الفرقة الفيلهارمونية السورية في دار الأسد

17 آذار 2011

تعزف مع مغنيين إيطاليين

قدمت دار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع السفارة الإيطالية بدمشق حفلة موسيقية كلاسيكية بمناسبة مرور مئة وخمسون عاماً على وحدة إيطاليا مساء الثلاثاء 15 آذار 2011. أحيتها الفرقة الفيلهارمونية السورية بقيادة الموسيقي السوري ناهل الحلبي والموسيقي الإيطالي كارلو ماني بمشاركة مغنيين من إيطاليا وهم: تيتز غواليانونة «سوبرانو»، باولا كاتشاتوري ميتسو «سوبرانو»، جوزيبة تالام «تينور»، دانيلو سيرايوكو «باريتون»، بالإضافة إلى عازفة الفلوت «آناماريا ديروما».

قدمت الفرقة في هذه الحفلة مجموعة من أعمال جوزيبة فيردي وهي: افتتاحية أوبرا نبوخذ نصر، افتتاحية أوبرا الصلوات المسائية في صقيليا، أغنية يوم واحد إن كنت أتذكر جيداً من أوبرا ريغوليتو، أغنية لهيب الحريق من أوبرا الشاعر المتجول، أغنية نخبكم دعونا نشرب كأس السعادة من اوبرا لاترافياتا، كما أدت الفرقة مجموعة من أعمال المؤلف غايتانو دونيتزتي وهي: أغنية انسلال الدموع من أوبرا روح الحب، أغنية مسكينة من أوبرا لوتشية لامرمور، أغنية سيأتون إليك على الهالات من الأوبرا ذاتها، بالإضافة إلى عملين للمؤلف سافيريو مركادانتة، الأول من كونشيرتو الفلوت بسلم مي مينور مصنف 57 «الروندو الروسي»، والعمل الثاني من كونشيرتو الفلوت بسلم ري ماجور «على الطريقة الصيقيلية».


من حفلة الفرقة الفيلهارمونية السورية في دار الأسد

وفي نهاية الحفلة التقى «اكتشف سورية» بالموسيقي ناهل الحلبي قائد ومؤسس الفيلهارمونية السورية وكان هذا الحوار:

الفيلهارمونيّة السوريّة نشأت كأوركسترا للآلات الهوائيّة ثمّ ضمّت الوتريّات، وباتت تقدّم أيضاً أعمال أوبّراليّة، لماذا؟
«نقطة الضعف الأبرز كانت لدى الموسيقى في سورية هي الآلات الهوائيّة، ولا سيّما النحاسيّة. عند تأسيس الفيلهارمونيّة تقصّدنا تأسيس نواة متينة، وبذلك عملنا لمدّة 7 أشهر متواصلة فقط مع الآلات الهوائيّة دون تقديم أي حفل، و قدّمنا الحفل التجريبي الأوّل عام 2007، وبعد ذلك بحوالي أسبوعين فقط قدّمنا حفل افتتاح مهرجان القلعة والوادي بمشاركة الوتريّات والكورال والمغنّين المنفردين وبعض الآلات المنفردة التقليديّة السّوريّة».

المشاركات الأجنبيّة مع الفيلهارمونيّة هي على الأغلب إيطاليّة، هل هنالك سبب؟
«ليس سّبباً خاصّاً وإنّما مشاركاتنا الخارجيّة في أغلبها غنائيّة، وإيطاليا هي المؤسّس الأوّل لفن الأوبّرا، ونلبّي المقترحات المدروس لكنّنا مهتمّين أيضاً بالتعاون مع كافّة السفارات بدمشق».


الموسيقي ناهل الحلبي أثناء الحفلة في دار الأسد

ماذا الذي يعني للفيلهارمونية ولناهل الذكرى 150 لوحدة إيطاليا؟
«حفل مساء الثلاثاء 15 آذار 2011 خاص بموسيقى عصر وحدة إيطاليا، هذه المرحلة التي كان رائدها المؤلّف جوزيبّة فيردي الذي ألّف 28 أوبّرا، وعاصره فيها كل من مبدعي القرن التاسع عشر: دونيزيتّي الذي ألّف 75 أوبّرا و16 سيمفونية إضافةً إلى العديد من الأعمال الأخرى لموسيقى الحجرة والغناء، وبيلّيني الذي لم يعش أكثر من 34 عام ولكنّه ألّف 11 أوبّرا و15 أغنية، إضافةً إلى العديد من المؤلّفين أمثال ميركادانتة الذي ألّف 58 أوبّرا وأعمال آلية عديدة أخرى، لذلك أُطلق على هذا العصر أيضاً اسم عصر النّهضة الموسيقيّة في إيطاليا، النّهضة التي ما لبثت أن انتشرت بسرعة في كافّة أنحاء أوروبّا وكان لها التأثير الكبير في الحياة الموسيقيّة العالميّة، حيث اعتُمِدت هذه الأوبّرات كمناهج للتدريس الموسيقي والأدبي، وكان لمواضيعها التأثير الأكبر في ثقافة المجتمعات الأوروبّيّة وسياساتها. وبالتالي اكتسب اسم «عصر النهضة الموسيقيّة العالمي». ومرور 150 عام على وحدة إيطاليا هو ليس حدث هام بالنسبة للتاريخ الإيطالي وحسب وإنّما أيضاً هو حدث هام لكل موسيقي وفنّان في بقاع العالم المختلفة، وبالنسبة لنا نقدّر اختيار الفيلهارمونيّة للمشاركة في هذا الحفل، فشكراً لوزارة الثقافة ولدار الأسد وللسفارة الإيطاليّة اللاتي أتحن الفرصة للجمهور السّوري بالأطلاع على عيّنة من عصر النهضة الموسيقيّة».

سمعنا أنّ الفيلهارمونيّة تستعد لتقديم أوبّرا، ما هي؟ ومتى؟
«من أساسيّات دور الأوبّرا تقديم الأوبّرات، الشيء الذي دفعنا منذ العام 2007 لاقتراح أوبّرا "توسكا" لتكون أولى إنتاجات الدار، لكنّها أُجِّلت لنعمل الآن على أوبّرا "جانّي سكيكّي" وهي أوبّرا كوميديّة من فصل واحد، دائماً من مؤلّفات المنعوت بملك الأوبّرا "جاكومو بوتشيني". وستكون العروض بإذن الله ما بين 15 و 19 أيار 2011».

ما أهمّيّة الفيلهارمونيّة؟
«الوحيد ليس رائداً، الرائد هو الذي يتنافس مع الآخر».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من حفلة الفرقة الفيلهارمونية السورية في دار الأسد

من حفلة الفرقة الفيلهارمونية السورية في دار الأسد

من حفلة الفرقة الفيلهارمونية السورية في دار الأسد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق