ميساك باغبودريان يقود أوركسترا الدومنيكان بأعمال موسيقية سورية

25 أيلول 2011

قاد المايسترو ميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية قبل أيام وفي حفلين متتاليين اوركسترا الوطنية لجمهورية الدومينيكان على المسرح الوطني في العاصمة «سانتو دمينغو» ورافق باغبودريان في هذين الحفلين عازف الكمان السوري مياس اليماني كعازف منفرد بأعمال موسيقية من تأليفه.

وفي اتصال هاتفي مع باغبودريان قال لـ«كتشف سورية»: «حصل الحفلان مع أوركسترا الدومنيكان على نجاح منقطع النظير، وكتبت بعض الصحف عنهما بكلمات جميلة منها: ميساك باغبودريان يدهش الحضور مع الأوركسترا الوطنية، وأخرى باغبودريان يقول: الأشرار وحدهم لا يملكون الموسيقى».

وعندما سألناه عن موقع الدومنيكان وجمال هذا البلد قال: «أرض جمهورية الدومنيكان أرض جبلية، وتمتد سلسلة جبال كوردييرا الوسطى التي يطلق عليها (كوردييرا سنترال) من الشمال الغربي على الجنوب الشرقي، مخترقة وسط الجمهورية تقع بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي، وسفوح جبالها مغطاة بشجر الصنوبر ومن سهل خصب يدعى (السهل الملكي) الذي يعد المنطقة الزراعية الرئيسية للدولة أما الطرف الشرقي من الدومنيكان فمنطقة قليلة الجبال تنتشر فيها زراعة قصب السكر».

وقال أيضاً: «الموسيقى في هذا البلد متلونة كما مناظرها الخلابة وغنية جداً تشبه الموسيقى الأفريقية الممتلئة بالإيقاعات السريعة، والموسيقيون الكاريبيون استفادوا من هذا التراث، ووظفوها في موسيقاهم الحديثة. وهذا ما رأيناه من خلال حفلة قائد فرقتهم المايسترو خوسيه مالينا في دمشق مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية».


المايسترو ميساك باغبودريان و
عازف الكمان السوري مياس اليماني


وتابع حديثه قائلاً: «أحرص دائماً أن أقدم الموسيقى السورية في الحفلات التي أقدمها خارج سورية، وكان القطع الذي قدمناها للعازف السوري مياس اليماني والذي بدوره أبدع كعادته كعازف صولو في أعماله، وأدهش الحضور وصفق له مراراً».

وأنهى حديثه قائلاً: «أعتقد أننا قدمنا سورية بشكلها البديع، وأظهرنا لهذا البلد الذي لا يعرف عنا شيئاً بأن في سورية موسيقى وموسيقيين كما في أمريكا والغرب، وهذه ليست شهادة مني بل قالها الموسيقيون في الدومنيكان وقائد فرقتهم الوطنية خوسيه مولينا، ليس في القطع الموسيقية السورية فحسب بل في البرنامج بأكمله حيث قدمنا الرابسودية الهنغارية للمؤلف فرانز ليست بمناسبة الاحتفالات العالمية بمرور مئتي عام على ولادة هذا المؤلف، ومقطوعة شهرزاد من تأليف نيكولاي ريمسكي كورساكوف».

يشار أن باغبودريان قد غادر جمهورية الدومنيكان متوجهاً إلى سويسرا ليشارك في فعاليات مهرجان مينهير، ويقود أوركسترا المهرجان ذاته، وسيقدم فيه أعمالاً لموزارت وهايدن إضافة لعمل للمؤلفة السويسرية المعاصرة حنا هافريليت.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

ميساك باغبودريان يقود أوركسترا الدومنيكان بأعمال موسيقية سورية

ميساك باغبودريان يقود أوركسترا الدومنيكان بأعمال موسيقية سورية

ميساك باغبودريان يقود أوركسترا الدومنيكان بأعمال موسيقية سورية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق