أوركسترا الشباب الأورومتوسطي في قصر الأمويين

الحوار وتبادل المعارف الموسيقية وزيادة الخبرة في مجال العزف الجماعي الأوركسترالي

بالتعاون بين جمعية شمس «شباب مثقف سوري»، وبرنامج الشباب الأورومتوسطي، واحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، تحيي أوركسترا الشباب الأورومتوسطي بقيادة ماركو موناري من ايطاليا، ناهل الحلبي من سورية حفلةً موسيقية عند الساعة التاسعة من مساء غد الخميس 28 آب في قصر الأمويين بدمشق.
يُذكر أنّ جمعية شمس «شباب مثقف سوري» ستقوم بتأسيس أوركسترا الشباب الأورومتوسطي، وتعتبر هذه الأوركسترا أول أوركسترا عربية أوروبية في سورية، وهو الملتقى الموسيقي الأول من نوعه في الشرق الأوسط بين الموسيقيين العرب والموسيقيين الأوروبيين. وتُعتبر هذه الأوركسترا أكبر وأهم مشروع أوركسترالي موسيقي ثقافي في تاريخ سورية.
تَبنّت جمعية شمس هذا المشروع بالتعاون مع برنامج الشباب الأورومتوسطي التابع لمفوضية الاتحاد الأوروبي والهيئة السورية لشؤون الأسرة، وبالاشتراك مع الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، حيث أدرج ضمن نشاطات الاحتفالية بشكلٍ رسمي.
تمّ تشكيل هذه الأوركسترا من خلال التعاون المشترك بين جمعية شمس «شباب مثقف سوري» وبين سبع جمعيات من البلدان العربية والأوروبية، هذه الجمعيات هي جمعيات ثقافية موسيقية غير حكومية غير ربحية مستقلة، اختارت كل جمعية ست عازفين من بلدها للمشاركة في هذه الأوركسترا، وباعتبار جمعية شمس هي البلد المضيف، فقد اختارت أكثر من ثلاثين شاباً وشابة للمشاركة في هذه الأوركسترا، وهم من طلاب وخريجي المعهد العالي للموسيقى بدمشق، وتمّ اختيارهم من قبل لجنةٍ مختصة.
أوركسترا الشباب الأورومتوسطي هي أوركسترا سيمفوني تضمّ شباباً من بلدان البحر الأبيض المتوسط والبلدان الأوروبية كسورية، والجزائر، وتونس، ومصر، والنمسا، وألمانيا، ورومانيا، وايطاليا، ويصل عددهم إلى أكثر من سبعين موسيقياً من الشباب والشابات الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 17 و25 عاماً، وسيمثل الشباب والمؤلفون الموسيقيون أكثر من 13 بلداً في العالم.
البرنامج الموسيقي للأوركسترا
سيتضمن البرنامج الموسيقي للأوركسترا أعمالاً أوركسترالية لمؤلفين من بلدان البحر المتوسط والبلدان الأوروبية. إذ سيتم تقديم عمل أوركسترالي كُتب خصيصاً لهذه الأوركسترا من قبل المؤلف الموسيقي النمساوي ستيفان هول، وسوف يتمّ تقديم عملين لمؤلفين سوريين مهمين على مستوى الساحة الموسيقية العالمية وهما افتتاحية لصلحي الوادي وعمل معاصر يقدم للمرة الأولى لزيد جبري، وسيتم أداء ثلاثة مقاطع من أوبرا كنعان للمؤلف الموسيقي باتريك لاما، وهي أول أوبرا باللغة العربية ستُقدّم في البلدان العربية، عن نصوصٍ أوغاريتية قديمة اكتشفت في سورية، بالإضافة لتقديم عملين يتميزان بطابعهما الشرقي والأندلسي من الجزائر وفلسطين، وعملٍ آخر يتميز بطابع التأليف الموسيقي المعاصر من مصر، وسيتم تقديم أعمال كبيرة من التراث الموسيقي العالمي منها الموسيقي الألماني بيتهوفن والموسيقي الايطالي فيردي، وأعمال أوركسترالية أخرى من الإرث الأوروبي العالمي.
والهدف الرئيسي من مشروع أوركسترا الشباب الأورومتوسطي هو الحوار وتبادل المعارف الموسيقية وزيادة الخبرة في مجال العزف الجماعي الأوركسترالي بين الشباب الموسيقي العربي والشباب الموسيقي الأوروبي، الذين يتمتعون بالموهبة والاجتهاد والمثابرة وبروح محبة وشفافة وبحس الصداقة والإبداع، لكي يتمكنوا من التواصل مع بعضهم البعض والانسجام فيما بينهم خلال فترة قصيرة ومن خلال الأوركسترا ونشاطاتها.

تشرين

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق