أمير الشعراء من سورية

15 08

وزير الثقافة يشكر ويهنىء هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث

وكالات: توجه وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان آغا بالشكر والتقدير لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث على جهدها وتنظيمها لمسابقات الأدب والشعر، وقال: «نشكر هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث على الجهد الكبير والمستمر لخدمة اللغة العربية والثقافة العربية ونثمن عالياً ما تقوم به دولة الإمارات لدعم وخدمة الثقافة العربية لاهتمامها البالغ بأدب الشباب، ونحن نرى أن الاهتمام باللغة العربية وآدابها هو اهتمام بوجود الأمة العربية ومستقبلها».

وأعرب السيد الوزير عن سعادته بفوز شاعر سوري بلقب أمير الشعراء لهذا العام، مؤكداً أن هذه المسابقة استطاعت أن تستقطب الشباب العربي المبدع، وأن تُسَّخِر هذا الجهد في دعم اللغة العربية الفصحى وشعرها.

وقال: «أقدم تهنئتي للشاعر السوري حسن بعيتي الذي توج أميراً للشعراء ورفع اسم سورية عالياً، وأهنئ أيضاً الشعراء العرب الذين فازوا بالمراتب التالية، كما أسعدني وجود شاعر سوري آخر بينهم هو حكمت جمعة وحصوله على المرتبة الخامسة .

وأضاف وزير الثقافة في تصريح له لوكالة أنباء الشعر العربي: «من يفوز بالقصيدة العربية من أي قطر عربي كان فهو يحقق انتماءه للأدب العربي، وهذا يصب في صالح ثقافة الأمة العربية وإبداعها».

وأوضح أن وزارة الثقافة السورية سوف تقوم بتهنئة الشاعر بعيتي بشكل شخصي ريثما يعود من الإمارات.

من جهته أكّد محمد خلف المزروعي، مدير عام هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، أن الهيئة وعبر مشاريعها الثقافية الرائدة التي تترجم رؤية القائمين عليها في تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة لإمارة أبو ظبي، ممثلةً بالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، وبخاصة مشروعها الثقافي المتمثل في مسابقتي «أمير الشعراء» و«شاعر المليون»، تمكنت من امتلاك زمام المبادرة في الساحة الثقافية العربية عبر تركيزها على استقطاب المبدعين العرب ورعايتهم واحتضانهم، وإعادة إحياء شعر العربية الفصحى، وذلك من خلال تأسيس أكاديمية الشعر، وإطلاق مسابقة «أمير الشعراء» لشعر العربية الفصحى التي استطاعت أن تمثل نافذة ثقافية بامتياز على مئات الملايين من المشاهدين والمتابعين المهتمين في الدول العربية والعالم.

وأشاد المزروعي بجهود أعضاء لجنة تحكيم البرنامج: الدكتور عبد الملك مرتاض من الجزائر، الدكتور صلاح فضل من مصر، الدكتور علي بن تميم من الإمارات، الشاعر والكاتب نايف الرشدان من السعودية، والدكتور أحمد خريس من فلسطين، والتي أخضعت الشعراء الـ 35 الذين تمكنوا من التأهل بجدارة للمشاركة في البرنامج من بين آلاف المشاركين من 22 دولة لمعايير أدبية علمية دقيقة جداًّ راعت مختلف جوانب سلامة نظم القصيدة وجمالياتها في نمط القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة


لحظة تتويح الشاعر السوري
حسن بعيتي
أميراً للشعراء

هذا وتتويجاً للمرحلة الثانية والأخيرة من برنامج مسابقة «أمير الشعراء» الذي ترعاه هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، وبحضور سمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان المرافق العسكري لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تم اختيار الشاعر السوري حسن بعيتي أميراً للشعراء، وذلك في الحلقة العاشرة والأخيرة من المسابقة التي بثها تلفزيون أبو ظبي، وإذاعة إمارات إف، إم مباشرة مساء الخميس 13 أغسطس 2009 من على مسرح شاطىء الراحة في أبو ظبي، لتختتم بذلك آخر فعاليات برنامج مسابقة أمير الشعراء، أكبر مسابقة تليفزيونية لشعر العربية الفصحى في دورتها الثالثة لعام 2009.

وفي نهاية الحلقة صعد سمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان المرافق العسكري لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، إلى خشبة مسرح شاطئ الراحة، يرافقه سعادة محمد خلف المزروعي، مدير عام هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، لتتويج الفائزين وتسليمهم الدروع والجوائز.

الشاعر السوري
حسن بعيتي
أمير الشعراء 2009

ومن الجدير ذكره أنه تبلغ قيمة الجائزة الأولى مليون درهم إماراتي وبردة وخاتم الإمارة، وقيمة الجائزة الثانية 500 ألف درهم، والثالثة 300 ألف درهم، والرابعة مئتي ألف درهم، والخامسة مئة ألف درهم.

وستعمل إدارة المهرجان على إصدار دواوين شعرية مقروءة ومكتوبة لأصحاب المراكز الخمسة في المسابقة.

وتميزت الحفلة الختامية للبرنامج الأكبر للشعر الفصيح باستضافة ثلاثة من أشهر الفنانين العرب وهم الفنان كاظم الساهر والفنانة أسماء المنور والفنانة غادة رجب، كما ورافق الفنانين الثلاثة فرقة أورنينا السورية للرقص المسرحي حيث قدموا أوبريت غنائي عن البرنامج بحضور الشعراء الـ35 الذين شاركوا في دورة البرنامج لهذا العام، مما أضفى مزيداً من البهجة والسعادة على جمهور مسرح شاطئ الراحة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

ابو احمد:

ألف مبروك لسورية تستاهلون

الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

مصيافي :

والله خبر حلو
مبروك إلي ولكل مصياف وحمص والشام وحلب واللاذقية والقامشلي والحسكة والسويداءوتدمر وأفامياو لكل حبة تراب ببلدي ســــــــــــــــــــــــــــــــوريا

بحبك سوريا:

مبروك عليك هذا النجاح، وشكرا للإمارات على هذا البرنامج النوعي، شكراً يا أمير الشعراء، رفعت راسنا... مبروك وألف مبروك عليك وعلينا.

الشام

الشام

محمد مرقبي:

مبروك ألنا كلنا وأنشاء الله عز وكل شباب مراكز الثقافة بينشرولنا هلمواهب الي عناعلى كل الأختصاصات لأنون عن جد شي بيرفع الراس مبروك مبروك

سوريه

رشيد عباس:

مبارك للشاعر حسن بعيتي على فوزه بلقب أمير الشعراء..خبر مفرح لسوريا.. ومبارك للشاعر حكمت جمعة على المركز الخامس ومبارك للشعراء الآخرين.

سوريا

سوريا

حلا :

انا اهنئ الشاعر السوري على الشعر العظيم والجرأة الجميلة وشكراً


اجمل التهاني لك ايها الشاعر العظيم

سورية

سورية

أنس عودة:

ألف مبروك للشاعر حسن البعيتي يلي رفع راس الجمهورية العربية السورية عالياوأتمنى أن يكون أستاذا كبيرا لتعليم وتخريج الأجيال القادمة أجيال المستقبل

سوريا

فاتن علي حلاق:

دائماً إالى الأمام سوريا الحبيبة ألف ألف مبروك ومبروك النجاح ياشاعرنا ولك كل الإحترام والتقدير وشكراً جزيلاً لدولة الإمارات على هذه المسابقة ودامت عزة الأمة العربية

سوريا