مؤتمر صحفي لإطلاق ملتقى النحت الدولي الأول على الخشب

01 حزيران 2010

في غاليري تجليات

عقد في صالة تجليات مساء الإثنين 31 أيار 2010 المؤتمر الصحفي المخصص للتعريف بملتقى النحت الأول على الخشب الذي سيبدأ فعالياته صباح الثلاثاء 1 حزيران 2010 في قلعة دمشق، ويشارك به ثلاثة فنانين من سورية، وتسعة فنانين من أوروبا.

وقد بدأ المؤتمر بكلمة للسيدة ميساء شهاب مديرة صالة تجليات، قالت فيها: «من منطلق حرص صالة تجليات على تقديم كل ما هو فني وإبداعي ومعاصر، يفيد ويغني ذائقة المتلقي والفنان في سورية، يأتي هذا الملتقى برعاية من وزارة الثقافة وبدعم العديد من الفعاليات الاقتصادية السورية».

ثم رحبت السيدة شهاب بالفنانين المشاركين، ونوهت إلى أن هذا الملتقى سيعقد كل سنتين مرة وبتنظيم من صالة تجليات.

ثم تحدث الفنان أكثم عبد الحميد فقال: «ليست الثقافة في تكوينها هي الفنون فقط، لكن الفنون هي مشروع الديمومة أمام الدهر، والتاريخ شاهد على ذلك، وخاصة فن النحت، فالنحت هو سيد الفنون وهو عنوان ارتقاء نفسيات الشعوب، والملتقيات النحتية أصبحت ثقافة منتشرة في دول العالم، وأصبح لسورية موقعها بين هذه الدول في نشر هذه الثقافة الراقية، والملتقيات النحتية هي أفضل تعبير عن التواصل والحوار بين الثقافات».


جانب من حضور المؤتمر الصحفي

وتابع الفنان أكثم عبد الحميد بالقول: «الآن توحدنا دمشق بالحب والصداقة في الملتقى الدولي الأول للنحت على الخشب، وعلى جذوع أخشاب زرعها الأجداد، والتي ستزرع الجمال من خلال اثني عشر فناناً من دول العالم، ضمن أحضان دمشق وبرعاية من الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة وبالتعاون بين صالة تجليات ومعهد الفنون التطبيقية. نأمل استمرار هذه الملتقيات النحتية في سورية لتكون فرصة لطلاب الفن وجمهوره للتعرف على تقنيات فن النحت، وعلى أن تبقى هذه التشاركية الفريدة في خصوصيتها من قبل الأيادي البيضاء من المجتمع السوري لصنع الجمال في سورية».

ثم ختم الفنان عبد الحميد بالتعريف بالنشاطات المرافقة للملتقى ومنها: تصوير فيلم عن الملتقى من قبل المؤسسة العامة للسينما من إخراج الفنان نائل تركماني، ورشة رسم مرافقة من معهد الفنون التطبيقية بإشراف الفنان عبد السلام عبد الله، مشاركة طلاب معهد الفنون التطبيقية كمساعدين للفنانين، بالإضافة لبرنامج ترفيهي وزيارة بعض الأماكن السياحية للتعريف بالحضارة السورية.

وفي نهاية المؤتمر أجاب الفنان أكثم عبد الحميد على أسئلة الصحفيين ومن بين أهم الإجابات كانت الإجابة التالية: «فكرة إقامة ملتقى للنحت على الخشب تعود إلى عام 2008 ولكن لم نستطع تحقيق هذه الفكرة إلا اليوم بالتعاون مع صالة تجليات وبعض المؤسسات الاقتصادية، ونتطلع لاستمرار هذا الملتقى»، وفي إجابة حول الأفكار التي سينفذها الفنانون، قال: «إن الفنانين قد قدموا ماكيتاً عن أعمالهم التي سينفذونها، وسبق لنا الاطلاع على هذه الأفكار».

صورة جماعية للفنانين المشاركين

ونوه أخيراً إلى أنه في ختام الملتقى سيفتتح معرض لهذه الأعمال على أرض قلعة دمشق، ليتم بعدها الافتتاح الرسمي في صالة تجليات وذلك مساء يوم 12 حزيران 2010.

جدير بالذكر أن الفنانين المشاركين من سورية هم: أكثم عبد الحميد، محمد بعجانو، وعماد كسحوت.

أما الفنانون المشاركون من أوروبا فهم: ميغل ايسلا Miguel Isla (إسبانيا)، بيتر بيتروف Petre Petrov (بلغاريا)، خريستوس لانيتيس Christos Lanitis (قبرص)، أغنيسا بتروفا Agnessa Petrova (بلغاريا)، أرليندو أريز Arlindo Arez (البرتغال)، تانجا رودر Tanja Roder (ألمانيا)، جامبر جيكيا Jumber Jikia (جورجيا)، فرناندو ألفاريز Fernando Alvarez (إسبانيا)، جينتي تافانكسيف Genti Tavanxhiv (ألبانيا).


عمار حسن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:
صور الخبر

من المؤتمر الصحفي لملتقى النحت الدولي الأول على الخشب

الفنان الجورجي جامبر جيكيا

الفنان القبرصي خريستوس لانيتيس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق