«تحية للفنان التشكيلي نشأت الزعبي» .. فعالية مميزة بثقافي أبو رمانة في دمشق

16 تشرين الأول 2017

.


الفنان التشكيلي نشأت الزعبي

أجواء من المحبة والألفة جمعتها قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي العربي/أبو رمانة، بالتزامن مع افتتاح معرض تشكيلي شارك فيه أكثر من 40 فناناً، مساء الخميس 15 تشرين الأول، في ندوة تكريمية بعنوان «تحية للفنان التشكيلي نشأت الزعبي» برعاية وزارة الثقافة ممثلة بمعاون الوزير السيد علي المبيض، وبالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين، حاضر فيها كل من الفنانين التشكيليين محمد غنوم، عبد الكريم فرج، موفق مخول.

استهل الندوة السيد علي المبيض، معاون وزير الثقافة بالقول: «نكرم اليوم قامة فنية هامة في المشهد التشكيلي السوري، أثنى على تفاعل الفنانين بهذه البادرة والعمل على إنجاح المعرض من خلال المشاركة بأعمالهم، وتكريم الفنان من قبل زملاءه الفنانين أنفسهم لهو أكبر دليل على ان سورية بخير».


ندوة ومعرض تحية للفنان التشكيلي نشأت الزعبي


التشكيلية رباب الأحمد مديرة المركز الثقافي العربي/أبو رمانة، قالت: «هو ابن مدينة أبي الفداء، صاحب ريشة متمكنة من ادواتها وموشحة بدفء إنساني خاص، هو القائل: "اللوحة بالنسبة لي رواية ومفاجئة بصرية"، تختصر هذه المقولة مسيرة أكثر من نصف قرن من العطاء الثريِ، مضيفاً إرثاً فنياً مهماً في المشهد التشكيلي السوري الزاخر بمبدعيه، اليوم نحيّي التشكيلي نشأت الزعبي بمشاركة أكثر من 40 فناناً تقديراً وتعبيراً عن محبتهم لفنان مازال في أوج عطاءه الفني».


التشكيلية رباب الأحمد مديرة المركز الثقافي العربي في أبو رمانة



الدكتور عبد الكريم فرج

التشكيلي عبد الكريم فرج القى الضوء على أعمال التشكيلي نشأت الزعبي خلال مسيرته الفنية الطويلة، وقال: «منذ نبوغ موهبته على مقاعد الدراسة والتي كانت السبب في حصوله على منحة لدراسة الفنون في مصر، مستلهماً من البيئة الشعبية السورية افكاراً لأعماله»، واصفاً إياه بـ«رسول الإحساس والرسم بقلمه وريشته التي لوّنت الطبيعة الحية بشجرها وحجرها وناسها في حاراتهم القديمة، وجسّد بخيال واسع وعميق، وبرؤية شمولية بعيدة عن التصنع والتفاصيل الزائدة والزخرفة المجانية، هو ابن عصره العتيق والحديث معاً».


الدكتور محمد غنوم


وختم بالقول: «أن منهج الفنان نشأت الزعبي بفنه الإبداعي بمثابة عقد اجتماعي بينه وبين بيئته وناسه، جمالياته تنبع من فطرة معطاءة تنفذ إلى الطبيعة بضرورة خارجية لتستبطن في أعماقه بضرورة داخلية، تذكرنا مناظره الطبيعية التي تشبهه بهدوئه وتوازن رؤياه، انني اراه سيزاني الإحساس والرؤيا، واسطي التأمل، ويسير بتفرده المطلق بين الاثنين بنسق واحد باتجاه الحدث».


التشكيلي موفق مخول


التشكيلي محمد غنوم: «جئنا نحتفي بالفنان نشأت الزعبي وإذا به يحتفي بنا بأعماله الإبداعية الهامة، واستعار ما قاله الناقد الراحل طارق الشريف عن الفنان نشأت الزعبي في مقالة له بمجلة الحياة التشكيلية: "لقد اختار مشاهده من الطبيعة، ودمج ما اختاره، استبقى على ما هو جوهري في نظره، وأبرز بعض التفاصيل والدقائق التي وشح الطبيعة بها، ودمجها مع عناصر مختلفة، واستنبط منها لوحةً واحدة، ولهذا ترى الشبابيك المحلية متداخلة مع الشجر والطبيعة ومعبرة عن شيء جديد مستنبط كلياً"»، مطلقاً عليه لقب «فنان اللوحة الشاعرية».

التشكيلي موفق مخول وصف الندوة بأنها تجمع للمحبة تصنع ذاكرة وطنية تشكيلية من خلال تكريم الفنانين لبعضهم البعض، مشيراً إلى أن الفنان لم يصنع لوحة بل أيقونة حب تحمل في قلبها قيماً جمالية وإنسانية، منوّهاً على أن أعمال الفنانين الكبار إرث تاريخي وذاكرة وطنية يجب المحافظة عليها.


وفي كلمة شكر مع نهاية الندوة قال التشكيلي نشأت الزعبي: «اشعر بان هذا التكريم هو لكم من خلالي؛ لأجل الفن والمحبة التي نتبادلها جميعاً»، شاكراً القائمين والمشاركين بالندوة على صدق المشاعر وحُسن التقدير، مضيفاً «تجربتي تمتاز بالصدق والإخلاص تيمناً بمقولة قرأتها يوماً تقول: الفن عندما يتخذ الوجدان شكلاً».

وقدم بمداخلة مع كلمات معبرة بحق الفنان نشأت كل من التشكيليين، سعد القاسم، بديع جحجاح، أنور الرحبي، خالد أبو خالد.

هذا وقدم كل من التشكيلييّن إسماعيل نصرة و أسامة دياب لوحات من أعمالهما كهدايا رمزية في احتفالية التكريم للفنان التشكيلي نشأت الزعبي.




نشأت الزعبي

1939 - ولد في حماة ، سورية.
1964 - تخرج من كلية الفنون الجميلة في دمشق / قسم التصوير.
يعمل أستاذاً محاضراً في كلية الهندسة المعمارية جامعة دمشق.
أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية / المتحف الوطني بدمشق / متحف دمّر / مجلس الشعب / متحف الشارقة الدولي ـ الإمارات العربية المتحدة / ضمن مجموعات خاصة منتشرة في أنحاء العالم.


زين .ص الزين | تصوير عبدالله رضا

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

جانب من حفل افتتاح معرض جماعي في فعالية «تحية للفنان التشكيلي نشأت الزعبي» بثقافي أبو رمانة في دمشق

التشكيليان اسماعيل نصرة و أسامة دياب يقدمان لوحات كهدايا رمزية للتشكيلي نشأت الزعبي في فعالية «تحية للفنان التشكيلي نشأت الزعبي» بثقافي أبو رمانة في دمشق

جانب من حفل افتتاح معرض جماعي في فعالية «تحية للفنان التشكيلي نشأت الزعبي» بثقافي أبو رمانة في دمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق