بدء أعمال المؤتمر الدولي الثاني لتعليم اللغة الفرنسية بجامعة دمشق

03 تشرين الثاني 2010

بدأت أعمال المؤتمر الدولي الثاني لتعليم اللغة الفرنسية، الذي يقيمه قسم تعليم اللغة الفرنسية بالمعهد العالي للغات بجامعة دمشق بالتعاون مع مركز التوثيق التربوي بالسفارة الفرنسية والوكالة الجامعية الفرانكفونية تحت عنوان: «من تعليم اللغة الفرنسية إلى التعليم باللغة الفرنسية»، وذلك اليوم الأربعاء 3 تشرين الثاني 2010.

وقد أكد الدكتور نواف مخلوف -عميد المعهد العالي للغات-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، على أهمية هذا المؤتمر في مساعدة مدرسي اللغة الفرنسية في الجامعة على تبادل الخبرات والتجارب، ومقارنة المناهج التدريسية التي يتبعونها مع الخبراء والمتخصصين المشاركين بالمؤتمر، بما يسهم في تطوير التعليم بهذه اللغة. وقد عرض نواف للدور الذي يسهم به المعهد في تعليم اللغات الأجنبية والارتقاء بمستوى تدريسها، ولاسيما مع وجود ثلاثة ماجستيرات للغات الفرنسية والانكليزية والعربية لغير الناطقين بها، إلى جانب قيامه بالاختبارات للمدرسين وطلاب الدراسات العليا، إضافةً للاختبارات الوطنية. كما وأشار مخلوف إلى أهمية التعاون العلمي بين المؤسسات التعليمية السورية والفرنسية ولاسيما في مجال إيفاد المعيدين السوريين إلى الجامعات الفرنسية لاستكمال تخصص الدكتوراه؛ لافتاً إلى دور الثقافة كمجال للحوار والانفتاح والتفاهم بين الشعوب.

من جهته بيّن الدكتور قاسم المقداد -رئيس قسم تعليم اللغة الفرنسية بالمعهد العالي- أهمية الارتقاء بتعليم اللغة الفرنسية لأغراض تخصصية، والانتقال من تدريسها كلغة إلى التدريس بها ولاسيما في المقررات القانونية والعلمية المختلفة، بما يسهل على الراغبين بمتابعة تحصيلهم العلمي في إحدى الدول الناطقة بالفرنسية في الإلمام بمصطلحات اختصاصهم بهذه اللغة.

بدوره أشار باتريك دوريل -المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية بدمشق- إلى أهمية التعاون السوري الفرنسي، وضرورة تعزيزه والارتقاء به لتحقيق مزيد من التفاعل بين حضارة وثقافة البلدين؛ منوهاً بانفتاح الشعب السوري وترحابه بالآخر ومبدياً الاستعداد لتقديم العون والمساعدة في تعليم اللغة الفرنسية.

وتتضمن المحاور التي يركز عليها المؤتمر جلسات علمية وحوارات حول تأهيل وتدريب مدرسي اللغة الفرنسية في الأوساط الجامعية، ووضع مناهج إعداد برامج تعليم اللغة الفرنسية للحاجات الجامعية والأغراض الخاصة، إضافةً إلى الأدوات النوعية اللازمة للتأهيل.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق