فرقة جلنار للمسرح الراقص في عرضها «سحر الشرق»

19 تشرين الأول 2011

قصة حب لتراب الوطن

قدمت دار الأسد للثقافة والفنون فرقة جلنار للمسرح الراقص في عرضها المسرحي الراقص «سحر الشرق» مساء أمس على مسرح الأوبرا 18تشرين الأول2011.

ألف موسيقى العمل الأستاذ نزيه أسعد، أما كلمات الأغاني كتبها كل من الشاعرين هاجر العمار وفادي منصور، وصمم الديكور الفنان محمد عاصم الكامل، أما الأزياء اشتغلت عليها المصممة المعروفة سحاب الراهب، وأخرج العمل مدير الفرقة ومصمم لوحاتها الراقصة الأستاذ علي حمدان.

قصة «سحر الشرق»:

يحكي «سحر الشرق» قصة مغترب سوري عاش بعيداً عن تراب الوطن، وله ولدان يقرر إرسالهما إلى سورية لكي يتعرفا على هويتهما وثقافة بلدهما الذي شَهِدَ حضارات عريقة. حيث يبدأ الولدان رحلة البحث عن جذورهما، وعن قبر أمهما فيتنقلا بين المدن السورية، تقودهما في رحلة بحثهما عجوز طيبة وحكيمة ليجدا في النهاية قبر الأم حيث تخاطبهما العجوز هناك: «أنتما وجدتما الأم الحقيقية لكما في كل مدينة وقرية وكل بيت مررتما به، فإن كنتما داخل سورية أو خارجها، إن كنتما من حلب أو دمشق، أو من أي مكان، فأنتما أبناء هذا الوطن، والأم تحتاج جهود كل أولادها لما فيه الخير والمحبة والسلام لكل من عليها».


من أجواء العرض الراقص سحر الشرق لفرقة جلنار في دار الأسد

وفي لقاء مع «اكتشف سورية» قال الأستاذ علي حمدان - مدير الفرقة ومخرج العمل-: «عندما نقول سورية بلد الحضارات، أرض الديانات، بلد السحر والجمال، لا نريد أن نقرأ هذه المشاعر على صفحات الكتب والمجلات فقط، بل نحن بحاجة لترجمتها عملاً على أرض الواقع، وهذا ما نحاوله أن نجسده في أعمالنا منذ التأسيس وحتى الآن، ننشر ثقافة بلدنا ونحكي عن حضارتها أينما ذهبنا وأينما وضعنا رحالنا».

وعن اهتمامات الفرقة تابع حديثه قائلاً: «تهتم بتقديم الموروث الشعبي، والذي يعبر عن العادات والتقاليد العربية بشكل عام والسورية بشكل خاص، وإيماناً منها بأن التراث ملك للجميع تسعى فرقة جلنار للحفاظ على جوهره».

من أجواء العرض الراقص سحر الشرق لفرقة جلنار في دار الأسد

وقال أيضاً: «قدمت الفرقة العديد من الأعمال الدرامية الخاصة بها منها (نقوش زمنية، عناق الينابيع، أرابيسك)، كما شاركت في عدد من المهرجانات منها (طريق الحرير، حلب عاصمة للثقافة الإسلامية، جرش، حفلي افتتاح وختام دورة الألعاب الأسيوية الشاطئية بمسقط وغيرها). إضافةً إلى مشاركاتها في عدد من البلدان العربية والأجنبية».

وأنهى مدير فرقة جلنار حديثه قائلاً: «كل الشكر والتقدير لأعضاء الفرقة على كل الجهود والعرفان، وشكر خاص للشاعر الكبير عمر الفرا، كما أشكر الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة على دعمه ورعايته ووقفته كأخ بجانبنا في هذا العمل».

ويشار أن فرقة جلنار قد تأسست فرقة جلنار للمسرح الراقص عام 1997، يفوق عدد أفرادها الأربعين راقص وراقصة من الأكاديميين.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من أجواء العرض الراقص سحر الشرق لفرقة جلنار في دار الأسد

من أجواء العرض الراقص سحر الشرق لفرقة جلنار في دار الأسد

من أجواء العرض الراقص سحر الشرق لفرقة جلنار في دار الأسد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق