فرقة مقام في آرت هاوس.. التراث بتوزيع خاص

21 تموز 2011

في آرت هاوس بين الجدران والأعمدة القديمة التي تحاكي التاريخ الدمشقي قدمت فرقة مقام السورية حفلة ذات توجه حيث التوزيع الموسيقي الأكاديمي للقطع التراثية والمؤلفة من قبل مؤسس الفرقة عازف الكمان مياس اليماني، وذلك مساء الأربعاء 20 تموز2011.

تضمن برنامج مقام في هذه الحفلة مقطوعة جديدة بعنوان ييلو لوف من تأليف مياس اليماني، لونغا وانيس، قطعة بعنوان (114) من تأليف اليماني أيضاً، وقطعة أخرى من تأليف ربيع غنام، كما عزفت الفرقة لونغا رياض السنباطي، وقطعة من تأليف باسل رجوب جاءت بعنوان (سحر).
وموسيقى أغنية «على موج البحر» المستوحى من الأغنية التراثية، ومثلها «يا محلى الفسحة»، لتنتهي الحفلة بقطعة لليماني دخل فيها مجموعة من التراثيات مثل «حول ياغنام».


العزف السوري مياس اليماني

ويتألف فرقة مقام من مجموعة موسيقيين سوريين وهم: ماريا أرناؤوط «كمان»، مياس اليماني «كمان»، أسامة التسعيني «تشيللو»، باسم جابر «كونتر باص»، فراس حسن «إيقاع».

وفي نهاية الحفل التقى «اكتشف سورية» بالموسيقي مياس اليماني وتحدث في البداية قائلاً: «إن إقامة حفلات فرقة مقام ضمن الآرت هاوس بات بمثابة تقليد وذلك لخصوصية هذا المكان المتوافقة مع خصوصية الفرقة وما تقدمه من ألحان شرقية حيث أن المكان يفرض نوعية للأداء من ناحية سرعات الأداء والتفكير بالتقاسيم بمعنى أنه في كل عرض يختلف الأداء ويختلف الفكر الموسيقي للعازف».

وقال أيضاً: «ما تقدمه الفرقة في منحاها الجديد هو تعميق البصمة السورية في ما تقدمه من ألحان عبر التعاون مع مؤلفين سوريين جدد سيكون لهم تواجدهم في الألبوم الجديدة، منهم الملحن يامن يماني الذي قدم مقطوعتين للفرقة وحازم العاني الذي تعاونت معه في موسيقى لأحد الأفلام وقطعة لعازف الإيقاع فراس حسن».

عازفة الكمان ماريا أرناؤوط

كما التقى «اكتشف سورية» بعازفة الكمان ماريا أرناؤوط وبدورها قالت: «إن الجديد فيما تقدمه فرقة مقام هو تطور انسجام العازفين مع بعضهم ومعرفة تفصيلات شخصية كل عازف وطريقة فهمه الموسيقي بحيث بات لدينا تصور موسيقي متقارب يجمع بين شخصيات مختلفة للعازفين ضمن شخصية عامة للفرقة».

وأضافت: «إن اعتماد مقام الأساسي هو على المقطوعات الشرقية التراثية أو المستوحاة من التراث بعد توزيعها بطريقة مميزة يقوم بها مياس بحيث تصبح مناسبة لشخصية الفرقة».

الدكتور رياض عصمت -وزير الثقافة- والدكتور محسن بلال -وزير الإعلام السابق- في مقدمة الحضور

حضر الأمسية وزير الثقافة الدكتور رياض عصمت ومجموعة من المهتمين والإعلاميين. يذكر أن فرقة مقام تأسست عام 2006 في مدينة فيينا من قبل الموسيقي والملحن السوري مياس يماني فحققت نجاحاً في النمسا والدول الأوروبية المجاورة لها وتختص هذه الفرقة بأداء الموسيقى الشرقية والعربية بأسلوب حديث وأكاديمي وسهل التناول مع المحافظة في الوقت نفسه على جوهر هذه الموسيقا وشخصيتها بحيث أن الفرقة أطلقت اسم ميم ألف على أسلوبها الذي يقدم الموسيقى الشرقية بأسلوب حديث.


إدريس مراد - دمشق
تصوير: عبدالله رضا

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة والسيدة عقيلته والدكتور محسن بلال والسيدة عقيلته في مقدمة الحضور

من أجواء الأمسية الموسيقية لفرقة مقام السورية بالآرات هاوس بدمشق

من أجواء الأمسية الموسيقية لفرقة مقام السورية بالآرات هاوس بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق