حِداد: عرض راقص لفرقة هيت للمسرح الراقص الدولي

16 تشرين الأول 2010

الثلاثاء القادم بدار الأسد للثقافة والفنون

«حِداد» عنوان العرض الراقص الذي تقيمه فرقة هيت للمسرح الراقص الدولي من هولندا لمصمم الرقص العراقي مهند رشيد، وذلك يوم الثلاثاء 19 تشرين الأول 2010 بدار الأسد للثقافة والفنون في عرضين متتاليين، العرض الأول: الساعة 5,30 عصراً، والعرض الثاني: الساعة 8,30 مساءً.

يُظهر عرض الحِداد طقوس الحِداد التي يعرفها كلّ الناس، ولكنّها هنا تمزج بين التقاليد العربية والمنظور الحديث. يجمع العرض بين الأعراف الثقافية والعواطف، فكلّ إنسان لديه معرفة بموضوع الموت والأسى سواء بالشعور أم بالمظاهر الخارجية أم بالطقوس المختلفة باختلاف الناس.

واجه مصمم الرقص العراقي مهند رشيد وهو طفل وفاة والده،لم يحضر مراسم العزاء مع الرجال وإنِّما شهد النساء في حدادهن. بعد عدة سنوات، شكلت هذه الحادثة المؤثرة أساساً لتصميمه الراقص. درس رشيد الرقص والمسرح في معهد الفنون الجميلة ببغداد. شاركت تصميماته الراقصة وإنتاجاته المسرحية في مهرجانات متعددة في العراق ومصر والأردن. رُشِّح عرض الحِداد لجائزة زوان 2010، الـ VSCD (لجنة المسارح والعروض الموسيقية)، التي تمنح جوائزها لأكثر إنتاجات الرقص إبداعاً. يُعد عرض الحِداد لمهند رشيد محاولة حقيقية لمسرح الرقص الدولي. وهو عرض يوصف بأنّه متواضع، وراقص تأملي، مؤدى بذكاء وبتركيز عال المستوى من قبل راقصي الفرقة. يمزج المصمم طقوس الحِداد الخاصة بنساء بلده العراق مع موسيقى غربية وتقنيات تأليفية. ولهذا السبب، كما توضح لجنة تحكيم الرقص VSCD، يتسم عويلهم الأنيق وإيماءات حدادهم بالبعد العالمي.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق