع اتفاقية بين مجلس مدينة حلب والفرع الزراعي في مؤسسة الإسكان العسكرية بحلب بهدف الإشراف على صيانة الحديقة وذلك لمدة عام.


افتتاح رسمي وشعبي لحديقة الصنوبري في حلب

وأشارت المهندسة المعمار إلى تواجد مبنيين خاصين بالأطفال والثقافة، الأول يعود إلى مشروع مسار التابع للأمانة السورية للتنمية – بموجب عقد وُقَع بين الطرفين خلال الفترة الماضية – ويضم المبنى مركز استكشاف مسار الذي ستقام فيه نشاطات متنوعة لصالح الأطفال في المدينة (وقد سبق للمركز أن استضاف «الفريق الأخضر» التابع لمشروع مسار خلال الصيف الماضي حيث قدم عرضاً حول أهمية الحفاظ على كوكب الأرض بيئياً والمخاطر التي تتهدد البيئة)، أما المبنى الثاني المخصص للثقافة فهو يتبع مشروع روافد التابع أيضاً للأمانة السورية للتنمية، وسيقدم المبنى عدداً من النشاطات الثقافية المتنوعة ضمن الحديقة وفي مدينة حلب.

وأوضحت المعمار بأن المشروع سيخدم عدداً كبيراً من الأحياء الشعبية المحيطة بالمنطقة خصوصاً وأن تلك المنطقة (المؤلفة من أحياء: الشيخ مقصود، الهلك، بستان الباشا، محطة بغداد، الشيخ طه، الميدان) لا تملك حدائق تشابه هذه الحديقة من ناحية الحجم أو الخدمات، مضيفة بأن المجلس يعمل على إقامة حديقة في حي الحيدرية الشعبي لتطوير الأحياء التي تفتقر لمثل هذه المساحات الخضراء.

حديقة الصنوبري في حلب

وتمتد مساحة الحديقة على 3.5 هكتار، بأبعاد تبلغ 600 × 180 متراً، حيث تتميز الحديقة باتباعها معايير عالية في تصميم الحدائق، إضافة إلى زراعتها بمختلف أنواع الأشجار والمساحات الخضراء والورود مع توفر البنى التحتية الأساسية التي تخدم الزائرين كالطرقات والممرات والمرافق الخدمية. وقد جهزت الحديقة أيضاً بمسرح مكشوف يتسع إلى ما يزيد عن ثلاثة آلاف متفرج بمساحة تقارب 2500 متر مربع مع تواجد شلال مائي يتوسط الحديقة وبمساحة كبيرة إضافة إلى حديقة مائية بمساحة تصل إلى 6400 متر مربع تقريباً، وتقع ضمن الحديقة المائية جزيرة مؤهلة للاستثمار المستقبلي بمساحة 2720 متر مربع مع تواجد عدد من النوافير المائية على مسار نهر قويق الذي يمتد على طول المشروع ويخترق الحديقة من منتصفها تقريباً في امتداد لمساره المار ضمن مدينة حلب.

كما يتواجد في الحديقة عدد من الألعاب المخصصة للأطفال حيث يجري العمل على تأمين ألعاب خاصة بالرياضة للبالغين من أجل اللياقة وتأمين كافة المرافق الضرورية الأخرى، كما تضم الحديقة أيضاً أقفاصاً للحيوانات، ودورتي مياه، وتملك ثلاثة مداخل لها.

يذكر بأن حديقة الصنوبري انضمت إلى باقي الحدائق الكبرى لتكون واحدة من ست حدائق رئيسية كبرى في مدينة حلب موزعة جغرافياً على أنحاء المدينة.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

افتتاح رسمي وشعبي لحديقة الصنوبري في مدينة حلب

حديقة الصنوبري في حلب

حديقة الصنوبري في حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق