اكتشاف مدفنين أثريين يعودان للفترة الرومانية في جسر الشغور بإدلب

08 كانون الأول 2010

اكتشفت شعبة التنقيب الأثارية في دائرة آثار إدلب مدفنين أثريين في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة جسر الشغور يعود تاريخهما للفترة الرومانية، وذلك وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا.

هذا وقد أوضح الدكتور أنس حاج زيدان -رئيس شعبتي التنقيب والدراسات الأثارية والترميم- أنّ أعمال التنقيب كشفت عن أن المدفنين يقعان ضمن مدافن جماعية منحوتة في الصخر البيلوني، وهو نوع من الصخور اللينة والطرية؛ لافتا إلى أنّ طبيعة تركيبتهما تسمح بنحت النواويس بداخلها بسهولة وبسرعة، وأنّ كلّ مدفن يضم بداخله ثلاثة نواويس صغيرة معدة لدفن الأطفال الصغار.

كما ولفت رئيس الدائرة إلى أنّه تمّ العثور بداخل المدافن على آنية فخارية بداخلها عظام طفل صغير مع مجموعة من اللقى الجنائزية، كالأواني الفخارية والزجاجية، أهمها وجود آنية فخارية يبلغ ارتفاعها 23 سم وقطرها 65 سم يعلوها غطاء مطلي باللون الأحمر وعليه رسومات نباتية وأخرى هندسية.

بدوره قال مصطفى القدور -معاون رئيس الشعبة- أنّه يوجد بداخل الآنية الفخارية خمس قوارير زجاجية صغيرة (مكاحل) مع أدوات عظمية مشذبة كانت تستخدم لوضع الكحل؛ مشيرا إلى أن هذه المدافن تقع في منطقة مخصصة للدفن تمتد على مساحة 10 دونمات.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

:

يحيى الشعب السوري