معرض تشكيلي يعيدنا إلى أيام الزمن الجميل مع افتتاح المركز الوطني للفنون البصرية

30 تشرين الثاني 2015

.

برعاية السيدة الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية أُعلن مساء اليوم الإثنين 1.12.2015 عن افتتاح المركز الوطني للفنون البصرية في دمشق ، وبحضور رسمي لافت من حيث عدد من الوزراء والسفراء والضيوف، بالإضافة إلى الفنانين المشاركين وغير المشاركين وجمهور كبير من المهتمين والإعلاميين.

كان الحدث الأبرز والأساسي فيه الإعلان عن افتتاح المعرض التشكيلي الأول 2015، للفنانين السوريين والذي بلغ عدد المشاركين فيه سبعون فنانة وفنان من فئات عمرية متنوعة، قدموا حوالي مائة وثلاثة وثمانين عملاً توزّعت على اختصاصات كل من (التصوير – النحت والغرافيك) باختلاف تقنياتهم.


جانب من صالات العرض في المركز الوطني للفنون البصرية

كان الأبرز في هذا المعرض والأكثر أناقة المكان الذي أضفى على الأعمال بهاء الحضور وقيمة مضافة على ما تضمّنته اللوحة أو المنحوتة بالأساس من قيم فنية وتقنية أساسية جعلتها مقبولة للعرض والمشاركة، تجلّت تلك القيمة بما أضافه المكان برحابته وأناقة العرض ومسافة المشاهدة بالإضافة إلى الإضاءة الموزّعة بشكل صحيح ومدروس على جميع الأعمال.


جانب من حفل افتتاح المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق

إن أهمية هذا المعرض برأيي تأتي من اشتراك أعمال فنانون شباب ممن شاركوا في ورشات عمل المركز إلى جانب أعمال فنانين محترفين وبعض الأساتذة الذين أشرفوا على تلك الورشات الفنية المتعدّدة التي أنجزت في المكان منذ حوالي العام، وافتتاح المركز في هذه الظروف الصعبة يعتبر دليلاً واضحاً على قوة وصمود الشعب السوري في مواجهة قوى الظلام والتخلّف .


جانب من حفل افتتاح المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق

ربما تحقّق بافتتاح هذا المعرض اليوم بعض من الأمنيات التي جاءت بأول أهداف المركز حول إحياء حركة الفن التشكيلي الإبداعي وتفعيلها بما يتماشى مع إيقاع الألفية الثالثة والتواصل مع الحركات التشكيلية العربية والعالمية، لإغناء الثقافة الفنية البصرية على مستوى الوطن، وهذا ما أكّد عليه الفنان الدكتور غياث الأخرس مدير المركز بكلمته الترحيبية التي افتتح بها المناسبة، مؤكّداً على أهمية هذا الإنجاز الذي يضاهي من حيث تجهيزاته وإمكانياته أهم مراكز الفنون في الشرق الأوسط.


برعاية وحضور الدكتورة نجاح العطار.. حفل افتتاح المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق

وهذه المناسبة كانت مميّزة بعدد حضور الفنانين الذين لم نتعوّد حضورهم في معظم المعارض الخاصة والرسمية المختلفة فكانت فرصة لقاء استثنائية أعادت بعض الحميمية لأجواء المعارض لتذكّرنا بنكهة تلك التظاهرات الثقافية الكبيرة والمميّزة التي كانت تشهدها العاصمة دمشق بين الحين والآخر وربما كان لحضور السيدة الدكتورة نجاح العطّار نائب رئيس الجمهورية أثر بيّن والتي يكنّون لها الفنانون احتراماً وتقديراً كبيرين لاحتضانها الحقيقي للحركة التشكيلية السورية لحوالي العقدين من الزمن الجميل.

مع أطيب الأمنيات للقائمين على هذا الصرح الثقافي الكبير بالنجاح وتحقيق بعض من أحلام الفنانين التشكيليين السوريين شباب ومخضرمين.


غازي عانا

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

بحضور الدكتورة نجاح العطار.. حفل افتتاح المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق

جانب من حفل افتتاح المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق

الدكتور نزار صابور ومجموعة من الفنانين في حفل افتتاح المركز الوطني للفنون البصرية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق