جامعة دمشق تستعد لإطلاق درجة الماجستير في إدارة المخاطر الناجمة عن الكوارث

21 كانون الأول 2010

أقامت جامعة دمشق ورشة عمل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الإدارة المحلية في مركز رضا سعيد للمؤتمرات، اليوم الثلاثاء 21 كانون الأول 2010، وذلك استعداداً لإطلاق درجة الماجستير في إدارة المخاطر الناجمة عن الكوارث في كلية الهندسة المدنية بالجامعة.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ مشروع الماجستير يتضمن منهاجاً متقدماً في المحتوى والعلوم الهندسية، والتركيز على البعد الوقائي ووضع سياسات وخطط لتنسيق عملية الاستجابة للكوارث، وتوفير كوادر فنية وبحثيّة وطنية تدعم جهود الحكومة في الاستعداد للكوارث والمخاطر الناجمة عنها.

هذا وقد بيّن الدكتور وائل معلا -رئيس جامعة دمشق- أنّ مشروع الماجستير يأتي في إطار تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين الجامعة ووزارة الإدارة المحلية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لبناء القدرات في هذا المجال، ضمن مشروع كبير وقعته وزارة الإدارة المحلية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهو تعزيز بناء القدرات على المستوى الوطني في مجال إدارة الكوارث.

وأوضح معلا أنّ نتائج مناقشات الورشة ستعرض على المجالس الجامعية ابتداءً من مجلس القسم في مجلس الكلية مروراً بمجلس الجامعة انتهاءً بمجلس التعليم العالي إلى أن يصدر قرار إحداث هذا الماجستير في مطلع العام الدراسي القادم، على ألا يقل عدد مستفيدي كلّ دفعة منه عن 20 طالباً، ويكون عدد سنوات الدراسة سنتين لكونه ماجستيرا تأهيلياً وليس بحثياً ويتكون من 4 فصول دراسية ممتدة على مدار سنتين، ولن يقتصر القبول فيه على خريجي كليات الهندسة وإنما سيضم من كليات أخرى.

وأشارت زينة علي أحمد -نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي- إلى أنّ هذا البرنامج الأكاديمي هو الأول من نوعه في سورية، ويهدف إلى رفع القدرات الأكاديمية في علوم الإدارة، والتخفيف من المخاطر الناجمة عن الكوارث التي تتعرض لها المنطقة نتيجة التغيرات المناخية كالجفاف والزلازل والحرائق والفيضانات. وأضافت أنّ فريقاً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قام بتطوير منهاج الماجستير، ويتطلع إلى دعم الجامعة بكافة المتطلبات اللازمة لإطلاقه بداية العام الدراسي 2011-2012.

ومن الجدير ذكره أنّ وزارة الإدارة المحلية وجامعة دمشق وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وقعت في تموز الماضي اتفاقية تعاون لإطلاق درجة الماجستير في إدارة الكوارث والمخاطر في الجامعة ضمن مشروع تدعيم تنمية قدرات إدارة الكوارث. ونصّت الاتفاقية على قيام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتقديم منحة لجامعة دمشق، تتضمن تزويدها بالمواد العلمية والمكتبة والتجهيزات والاستشارات الدولية، إضافةً إلى التنسيق والربط مع جامعات ومراكز بحث متخصصة في إدارة الكوارث.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق