الفرقة الفيلهارمونية بقايدة المايسترو الحلبي على مسرح دار الأوبرا

2009/23/02

الحلبي:حفل اليوم حفلٌ أكاديميٌ على عكس الحفلات الموسيقية الماضية

أحيت الفرقة الفيلهارمونية السورية بقيادة المايسترو ناهل الحلبي حفلاً موسيقياً على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بـدمشق، وبمشاركة عازف الكلارينيت كنان العظمة.

وبدأت الفرقة الأمسية بعنوان «إنترميزو» للمؤلف جياكومو بوسيني وهي جزء من أوبرا بعنوان «مانون ليسكوت»، ثمّ تبعتها مقطوعة بعنوان «انترودكشن» للمؤلف جيوتشينو.

واختتم العظمة الجزء الأول بعزف مقطوعةٍ من تأليفه بعنوان: «تشرين الثاني».

أما الجزء الثاني من الأمسية فتمّ تخصيصه للسيمفونية الخامسة لتشايكوفسكي التي تعد من أهم وأجمل المؤلفات الموسيقية في العالم..

وفي حديثٍ لناهل الحلبي لنشرة سانا الثقافية عن الأمسية قال فيه: «إنّ حفل اليوم هو حفلٌ أكاديميٌ، على عكس الكثير من الحفلات الموسيقية المقدمة في الفترة الماضية بسورية، والتي كانت استعراضية، أو سهلة الاستماع تقدم للجمهور مقطوعات صغيرة وبسيطة كما تقدم له الموسيقى التي يحبها فقط.
وأوضح الحلبي أن الآلات الهوائية كالترومبيت والترومبون والهورن جديدة على المستوى الأكاديمي، إذ بدأ تدريسها أكاديمياً في بداية التسعينيات مع تأسيس المعهد العالي للموسيقى، لذا فإنّ الهدف الرئيسي للفرقة هو حل هذه المشكلة من جذورها.

ويذكر أنّ المايسترو ناهل الحلبي حاصل على إجازة من المعهد العالي بدمشق باختصاص ترومبيت وكونترباص، كما أنّه حصل على الاختصاص في آلة الترومبيت من معهد نيكولو باغنيني الإيطالي في مدينة جنوا.

نال شرف أول خريجي إيطاليا الأجانب لأعلى شهادة في العلوم الموسيقية وكانت أطروحته بعنوان: «الصوت من الصمت»، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية ومع قادة أوركسترا عالميين.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق