مباحثات سوريّة فرنسيّة حول دعم برنامج معالجة العشوائيات والعديد من المشاريع الأخرى

07/08/2010

أجرى الدكتور تامر الحجة -وزير الإدارة المحلية- مباحثات مع فضيلة عمارة -وزيرة الدولة لشؤون المدن في فرنسا-، اليوم الخميس 8 تموز 2010، تناولت آفاق التعاون بين البلدين في قضايا الشباب والتنمية المحلية.

واستعرض الحجة، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا، مشاريع التعاون القائمة مع الاتحاد الأوروبي، ولاسيما برنامج تحديث الإدارة البلدية (مام)، الذي تمّ تجديده لمدة أربع سنوات قادمة بقيمة 20 مليون يورو، إضافةً إلى علاقات التعاون المباشر مع فرنسا عبر مشاريع وكالة التنمية الفرنسية، التي أبدت استعدادها لدعم خمسة مشاريع مدروسة مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 20 مليون يورو، سيتم توقيعها خلال شهر أيلول المقبل، وتتعلق معظمها بالبيئة وتحسين المرور في حلب أكبر المدن السورية.

كما وبيّن الوزير أنّ هناك رغبة لدى الوكالة الفرنسية لدعم سورية في برنامج معالجة العشوائيات، حيث اطلعت في الآونة الأخيرة على ما تقوم به الوزارة في هذا المجال عبر اجتماعات نوعية.

هذا ولفت الوزير إلى أهمية علاقات التوأمة بين بعض المدن السورية والفرنسية، ولاسيما بين مدينتي ليون وحلب التي تسمح بالاطلاع على التجارب والحلول الناجحة في الإدارة المحلية لدى الجانبين، وهو ما تحاول حلب الاستفادة منه في مسألة النقل الداخلي في ليون، وخاصةً أنّ لديها «مشروع غرفة المرور الذكية» مع الاتحاد الأوروبي، وستدعمه وكالة التنمية الفرنسية مبديا الرغبة بتعميم تجربة التوأمة إلى مدن أخرى في البلدين.

من جهتها أبدت الوزيرة الفرنسية الرغبة بدفع علاقات التعاون الثنائي إلى الأمام، من خلال إقامة شراكات بين البلدين، وتعزيز اتفاقيات التوأمة بين المدن السورية والفرنسية وتفعيلها، داعيةً لمشاركة سورية في الندوة الدولية التي ستعقد بفرنسا في أيلول القادم حول المدن والتجمعات السكنية الكبرى، لتبادل الآراء وإنشاء شبكات تعاون دولي، معتبرةً أنّ المشاركة السورية مهمة ومن شانها تعزيز الشراكة وعلاقات الصداقة بين البلدين.

ولفتت الوزيرة إلى أنّها اطلعت على عمل العديد من المنظمات الأهلية في سورية التي تُعنى بمسائل ذات اهتمام مشترك يمكن تفعيل التعاون بها، ولاسيما تجربة «مشروع شباب» الهادف إلى تطوير الشباب ودمجهم بالمجتمع، لما لهذا الموضوع من أهمية بالنسبة لفرنسا. وقد أكدت أنّه سيتم تشكيل عدة مجموعات لمتابعة نتائج هذه الزيارة لتبادل الآراء حول مختلف المسائل بما فيها أمور التنظيم العمراني، ومسارات التحديث والتنمية، بما يسهم ببناء مجتمع مثالي وفق الرؤية الحضارية لكل من البلدين.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق