سوزان حداد تغني في مهرجان الموسيقى الدينية بهولندا

14 أيلول 2011

تشارك المغنية السورية سوزان حداد برفقة عازف العود عدنان فتح الله والموسيقي فراس حسن (إيقاع) في مهرجان الموسيقا الدينية بمدينة ماستريخت «هولندا» وتقع على الحدود البلجيكية، حيث ستقدم حفلين بتاريخ 16 و 17 من شهر أيلول 2011، وهو مهرجان تقام كل أربع سنوات وعنوانه هذا العام «من يمشي بنور الله يكون سعيداً» وتجري فعالياته في كنيسة سانت ليرفاس باسليك وهي أقدم كنيسة بأوربا.

حضر «اكتشف سورية» إحدى الببروفات والتقى بالموسيقيين و تحدثت سوزان حداد في البدايةعن البرنامج الذي ستقدمه قائلة: «يتضمن البرنامج مجموعة من التراتيل الدينية المسيحية والإسلامية كما سنقدم بعض من الغناء المزامير التي تغنى عادة في الكنائس وهي جزء من الصلوات الكنسية. وسنبدأ بمزمور «علمني يارب فرائضك لأحفظها إلى النهاية فأنير بها قلبي..»، كما أن للغناء الصوفي نصيب في البرنامج حيث سنؤدي بعض أبيات ابن الفارض بالإضافة إلى الغناء السرياني».

وتتابع: «نحن أبناء هذا الوطن الذي يحتاجنا اليوم أكثر من أي وقت مضى ولذلك يجب أن نكون صادقين في عملنا لكي نقول للعالم هذه هي سورية، فالذي يحب عمله حتماً يحب وطنه ناهيك إذا كان العمل هو الفن وتحديداً الموسيقى».

وأضافت حداد: «هناك الكثير في الخارج قد أخذ عنا فكرة خاطئة و يفهم ما يجري عندنا بشكل خاطئ وأننا في هذا المهرجان سنقول هذه هي سورية بلد الموسيقى والغناء والحضارات ومهد الأديان».

وفي نهاية حديثها أبدت بسعادتها بهذه المشاركة وأكدت التميز الذي يمتاز به كل من زميليها فتح الله وحسن.

بدوره قال فراس حسن عازف الإيقاع عن هذه المشاركة: «هذه مشاركتي الثالثة مع الأستاذة سوزان، ومن الجميل أن تعمل مع صديق لأن النجاح بحد ذاته قائم على التفاهم وغالباً الأصدقاء متفاهمون سلفاً، وكل موسيقي يتمنى أن يعمل مع هذه الخامة الصوتية الجميلة، وأتمنى أن نظهر وجه سورية الحضاري هناك في هولندا وخاصة نحن نعيش هذه الظروف».

من جانبه قال عازف العود عدنان فتح الله: «الأستاذة سوزان حداد من الأصوات الهامة في سورية، حيث إنني حضرت لها العديد من الحفلات في الغناء الشرقي والأوبرالي، ولي الشرف أن أشارك وأعزف معها في هذا المهرجان. وأريد أن أعترف لكم بأنه هناك عمل بيني وبينها حيث ستغني من ألحاني وكلماتي وسنبدأ بهذا المشروع فور وصولنا من هولندا، اتمنى أن ننجح في هذه الرحلة ونرفع صورة سورية الجميلة عالياً في هذه الظروف الحساسة التي نمر بها».

يشار إلى أن سوزان حداد قد بدأت دراستها الموسيقية بالسلالم الموسيقية الشرقية في عام 1994، ثم التحقت بـالمعهد العالي للموسيقى بدمشق لدراسة الغناء الأوبرالي على يد الأستاذة غالينا خالدييفا وتخرجت من المعهد بنجاح عام 1999. في الوقت نفسه تابعت دروس الغناء مع الأستاذة ومغنية الأوبرا السورية آراكس تشكجيان. في عام 2002 بدأت سوزان حداد الدراسات العليا في الغناء الأوبرالي والصوت بمدينة ماسترخت الهولندية مع الأستاذ البلجيكي آكسل افررت والأستاذة ميا بيسلينك. في عام 2005 حصلت سوزان حداد على الماجستير في الدراسات الصوتية والأوبرا، ولها مشاركات كثيرة محلية وعالمية.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق