المخرج بيتر بروك في «المفتش الكبير»

جزء من تاريخ تطور المسرح الحديث

12/حزيران/2008


ضمن فعاليات المسرح العالمي، تستضيف الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 أحد الأسماء المركزية في تاريخ المسرح الحديث وهو المخرج الانكليزي بيتر بروك في مسرحية «المفتش الكبير» المأخوذة عن رواية «الأخوة كارامازوف» للكاتب الروسي فيودور دستويفسكي.

يُعتبر بيتر بروك، ومنذ خمسينيات القرن الماضي، أحد ألمع مخرجي المسرح الأوروبيين من خلال عمله في انكلترا على مسرحيات ويليام شكسبير والمسرح الحديث في آن واحد. وبعد استقراره في فرنسا في بداية السبعينيات، اتسعت شهرته لتأخذ بعداً عالمياً مع تأسيسه للمركز العالمي للأبحاث المسرحية، وتأسيسه فرقة مسرحية تضم ممثلين من ثقافات مختلفة، حيث قدم بروك معهم عدة أعمال مسرحية جَمع فيها بين الإخراج وبين البحث المسرحي، نهل بعضها من الثقافات غير الأوروبية مثل «منطق الطير» عن فريد الدين العطار، و«مهابهارتا» عن الملحمة الهندية الشهيرة، وتابع في بعضها الآخر قراءاته المتميزة لكلاسيكيات الأدب المسرحي الغربي مثل مسرحيات ويليام شكسبير، والمسرح الأوروبي الحديث مع ألفريد جاري و أنطون تشيخوف وصولاً إلى صمويل بيكت وكارول تشرشل.

المخرج بيتر بروك في عرضه المفتش الكبيرمع بيتر بروك سيلتقي جمهور دمشق المسرحي إذاً بجزء من تاريخ تطور المسرح الحديث حتى لحظتنا المعاصرة. و معه سيرى المسرح باعتباره مساحة فارغة ومتقشفة للتعبير عن جوهر الأشياء. و لتحقيق ذلك انتقى بروك مقطعاً من عيون الأدب و هو حكاية «المفتش الكبير»، التي يرويها بطل رواية دوستويفسكي إيفان كارامازوف لأخيه إليوشا، سيؤديها الممثل الانكليزي بروس ميرز الشكسبيري التكوين، وشريك مغامرة بروك المسرحية منذ نهاية الستينيات و حتى لحظتنا الراهنة.

و سيقيم الممثل ميرز ورشة عمل مع مجموعة من خريجي وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية من 14 ولغاية 18 حزيران في المعهد العالي.




دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008


مواضيع ذات صلة
- « لماذا؟ لماذا؟»: عرض مسرحي لبيتر بروك
المهم هو أن نجعل الأشياء الحية مرئية


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

rachid:

achcorocom ala hada almawdea aladabiy aljayid
maroc

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر