يوم قطاف للوردة الدمشقية في قرية المراح بريف دمشق

05/22/2010

أقامت الأمانة السورية للتنمية يوم قطاف للوردة الدمشقية في قرية المراح بريف دمشق، بمشاركة الصندوق السوري لتنمية الريف (فردوس)، وقسم الأبحاث في الأمانة السورية للتنمية.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ هذه المبادرة تأتي ضمن إطار برنامج الوردة الدمشقية المعروف بـ «مشروع إحياء الوردة الدمشقية والمحافظة على سلالاتها المحلية». وتعدّ قرية المراح من أقدم القرى المتخصصة في زراعة وإنتاج الوردة الدمشقية. كما تعتبر أمراً متوارثاً بين أبنائها. وقد صمّم «برنامج الوردة الدمشقية» بهدف تمكين أفراد المجتمع المحلي في قرية المراح وبناء مؤهلاتهم، وتحسين مستوى معيشتهم بالإضافة الى حماية وإحياء نوع الوردة الدمشقية الذي ينمو في المنطقة. كما يسعى البرنامج الى إلحاق المزارعين بدورات تدريبية في مجال تحسين سبل الزراعة الحالية وإدارة المياه، واستخدام تقنيات أكثر فعالية في ري المحاصيل من اجل تجاوز مشكلات نقص المياه وزيادة أنواع المنتجات التي يمكن الحصول عليها وتحسين نوعيتها ومن ثم تسويقها.

ومن الجدير ذكره أنّ البرنامج أطلقته الأمانة السورية للتنمية، بتمويل من برنامج المنح الصغيرة التابع لصندوق البيئة العالمي، ويطبقه كلّ من مشروع فردوس وقسم الأبحاث التابع للأمانة، بهدف المشاركة في برنامج ومشاريع التنمية الريفية الرائدة التي تساعد المجتمعات المحلية على تطوير إنتاجها المحلي وحماية تراثها.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق