فردوس يطلق الحملة الوطنية لتشجيع القراءة في الريف

22 06

تنطلق اليوم الإثنين 22 حزيران 2009 الحملة الوطنية لتشجيع القراءة في الريف، وتأتي هذه الحملة بمبادرة من الصندوق السوري لتنمية الريف (فردوس) بالتعاون مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة.

ويبدأ الصندوق حملته من قرى تل مرديخ والريان وأنقراتي والشيخ ادريس في منطقة إبلا في محافظة إدلب متضمنة عروضاً مسرحية تفاعلية وإطلاق مكتبة فردوس المتنقلة، وذلك تشجيعاً وترسيخاً لثقافة القراءة في أوساط المجتمع المحلي في المنطقة وتأكيداً على الدور المهم الذي تلعبه القراءة في تحسين ظروف الحياة الاقتصادية والمعيشية لأفراد المجتمع.

وتستمر عروض المسرح التفاعلي حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة فريق متخصص في مجال نشر الوعي والترويج لمفاهيم تنموية باستخدام تقنيات الدراما تحت إشراف الدكتورة ماري الياس، مع التركيز على ضمان مشاركة فعالة لفئات المجتمع كافة في القرى المستهدفة وبصورة خاصة فئة الأطفال بين سن 6-12 عاماً وفئة الشباب بين عمر 16-35عاماً.

كما تتضمن الحملة ورشات عمل ودورات تدريبية لبناء القدرات الذاتية لدى أبناء المجتمع المحلي إلى جانب إنشاء نواد وجلسات قراءة كتب مع شخصيات ثقافية وفنية وذلك بالتعاون مع المراكز الثقافية في المنطقة.

ويرى الصندوق أن تراجع ثقافة القراءة لدى فئات المجتمع يستدعي القيام بحملات وطنية مستمرة للتشجيع على القراءة التي تعد عاملاً أساسياً من عوامل نهوض المجتمع اجتماعياً واقتصادياً، كما أن الهيئة من خلال رؤيتها لأسرة سورية قادرة على البناء والتنمية تعمل على دعم الحملة الوطنية لتشجيع القراءة في الريف لما تسهم به من تحسين شروط حياة الأسر السورية وتنمية المجتمع وتقدمه.

وبعد إدلب يعمل كل من الصندوق والهيئة إلى نقل التجربة كخطوة تالية إلى محافظتي حلب واللاذقية.

ويعتزم صندوق فردوس ومن خلال خبرته لمدة ستة أعوام في إدارة المكتبة المتنقلة في الريف السوري العمل على تزويد فئات المجتمع المحلي في الريف بمصادر المعلومات والكتب للترويج لأهمية القراءة ودورها في عملية تطوير الأفراد وتحسين ظروف حياتهم.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق