الثلاثاء القادم: أوبرا جانّي سكيكّي بمناسبة الذكرى السنوية لافتتاح دار الأسد للثقافة والفنون

10 أيار 2011

تقدم الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون بمناسبة الذكرى السنوية السادسة لافتتاحها وبدعم من شركة «MTN» أوبرا «جانّي سكيكّي» للمؤلف الموسيقي الإيطالي جاكومو بوتشيني، نص جوفاكّينو فورتزانو، إخراج فيفين هويت بقيادة ناهل الحلبي. وبمشاركة نخبة من المغنين السّوريّين والإيطاليّين وذلك في: 17 - 18 - 19 أيار2011 الساعة الثامنة مساء على مسرح الأوبرا.

ينتحل جانّي سكيكّي المخادع شخصيّة «ووزو» المتوفى قبل دقائق، ويستلقي في سريره مقلداً صوته، رافضاً الطبيب بحجّة أنّه يشعر بتحسّن ويرغب بالراحة. ويبدأ التطبيق العملي لخطّته الساعية إلى نهب ثروة المتوفى وتوزيعها على الأقرباء كما طلبوا بعد أن تناهت لمسامعهم شائعات تقول أن بووزو لم يترك شيئاً من ثروته لهم و تبرع في وصيته بكامل ما يملك للجمعيات الخيرية. لكن جاني أكثر دهاء من ذلك، يُنادي الكاتب بالعدل «أمانتيو» مع شاهدين، ويلقي على مسامعهم الوصيّة الجديدة. يوزّع النقود المعدودة وبعض الممتلكات بالتساوي بين الأقرباء، لكنّ الممتلكات القيّمة، مثل الفيلّا في فلورنس، والمطاحن، فيوصي بها له شخصياً، بينما يصغي الأقرباء الذين لن يتمكّنوا من الاعتراض خوفاً من كشف مسعاهم بالاحتيال، وإلّا، في حال اكتشف الأمر، فستقطع أيديهم ويُنفَون من مدينة فلورنس. يخرج الكاتب بالعدل مع الشاهدين، ويتواجه «جانّي» مع الأقارب الغاضبين الذين يسعون لنهب البيت الذي أصبح منذ اللحظة من ممتلكاته.

يُعتبر المؤلف الموسيقي جاكومو بوتشيني «1858 – 1924» من أهم مؤلفي الأوبرا، حيث تشغل أوبراته الحيز الأكبر في معظم برامج دور الأوبرا العالمية، وتتميز موسيقاه بالقوة اللحنية العذبة التي ترغبها أذواق عديدة من شعوب العالم، إضافةً إلى توزيعه الأوركسترالي المتين والملوّن. لم تقتصر موسيقاه على النصوص ذات الفكر الأوروبي وإنما ذهب إلى الشرق مثل أوبرا "السّيّدة فراشة" التي تدور أحداثها في اليابان وإلى الغرب مثل أوبرا "فتاة الغرب" التي تدور أحداثها في أميركا.

ألف بوتشيني عشر أوبرات، أتمّ الأخيرة «Turandot» المؤلف «فرانكو ألفانو» بسبب موته، لكن بعض أوبراته لم تلق الشعبية الكبيرة المرجوّة في بداياتها إلا أن هذه الشعبية بدأت بالتنامي حتى اليوم، وهذا ما دفع النقاد إلى القول بأن بوتشيني هو أحد العباقرة الذين سبقوا عصرهم. وهو القائل قبل موته بلحظات «إن لم تؤمن بنفسك! فلن يؤمن بك أحد».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق