بحضور العطار توقيع كتاب «الجامعة العربية وسورية.. دور باطل ومال قاتل» في مكتبة الأسد

15 شباط 2016

.

أقامت وزارة الثقافة اليوم حفل توقيع كتاب “الجامعة العربية وسورية.. دور باطل ومال قاتل” تأليف الدكتور عدنان منصور وزير الخارجية اللبناني السابق وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بحضور الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية .

ويرصد الكتاب عبر 376 صفحة من القطع الكبير في 37 فصلا مراحل الأزمة في سورية منذ بدايتها ومسارها في منظمة الأمم المتحدة والجامعة العربية ودور الدول الإقليمية وكيان الاحتلال الاسرائيلي فيها وعرض تقارير فرق بعثات المراقبين العرب عن حقيقة الأوضاع في سورية والضغوطات التي مارستها أنظمة عربية ودولية على الجامعة العربية لإصدار قرارات ضد سورية.


الدكتور منصور في كلمة له خلال حفل التوقيع

وقال الدكتور منصور في كلمة له خلال حفل التوقيع إن “سورية كانت ومازالت موئلا للحق والحقيقة ومصدرا للنضال وللعنفوان والشموخ من أجل الحقيقة وللتاريخ كان كتابي “الجامعة العربية وسورية.. دور باطل ومال قاتل” في خضم الأحداث الدامية والسياسات المدمرة والصفقات القبيحة والمؤامرات القذرة التي حيكت من قوى الطغيان والهيمنة ومن يدور في فلكها من عبيد وعملاء ومقاتلين ومأجورين آثروا تفريغ غدرهم وحقدهم وتصفية حساباتهم ضد سورية”.

وأضاف”رضخت الجامعة العربية لقرارات ظالمة ضد سورية صاغتها منذ اللحظة الاولى اياد عكست النوايا الخبيثة التي أفرزها البعض داخل الجامعة والتي ما كانت إلا لتعبر صراحة عما يريده الغرب وإسرائيل وأذنابهما في منطقتنا لينالوا من سورية تحت شعارات مزيفة كاذبة معنونة بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان// مبينا أن قرارات الجامعة العربية المنحازة أدت الى تدفق الأموال والمرتزقة والارهابيين لتلحق بسورية القتل والدمار وتولد الارهاب والتطرف معربا عن ثقته بأن فجر سورية سيطلع من جديد لتستعيد دورها وترفع راياتها لتكون درع الأمة وقلبها النابض.

وقال وزير الثقافة عصام خليل “ان الوزير عدنان منصور صاحب تجربة كبيرة في خفايا العمل السياسي في الجامعة التي لم تكن عربية في دورها واستخدمت كعتبة للانطلاق بالعدوان أولاً على ليبيا ثم على سورية”.

وأضاف خليل “يكشف الكتاب دور بعض السياسات التي سيطرت على قرار الجامعة وحرفتها عن مسارها ويؤكد أن العدوان على سورية كان مبيتا منذ اللحظات الأولى ليغدو الكتاب وثيقة تاريخية تكشف إلى حد بعيد طبيعة الانحدار الذي وصل إليه العمل العربي وطبيعة السلطة القائمة في بعض البلدان التي لم تجد غضاضة في أن تكون مطية للأجنبي من اجل تمزيق سورية من الداخل وتحويلها إلى ساحة حرب”.

بدوره قال وزير التربية الدكتور هزوان الوز في تصريح مماثل “نحن احوج ما نكون كعرب جميعا وكمواطنين سوريين الى هذا الكتاب باعتباره وثيقة سيترك للأجيال القادمة لأن المؤلف كان داخل مطبخ الجامعة العربية ويدري ما تم في الخفاء وخلف الكواليس من بعض العربان الذين خانوا ضميرهم وعروبتهم واتخذوا بعض القرارات المجحفة بحق سورية” .


جانب من الحضور

بدوره أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أهمية توقيع كتاب”الجامعة العربية وسورية.. دور قاتل ومال باطل”في دمشق باعتبارها حاضنة للعرب ولقضاياهم مبينا ان العرب لا يمكن أن يظهر لهم اثر أدبي أو تاريخي أو سياسي الا من خلال المرور من دمشق الحضارة والتاريخ.

واعتبر مارديني أن هذا الكتاب شاهد على الفضائح الكبرى التي قادها مجموعة من المستعربين مشيرا الى ان هذا الكتاب يعد شاهدا على العصر وثق بكل جرأة وشفافية ما جرى ضد سورية.

ومن جانبه قال سفير سورية في لبنان علي عبدالكريم علي ان”كتاب الجامعة العربية وسورية.. دور باطل ومال قاتل”يقدم الوثيقة على الدور السلبي الذي قامت به الجامعة العربية حيث نعت نفسها عندما قامت بهذا الدور التآمري على دولة هي الضمانة الباقية الوحيدة في التصدي لكل الأطماع في المنطقة والارض”.

وأضاف السفير عبدالكريم “يوثق الكاتب والمثقف والشاهد الحي الدكتور منصور بكتابه مرحلة كان شاهدا فيها وفي اشهر منها كان رئيسا لمجلس وزراء الخارجية العرب وكان مثالا للموقف المسؤول الذي لا يساوم على قناعاته ولا على كرامة امته ولا على الحقيقة”مؤكدا أن الكتاب جدير بالقراءة لأنه يكشف مواقف الأنظمة ضد سورية وبنفس الوقت يؤرخ لصمود مقاومين وقادة وقفوا إلى جانبها في مواجهة المال القاتل والدور الباطل للجامعة العربية وللأنظمة التي مولت هذا الدور.


جانب من الحضور

ورأى رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور نضال الصالح ان الكتاب يثبت مدى الوعي العربي الذي تجسد بالمثقفين الحقيقيين ورغبتهم بقول الحق وكشف المؤامرات التي تواجهها سورية معتبرا أن إقامة هذا الحفل يدل على ان سورية رغم الحرب عليها تهتم بالثقافة بما يليق بها وبتاريخها الحضاري العريق.


أما الباحث الدكتور علي القيم فلفت الى أن الكتاب انجاز تاريخي في مجال السياسة ومتابعة ما تعرض له المجتمع السوري من مكائد ومؤامرات وحروب فهو يحيط ويبحث في الواقع بكل جوانبه ومعطياته.

أما الاديب بديع صقور عضو المكتب التنفيذي باتحاد الكتاب العرب فقال”ان الكتاب في فصوله يبدأ منذ لحظة اندلاع الحرب في سورية الى آخر ما حصل عبر خمس سنوات عجاف والدم السوري يسفح على يد التنظيمات الارهابية والتكفيرية اضافة الى ما يصرف من اموال وما يحشد من مرتزقة وسلاح برعاية الجامعة العربية ومن معها من الغرب والصهاينة”.

حضر حفل التوقيع عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي يوسف أحمد رئيس مكتب التنظيم والدكتورة فيروز الموسى رئيس مكتب التعليم العالي ومنصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية ورئيس اتحاد الصحفيين وفعاليات ثقافية واجتماعية.


محمد خالد الخضر و شذى حمود

sana.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

توقيع كتاب «الجامعة العربية وسورية.. دور باطل ومال قاتل» في مكتبة الأسد

توقيع كتاب «الجامعة العربية وسورية.. دور باطل ومال قاتل» في مكتبة الأسد

توقيع كتاب «الجامعة العربية وسورية.. دور باطل ومال قاتل» في مكتبة الأسد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق