ختام أسبوع أفلام شكسبير السينمائية في دار الأسد

17 تشرين الثاني 2011

اختتمت أمس الأربعاء 16 تشرين الثاني 2011 فعاليات تظاهرة «أدب وليام شكسبير في السينما» التي أقامتها دار الأسد للثقافة والفنون برعاية الدكتور رياض عصمت - وزير الثقافة - وبالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما حيث قدم في الصالة الكبيرة فيلم «تاجر البندقية» الذي يعود إنتاجه إلى عام 2004 أخرجه وأعد السيناريو له المخرج مايكل رادفورد عن مسرحية للعبقري شكسبير بذات الاسم.

وتدور أحداث هذا الفيلم في مدينة البندقية خلال القرن السادس عشر، عندما يتخلف أحد التجار عن سداد قرض كبير لمرابٍ يهودي ظالم اقترضه لصديق له وفق آماله الرومانسية، غير أن الدائن الحاقد بشدة يطالب بثمن رهيب عوضاً عن ذلك.


بوستر فيلم «هنري الخامس» الذي عرض في دار الأسد ضمن تظاهرة «أدب وليام شكسبير»


وعلى شاشة مسرح الدراما عرض فيلم «الملك لير» الذي يقدم محاكاة لمسرحية «الملك لير» لشكسبير عندما يقرر هذا الملك التنحي عن العرش وتقسيم المملكة على بناته الثلاث، وبالتالي تبدأ الصراعات بينهن وتظهر النتائج المأساوية.

وعرض في القاعة المتعددة الاستعمالات فيلم «عرش الدم» الذي أتى من وحي مسرحية «ماكبث» لشكسبير ويروي قصة حاكم يمتلك طموحاً جامحاً ويعمل بتحريض من زوجته على تحقيق ما تنبأت له به بأنه سيصبح الإمبراطور.

كتب السيناريو لهذا الفيلم ثلاثة مؤلفين وهم هديو أوغني وشينوبو هاشيموتو بالإضافة إلى مخرج الفيلم آكيرا كوروساوا، ولعب البطولة فيه كل من توشيرو ميفوني، مينورو شياكي، إيسوزو يامادا، والفيلم بالأبيض والأسود من إنتاج اليابان عام 1957.

أفلام أخرى من وحي شكسبير:

بوستر فيلم «روميو وجولييت»
الذي عرض في دار الأسد
ضمن تظاهرة «أدب وليام شكسبير»

وهكذا وعلى مدى أربعة أيام انشغلت كل صالات دار الأسد للثقافة والفنون بعرض العديد من الأفلام المقتبسة عن كتابات العبقري ويليام شكسبير ومنها فيلم الافتتاح «ران» ويتحدث عن حاكم عجوز يتخلى عن العرش لأبنائه الثلاثة لينقلب عليه ابناه الفاسدان، كتب سيناريو الفيلم وأخرجه الياباني آكيرا كوروساوا عن مسرحية «الملك لير» لويليام شكسبير، ويقول صاحب العمل في إحدى حواراته عن فلمه هذا: «لا أعتبر عملي هذا اقتباساً مباشراً من "الملك لير"، ولكني لا أنفي التأثر الكبير به، وعوامل التشابه واضحة للعيان، إلا أن هناك عوامل أخرى تعطي مؤشرات على اختلافات واضحة ومن أبرزها الفارق بين شخصية لير وهديتورا إيتشيمونجي (الشخصية الرئيسية بالفيلم)».

وفعلاً اعتبر النقاد الشخصية التي كتبها شكسبير (الملك لير) شخصية لا تستحق الخداع واعتبروها مجنياً عليها، فيما ظهرت شخصية «هيديتورا» في الفيلم كحاكم طاغية يداه ملطختان بدماء الأبرياء والمساكين. والفيلم من إنتاج عام 1985، من بطولة تاتسويا ناكادا، آكيرا تيريو، جيباشي نيزو.

أما فيلم «عطيل» بتوقيع المخرج الأمريكي أورسون ويلز فهو من إنتاج عام 1952 وحاصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي، ويتحدث الفيلم عن هروب ديزدمونة ابنة الأرستقراطي الفينيسي مع المحارب المغاربي البطل عطيل مما يؤدي إلى ازدياد سخط إياجو تابع عطيل الحسود، وللأسف الشديد فإن إياغو يعرف تماماً نقاط ضعف عطيل، ويقوم بأعمال خبيثة تقشعر لها الأبدان وتخلّف آثاراً رهيبة للغاية. وعطيل من بطولة أورسون ويلز، مايكل ماكليموير، روبرت كوت.


بوستر فيلم «ريتشارد الثالث»
الذي عرض في دار الأسد
ضمن تظاهرة «أدب وليام شكسبير»


كما نجد ضمن العروض فيلماً للمخرج الأمريكي أيضاً باز لورمان وهو «روميو وجولييت» من إنتاج عام 1996 وبطولة ليوناردو دي كابريو، كلير دينز، جون ليغويزامو.

و«روميو وجولييت» يستعيد برؤية معاصرة المسرحية الخالدة «روميو وجولييت» لشكسبير إلا أن أحداثها تدور في ضاحية فيرونا الحديثة مع الإبقاء على الحوار الأصلي.

أما «ألف هكتار» فعنوان فيلم وضع السيناريو له الكاتبان لورا جونز وجين سمايلي، وأخرجته المخرجة الأمريكية جوسلين مورهاوس وقدم أدوار البطولة فيه كل من ميشيل بفايفر، جيسيكا لانغ، جينيفر جيسون لي، جيسون روباردز، كولين فيرث، وتم إنتاجه عام 1997. وفيلم «ألف هكتار» دراما تدور حول عائلة أمريكية تواجه مأساة مع أرضها، قصة أب وبناته وأزواجهن وشغفهم لإخضاع تاريخ أرضهم وما يحصل من مسائل حولها.



بين الحب والقتل:

بوستر فيلم «يوليوس قيصر»
الذي عرض في دار الأسد
ضمن تظاهرة «أدب وليام شكسبير»

أما فيلم «ماكبث» من إنتاج عام 2006، فاقتبسته الكاتبة فيكتوريا هيل بالتعاون مع مخرج الفيلم جيفري رايت من مسرحية بذات الاسم لشكسبير، ويقوم بأدوار البطولة فيه كل من كلوي أرمسترونغ، كيت بيل، ميرندا نانش. ويعيد الفيلم وقائع مسرحية «ماكبث» بطريقة معاصرة، حيث تدور أحداثها في عالم الجريمة في ملبورن.

وفيلم «تيتوس» من إنتاج عام 1999 للمخرجة جولي تيمور وبطولة أنطوني هوبكنز وجيسيكا لانغ وأوشين جونز. يعتبر هذا الفيلم تكثيفاً سينمائياً لمسرحية «تيتوس أندرونيكوس» حيث يعود تيتوس منتصراً من الحرب ليزرع بذور الفوضى لمستقبله ومستقبل عائلته، وهي إحدى الأعمال المأساوية لشكسبير، تحكي قصة أحد القادة الرومان الخياليين المنخرط في دائرة من الانتقام مع عدوه تامورا، ملكة القوطيين، وتعد من أكثر الأعمال دموية لهذا الكاتب، والمادة مليئة بالفظائع والمصائب، قتل وتعذيب واعتداء على فتاة وقطع ألسنة وقطع أيدٍ وإطعام الأب لحم بناته وقتل أطفال. تقترب المسرحية من روح القصص الأثينية والشخصيات الرومانية وأخذت إلهامها من أعمال سينيكا (من القدماء الرومان). فقدت المسرحية شعبيتها خلال عهد فيكتوريا لدمويتها، و بدأت تستعيد شعبيتها مؤخراً.

كما عرض فيلم «أسطورة العقرب الأسود(الوليمة)» إنتاج 2006، للسيناريست هيو شينغ والمخرج فنغ شياو قانغ وبطولة زانغ زيي، يو جي، دانيال وو، وقصة الفيلم مستقاة بمجازية من مسرحية شكسبير الشهيرة «هاملت»، في إمبراطورية تسودها حالة من الفوضى، حيث لكل من الملك والملكة وولي العهد والوزير والعامة أعداؤهم الذين يودون التخلص منهم في مأدبة عشاء.

وأيضاً نجد فيلم «هاملت» من إخراج فرانكو زيفيريللي الذي شارك في كتابة السيناريو مع الكاتبة كريستوفر دي فور، وقام بأدوار البطولة فيه الممثل الشهير ميل غيبسون وغلين كلوز و آلان بيتز وهذا الفيلم من إنتاج عام 1990. تدور قصة الفيلم حول هاملت (أمير الدانمارك) عندما يكتشف بأن عمه كلاوديوس قد قتل والده ليستولي على العرش وبالتالي يخطط للانتقام.

أما فيلم «الليلة الثانية عشرة» فهي مستوحاة من قصة شكسبير عن كوميديا الخلط بين الجنسين، حيث تتنكر فتاة بزي رجل لتكون بقرب من الرجل النبيل المتيمة بحبه، إلا أن المرأة التي يحبها ذلك النبيل تتعلق بها وتلاحقها. فيلم «الليلة الثانية عشرة» أخرجه وأعد السيناريو له المخرج تريفور نان وقام بأداء الأدوار الرئيسية هيلنا بونهام كارتر ورتشارد إي غراند وايموجين ستايس، وتم إنتاجه عام 1996.

وأخيراً نجد فيلم «هنري الخامس» من إخراج لورانس أوليفييه وبطولته إلى جانب روبرت نيوتن، ليسلي بانكس، وتم تصويره عام 1944. من التصور الملهم للورانس أوليفييه تبدأ مسرحية شكسبير كعرض يقام على مسرح غلوب، ليتحول إلى سرد ملحمة هنري الخامس الذي نضج تاركاً مرحلة الشباب الماجنة ليغدو ملكاً بكل معنى الكلمة، مثبتاً قدرته كجندي وقائد متمرس، حيث يوّحد الفصائل المنشقة عن الجيش البريطاني ويمضي لسحق الفرنسيين، متحدياً الصعاب في معركة أجناكورت ومن ثم يرتب اتفاقية مع البلاط الفرنسي، ويقوم بإغواء الأميرة كاثرين التي ستصبح خطيبته كجزء من اتفاقية السلام.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بوستر فيلم «عرش الدم» الذي عرض في دار الأسد ضمن تظاهرة «أدب وليام شكسبير»

بوستر فيلم «هنري الخامس» الذي عرض في دار الأسد ضمن تظاهرة «أدب وليام شكسبير»

بوستر فيلم «أسطورة العقرب الأسود» الذي عرض في دار الأسد ضمن تظاهرة «أدب وليام شكسبير»

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق