انطلاق فعاليات مهرجان عمريت السابع للثقافة والفنون

06 آب 2010

وزير الثقافة: تاريخ وحضارة سورية ساهمت في إغناء الحضارات والثقافات

إنطلقت مساء أمس الخميس 5 آب 2010 في المدينة القديمة بطرطوس فعاليات مهرجان عمريت السابع للثقافة والفنون الذي تقيمه وزارة الثقافة ضمن فعاليات مهرجان صيف طرطوس 2010 .

وقال الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- في تصريح لوكالة الأنباء سانا: إلى أن محافظة طرطوس تستعيد من خلال مهرجان عمريت في كل عام صورة أبنائها والحضارات التي قامت على أرض عمريت التي تعد مسرحاً يستشف فيه المؤرخون تاريخ وحضارة سورية التي تعد من أكثر الحضارات عراقة حيث ساهمت في إغناء وتنوع الحضارات والثقافات.

وقال وزير الثقافة لسانا: أن طرطوس تعتبر لؤلؤة المتوسط وهي اليوم تقدم نفسها للعالم من خلال النشاطات التي تقيمها في أجمل وأهم موقع اثري وحضاري هو مدينة طرطوس القديمة وتتميز هذه النشاطات بالجمع بين السوق والثقافة مثلما كان يفعل أجدادنا قديماً في الكثير من عاداتهم وتقاليدهم.

وتحدث نعسان آغا عن أهمية المهرجانات السياحية لما تحققه من فائدة ومتعة وفرصة مهمة للتعارف والتواصل والتبادل الثقافي والتعريف بالفلكلور والتراث العريق وذلك من خلال إبراز المنتجات والصناعات اليدوية التراثية القديمة مشيراً إلى أن هناك نكهة خاصة يتميز بها المعرض المرافق لمهرجان عمريت من حيث التنوع في المعروضات كافة.

وحضر افتتاح المهرجان الدكتور محسن بلال -وزير الاعلام- وعدنان وسوف أمين فرع طرطوس للحزب والدكتور عاطف النداف محافظ طرطوس وأعضاء قيادتي فرعي الحزب والجبهة الوطنية التقدمية وأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وفعاليات رسمية وشعبية.

وبدأ المهرجان فعالياته بافتتاح معارض فنية تراثية ضمت صناعات يدوية وتحفاً وفضيات واشغالاً يدوية وخزفية وتراثاً شعبياً إضافة إلى معروضات الشك والتطريز وفساتين الإعراس فضلاً عن معارض الفن التشكيلي والمنحوتات الخشبية.

ومن الملفت للنظر في المعرض الآلات الموسيقية القديمة مثل الربابة والعود والرق والطبلة والدف والناي وهي مصنوعة من القصب والأخشاب وجلود الذئاب والغزلان.

يشار إلى ان فعاليات مهرجان عمريت السابع للثقافة والفنون تستمر لغاية يوم الثلاثاء العاشر من الشهر الجاري وتتضمن فعالياته محاضرة بعنوان عمريت يلقيها الدكتور ميشيل مقدسي اضافة إلى مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة المتضمنة أمسيات وندوات مرافقة للمهرجان في كافة المراكز الثقافية صافيتا وبانياس والدريكيش والشيخ بدر .

كما يشار إلى ان الفعاليات الفنية لمهرجان صيف طرطوس 2010 تستمر لغاية الخامس عشر من شهر اب وتتضمن حفلات غنائية يشارك فيها نجوم طرب من سورية ولبنان إضافة إلى لوحات فنية وغنائية وموسيقية وفلكلور شعبي لفرق أجيال وتوتول وارادوس والقدموس واتحاد العمال وبارمايا واتحاد شبيبة الثورة ومجموعة ريلاكس الغنائية إضافة إلى العديد من الأمسيات الشعرية كما تتضمن الفعاليات عروضا مسرحية للاطفال وبعض الفرق المسرحية من مختلف المحافظات السورية إضافة إلى فعاليات رياضية تحوي عروض جمباز وكاراتيه وكرة شاطئية ونشاطات ومسابقات لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويرافق المهرجان عدة مهرجانات فرعية مثل مهرجان السنديان في قرية الملاجة الذي تتضمن فعالياته العديد من الأمسيات الفنية والشعرية والموسيقية ومعارض النحت والرسم ومهرجان اليازدية وبيت كمونة وحصين البحر الثقافي الرابع.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق