تخريج طلاب قسم الاتصالات البصرية في كلية الفنون الجميلة 2009

18 07

دفعة جديدة من خريجي كلية الفنون الجميلة كانت على موعد مع النجاح، في 16-7-2009 حيث قدّم طلاب قسم الاتصالات البصرية مشاريع تخرجهم أمام لجنة ضمَّت كلاً من: عميد كلية الفنون الجميلة الدكتور عبد الكريم فرج، ورئيس قسم الاتصالات البصرية الدكتور عبد الناصر ونوس، والدكتورة منار حمادي، والدكتور أحمد يازجي، والدكتورة سوسن الزعبي.

«اكتشف سورية» كان قد حضَر قبل عدة أيام تخريج دفعة جديدة من طلاب كلية الفنون الجميلة -قسم التصوير- وها نحن وللمرة الثانية نعود لنشهد تخرج عدد آخر منهم من قسم الاتصالات البصرية، ولنكون أول من يبشر بميلاد فنانين تشكيليين جدد سيساهمون في تقدم وتطور المشهد التشكيلي في بلدنا الحبيب.

تخرج في هذه الدفعة كل من الطلاب: روان غنام، لانا قاروط،، مارلين جحه، هتون مقرش، كنان الأعور، رهام شربجي، ريم القاضي، أدهم جربوع، خنساء حميدان، هاني دوجي، محمد نور ساعاتي، نينار الأعسر، ريم عجمي، نور بكدش.


من مشروع مارلين جحه

وقد حاورنا بعض الطلاب المتخرجين في هذه الدفعة، كانت البداية مع الطالبة الخريجة مارلين جحه التي تحدثت عن مشروعها قائلة:
يتناول مشروع تخرجي موضوع العمران في دمشق القديمة من خلال تسليط الضوء على البناء العمراني القديم في دمشق، ويهدف المشروع تسليط الضوء على هذه الأماكن الهامة في دمشق القديمة، والإعلان عنها في كل الوسائل الإعلانية لتشجيع السياحة الداخلية من جهة، ولتذكير الجميع وخصوصاً جيل الشباب على ما نمتلكه من إرث عالمي يجب المحافظة عليه من جميع أشكال التلوث والتشويه من جهة أخرى، وهي دعوة للجميع للحفاظ عليها والاهتمام بها. لقد قمت بتصوير معظم المباني الأثرية في دمشق القديمة، واخترت فيما بعد، الجامع الأموي وكنيسة باب كيسان وخان أسعد باشا، وغيرها من المواقع الهامة التي أصبحت أساساً لمشروع تخرجي.

من مشروع أدهم جربوع

من جانبه يقول الطالب المتخرج أدهم جربوع: يتناول مشروع تخرجي والذي كان بإشراف الدكتور «غسان أبو ترابة»، لوحات إعلانية عن حديقة للحيوانات، وضمت كل لوحة إعلانية، أشهر أنواع الحيوانات في كل قارة من قارات العالم، وقد اعتمدت في مشروعي هذا على طريقة مبسطة في رسم الحيوانات، تعتمد على الخط الواحد في رسم الطيور وبعض أنواع الحيوانات. وهي طريقة مفهومة للطفل الذي يُعتبر الزائر الأول لحديقة الحيوان.

من مشروع رهام الشربجي

وتقول الخريجة رهام الشربجي: تحوي دمشق الكثير من الأماكن التاريخية الهامة، ولكلاً من هذه الأماكن خصوصيتها المعمارية من حيث هندستها ولونها الخاص، فحاولت أن أبحث عن مكامن الجمال في كل المواقع التي زرتها، وركزت على الخطوط والألوان التي تحتويها، ومن هذه الأماكن كان الجامع الأموي، الذي يحوي فسيفساء فاتنة تزخر بالألوان المبهجة، فحاولت أن أركز على هذه الألوان والخطوط في مشروعي، ومن واجهة قصر الحير الغربي في متحف دمشق اعتمدت على الزخارف والخطوط الموجودة فيها، ومن قصر العظم كانت القاعة الكبرى والبحرة مادة للوحة أخرى من لوحات التخرج.

من مشروع ريم القاضي

من جهتها تقول الطالبة المتخرجة ريم القاضي والتي نفذت لوحات عن عالم البحار: الهدف الرئيسي من مشروع تخرجي هو الهدف البيئي، لتكون دعوة للجميع للاهتمام بالبيئة في كل أنحاء سورية، وفكرة المشروع هي عبارة عن حملة إعلانية عن محمية بحرية، وإظهار الجمال فيها لما تحتويه من عالم متعدد الألوان، إضافة للحياة البحرية التي تزخر بها، وقد حاولت أن أحاكي هذه الأماكن وهذا الجمال بطريقة فنية تشكيلية عمادها الورق " sculpture paper" وما تليه من عمليات فنية لأصل إلى المرحلة التي تشاهدها الآن، وهي عملية إظهار القدرة على تطويع مادة الورق لنصنع منه عمل فني مميز.

من مشروع كنان الأعور

أما عن مشروع الطالب كنان الأعور فيقول: الهدف الرئيسي من مشروعي هو تشجيع السياحة الداخلية في سورية، وخاصة إنها تملك كافة مقومات هذه السياحة لاختلاف المناخ من منطقة لأخرى، حيث توجد الغابات والجبال والبادية والبحر، وهذا يؤدي لاختلاف العادات والتقاليد من مدينة لأخرى، وهذا يشمل أيضاً الزي الشعبي والموسيقى، ومن هنا كانت فكرة تسليط الضوء على مدينة السويداء وما تتضمنه من تراث كبير، حيث يوجد الزي الشعبي المتميز للمدينة، إضافة للآلات الموسيقية كالربابة والعود، ومن أهم ما تمتلكه مدينة السويداء هو وجود حجر البازلت الشهير، والذي استخدمه الكثير من فناني النحت في أعمالهم النحتية.

هذه بعض الحوارات مع بعض المتخرجين في هذه الدفعة، والذين نتمنى لهم مستقبلاً زاخراً، يضيفون فيه إبداعاتهم وفنهم على الساحة التشكيلية والإعلانية في سورية.


إن ما أسعدنا في حوارنا مع الطلاب المتخرجين في كل الأقسام هو محبتهم لـ«اكتشف سورية» حيث عبَّر الكثير منهم عن استعانتهم بأرشيف موقع «اكتشف سورية» التشكيلي، في أبحاثهم ودراساتهم، وعبَّروا أثناء اللقاء معهم عن فرحهم واعتزازهم بهذا الموقع، وأنهم على تواصل دائم معه، وهذا ما أثلج صدورنا في الموقع، وزادنا تصميماً على أن نتابع بمسيرة الوفاء مع أوفياء ورواد «اكتشف سورية».


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مشروع تخرج الطالب أدهم جربوع

مشروع تخرج الطالب أدهم جربوع

مشروع تخرج الطالب أدهم جربوع

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

faysal al shameri:

نتمنئ من الله ان تكون المشاريع العربيه تحاكي الواقع العملي بدل الروتيني الممل

yaman

yaman