مهرجان الغيتار الثالث في حلب

هواة شباب يقدمون ما لديهم من إبداعات على الغيتار

تجربة موسيقية شبابية جديدة تقام في مدينة حلب وذلك للسنة الثالثة على التوالي. هذه التجربة هي «مهرجان الغيتار الثالث» الذي أقيم يوم الإثنين 3 أيار 2010، بمشاركة 11 عازفاً على آلة الغيتار.

وتقوم التجربة على استضافة هؤلاء العازفين على المسرح، حيث يقوم كل عازف منهم بتقديم مقطوعة موسيقية تنتمي إلى نمط موسيقي معين يختاره هو ليؤديه أمام الجمهور بمرافقة كل من الموسيقيين هاروت فيزويان على آلة الباص، هوفيك أدوريان على الكيبورد، وآرام كالوسديان (مؤسس فكرة المهرجان) على آلة الدرامز.

أنماط موسيقية منوعة من البلوز إلى الجاز ومن الروك إلى الفلامنكو تم تقديمها في هذا المهرجان والذي يقول لنا عنه الشاب آرام كالوسديان مؤسس فكرة المهرجان: «بدأت الفكرة كمشروع حفلة موسيقية لموسيقى الروك، ولكن فكرنا في نفس الوقت بأننا بحاجة إلى أنماط موسيقية أخرى بخلاف الروك مثل الجاز والبلوز والميتال لمخاطبة شريحة أخرى من الشباب. ولكن أحسست بأن البلد بحاجة إلى كثير من الحفلات الموسيقية المتنوعة، كما أن عملية البحث والتنسيق مع الموسيقيين والإعداد لسلسة الحفلات عملية متعبة. هذا الأمر أدى إلى أن نفكر بمشروع جديد هو جمع كل هذه الأنماط الموسيقية ضمن يوم واحد، ومن هنا نشأت فكرة مهرجان الغيتار والذي يتم فيه تقديم كل أنماط الموسيقى تقريباً على مدى ثلاث ساعات تقريباً».


الموسيقي آرام كالوسديان على الدرامز

ويضيف كالوسديان بأن النسختين الأولى والثانية من المهرجان حازتا على صدى مميز عند الناس، حيث شجعت ردة الفعل لدى الجمهور على محاولة تحسين المهرجان والانطلاق به خطوة إلى الأمام: «هذا العام، هناك أنماط موسيقية أكثر مقارنة بالعام الماضي. سنقدم في أمسية اليوم أنماطاً موسيقية جديدة على الجمهور السوري مثل نمط الريغي القادم من جنوب أفريقيا والذي يشتهر به الفنان بوب مارلي حيث سيتعرف أغلب الجمهور المتواجد هنا على هذا النمط للمرة الأولى، كما أن هناك نمطاًً موسيقياً آخر هو نمط فيوجن جاز الذي بدأ ينتشر حديثاً في الولايات المتحدة وأوروبا سيقدم هنا، كما سنقدم أيضاً كلاً من نمطي الفلامنكو الكلاسيكي والفلامنكو الحديث إضافة إلى الأنماط الموسيقية المعروفة مسبقاً». ويتابع بأنه يطمح إلى استقدام عازفين معروفين من خارج سورية، في محاولة لتطوير المهرجان أكثر وأكثر: «أتمنى أن يتم دعم هذا المهرجان أسوة بالمهرجانات الأخرى التي تتم في مدينة حلب». يختم السيد آرام كلامه.

ومن المشاركين التقينا الشاب نوراير داغاليان والذي قال لنا بأن مشاركته هذه هي المشاركة الثالثة له على مدار دورات المهرجان المختلفة حيث يتابع بالقول: «كنت مع آرام عندما انطلق بالفكرة منذ البداية حيث لمست التطويرات الكثيرة التي قام بها على مدار دورات المهرجان المختلفة».

ويعزف نوراير على الغيتار منذ تسع سنوات، كما أنه مؤلف موسيقي ومدرس لآلة الغيتار، ويضيف بأن المقطوعة التي سيقدمها اليوم هي من تأليفه الخاص بعنوان «المعايير الثلاثة»: «سبب تسمية المقطوعة بهذا الاسم هو أن فيها ثلاثة أنماط موسيقية مختلفة، الأول هو نمط موسيقى الروك مع نمط موسيقي شرقي وثالث أرمني». ويتابع بأن المهرجان أصبح ذا صدى كبير بين أهالي حلب على مر السنين الماضية، مضيفاً بأن المهرجان ساهم في زيادة اهتمام الناس بآلة الغيتار، وأن مثل هذه المهرجانات تزيد من حركة الموسيقى الشبابية في مدينة حلب.


جانب من جمهور مهرجان الغيتار الثالث

أما الشاب رافي فقس - أحد المشاركين في المهرجان - فيقول بأنه يشارك فيه للسنة الثانية حيث تحمس للمشاركة من خلال ما سمعه من أصداء المهرجان الأول مضيفاً بأن الناس أصبحت تنظر إلى هذا المهرجان بفارغ الصبر: «سأقدم اليوم مقطوعة موسيقية لمؤلف أمريكي يدعى جو سابرياني، وتنتمي هذه المقطوعة إلى نمط هارد روك، أما سبب اختياري لها فيتمثل في تقديم نمط موسيقي يؤدي إلى تفاعل كبير من جمهور الصالة». ويضيف بأن الكثيرين أخذوا يهتمون بآلة الغيتار بسبب هذا المهرجان متمنياً أن ينتشر بشكل أكبر خلال السنوات القادمة.

ومن بين العازفين المشاركين في المهرجان، وجدنا العازف المخضرم هوفيك جارابيديان والذي يعزف على آلة الغيتار منذ ما يزيد عن ثلاثين عاماً، وكان سبب مشاركته كما يقول بأنها تأتي من إعجابه بفكرة هذا المهرجان على اعتبار أنه يمثل تطوراً للموسيقى ونشاطاً جديداً على صعيد مدينة حلب، ويتابع قائلاً: «سأقدم اليوم مقطوعة "ستيشيناري ترافل" لفرقة "كيمل" وهي مقطوعة هادئة في حين قدمت في كل من العام الماضي والعام الذي سبقه مقطوعتين من تأليفي الموسيقي».

مبادرة جديدة تنطلق في مدينة حلب هدفها دعم الموسيقى الشبابية من خلال إتاحة الفرصة لشباب هواة لتقديم ما لديهم أمام الناس في مهرجان هو الأول من نوعه في سورية.

أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

    صور الخبر

    موسيقيون شباب يقدمون مقطوعات موسيقية منوعة على آلة الغيتار في مهرجان الغيتار الثالث

    موسيقيون شباب يقدمون مقطوعات موسيقية منوعة على آلة الغيتار في مهرجان الغيتار الثالث

    موسيقيون شباب يقدمون مقطوعات موسيقية منوعة على آلة الغيتار في مهرجان الغيتار الثالث

    بقية الصور..

    اسمك

    الدولة

    التعليق

    sevan:

    «مهرجان الغيتار الثالث» الذي أقيم يوم الأحد 2 أيار 2010 و ليس الإثنين 3 أيار 2010....... و شكراً

    aleppo