باليه شهرزاد بأجساد مونتي كارلو ونغمات السيمفونية الوطنية

07 آذار 2011

قدمت فرقة باليه مونتي كارلو الشهيرة التابعة لإمارة موناكو والفرقة السيمفونية الوطنية السورية، حفلة برعاية مشتركة بين دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق وجمعية بسمة التي تعنى بالأطفال المصابين بالسرطان، وذلك على المسرح الكبير يوم الاثنين 6 آذار2011.

رغم أن الحفلة احتوت على ثلاثة أعمال ولكن ركيزتها كانت على العرض الكبير شهرزاد
بدأت الأمسية بمقدمة موسيقية للمؤلف أشيل ديبوسي قادها المايسترو السوري ميساك باغبودريان ونفذتها الفرقة السيمفونية الوطنية السورية، وفي المشهد الثاني من الحفل قدم أربعة راقصين من فرقة باليه مونتي كارلو لوحة بعنوان دافني وكلودي على ألحان لعمل من موسيقى فيردي، أما القسم الأخير من الحفل خصص لباليه شهرزاد للمؤلف الموسيقي الروسي ريمسكي كورساكوف وصمم الرقصات لهذا العمل مدير باليه مونتي كارلو السيد كرستوف مايو ونفذته موسيقياً السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو نيكولاس بروشوت.


من عرض شهرزاد على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون

اشتهر كورساكوف بإبداع مؤلفات أستوحت من الفلكلور الشعبي الروسي العالمي ومن بينها العربي، وتعد سيمفونيته الشهيرة شهرزاد التي عمل عليها باليه بنفس التسمية والتي نحن بصددها من أروع مؤلفاته التي جلبت إليه الشهرة العالمية بما في ذلك الشرق الأوسط إلى جانب سيمفونية عنترة، وكتب كورساكوف شهرزاد على ظهر إحدى أساطيل البحرية الروسية في عرض البحر حيث كان عمله، وقد استمد قصتها من كتاب حكايات ألف ليلة وليلة، وجاء كريستوف مايو ليلبس هذه السيمفونية عرض باليه ينفذه راقصي فرقة مونتي كارلو بغاية التقنية والحيوية ليكون من ضمن عروضه عرض خيالي في دمشق.

وقد التقى «اكتشف سورية» بالمنسق لنشاطات باليه مونتي كاركو السيد ديلان بريه وفي البداية تحدث عن الفرقة قائلاً: «باليه مونتي كارلو فرقة لها أسمها في التاريخ الفني العالمي فعمرها يقارب مئة وعشرة أعوام وبالتحديد تأسست عام 1901 وما زالت مستمرة إلى يومنا هذا، وهي أول مؤسسة في إمارة موناكو مختصة بتقديم فن الباليه على مدى هذه السنوات».

وعن شهرزاد قال: «قصتها من آلاف السنين، وقد أعاد الأستاذ كرستوف مايو رئيس ومصمم رقصات الفرقة تصميم رقصات هذا العمل الضخم قبل فترة وقدمناه بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس باليه مونتي كارلو».

وتابع: «لكل عرض من عروضنا خصوصيته، رغم أن بعض عروضنا من التاريخ ولكن لا نمررها بدون لمسة عصرية مثل شهرزاد وروميو وجوليت، نحافظ على الهيكلية الأساسية للعمل مع لمسات عصرية ليناسب المتلقي اليوم، وهذا الشكل يحرص كريوغراف الفرقة السيد مايو أن يقدمه دائماً».

وأنهى السيد بريه حديثه قائلاً: «اشكر جمعية بسمة وكل فريقها على إتاحتها لنا هذه الفرصة لنلتقي جمهور دمشق ونتمنى لما قدمناه أن يكون مناسباً لذوق الحضور و أن يكون قد خرج سعيداً من الحفل»

أما السيد جان كرستوف مايو رئيس فرقة باليه مونتي كارلوبدأ حديثه قائلاً لسمو الأميرة هانوفر: «لا يكتمل معنى العراقة العظيم للرقص في موناكو إلا بإخلاصه للتقليد الحديث. فهو ليس حنيناً للوطن قائم على ماض باهر بل هو جوهرٌ يحمل بعناية البحث عن اكتشاف التعابير الجديدة».

ويتابع حديثه: «عينت من قبل سمو أميرة هانوفر في عام 1993 كرئيس لفرقة باليه مونتي كاولو استجابة لهذه التوقعات الحديثة، بعد مسيرة مهنية هامة كراقص عملت من خلالها مع روزيلا هاي تاور و جون نوميير، إضافة إلى الخبرة التي اكتسبتها كمصمم للرقصات ومدير للمركز الوطني لتصميم الرقص في تور في فرنسا، قمت من خلالها بفتح أفق جديد لهذه الفرقة العريقة».

وأضاف: «اعتمدت في لوحاتي الراقصة على الجمع ما بين أسلوب التجريد الأميركي كأسلوب لأساتذة تصميم الرقص المشهورين مثل لوسيندا شايلدز، كارول أرميتاج، ويليام فورثيه مع أسلوب تصميم الرقص الأوروبي كما الطريق التي يتبعها مصممين مثل جاكوب غوداني، ناتشو دواتو، لاربي شركاوي وغيرهم من المصممين، ولمع نتاجي الشخصي من خلال العديد من الإبداعات الحديثة التي استطعت تحقيقها إضافة إلى عملي في الكلاسيكيات كروميو وجولييت، كسارة البندق ، سندريلا والجمال».

ويتابع كرستوف مايو قائلاً: «شاركني العديد من الفنانين الذين ينتمون إلى مدارس المختلفة في الرقص كجورج كوندو، إرنست بغنون إرنست، فيليب فافيير، دومنيك دريلوت، ومؤلفين موسيقيين مثل يان مارسيز، أندريا سيرا، إيفن فيديل، رامون لازكانو، مارتن ماتالون، جيرارد بيسون ومارك دوكريت، إلى جانب مصممي أزياء مثل جيرومي كابلان وفيليب غوليتيل».

وينهي حديثه قائلاً: «أستخدم دائماً تقنيات حديثة لذلك اعتمدت على فناني تصوير مرئي وفوتوغرافي ومن بينهم أنجي ليسيه وغيل ديلماز، و خلال هذه السنوات ومنذ عام 1993 قدمت مجموعة كبيرة من العروض مع مونتي كارلو وبراقصيها الخمسين على مسارح عالمية».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من حفلة فرقة مونتي كارلو على مسرح دار الأسد

من حفلة فرقة مونتي كارلو على مسرح دار الأسد

من حفلة فرقة مونتي كارلو على مسرح دار الأسد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق