توقيع ديوان «نصف امرأة» للشاعرة ناهدة شبيب في دار الأسد للثقافة والفنون بحماة

21 شباط 2016

.

أقامت مديرية ثقافة حماة اليوم حفل توقيع ديوان “نصف امرأة” للشاعرة ناهدة شبيب وذلك في قاعة المحاضرات بدار الأسد للثقافة والفنون.

وألقت الشاعرة شبيب خلال الحفل عددا من قصائد ديوانها الأول الذي تنوعت قصائده بين الشعر الغزلي والوطني متضمنا أوزانا مختلفة سواء في شكل الشطرين أو التفعيلة مع ظهور واضح للعاطفة الذاتية للشاعرة في ألفاظها وتعابيرها.

وأضاءت الشاعرة في ديوانها على صراع المرأة ما بين بوحها بمشاعرها أو إخفائها كمشاعر اللهفة والشوق والحنين مستخدمة تراكيب قوية في صور شعرية مميزة طغى عليها طابع الحزن.

وفي قصيدتها التي حملت عنوان الديوان صورت شبيب وضع المرأة الأرملة في المجتمع الذكوري ببوح شفاف لامرأة فاقدة لشريكها بأسلوب هادئ يلامس المشاعر الشفافة حيث قالت:

” أنا نصف امرأة لا أكثر… أنظر للدنيا أتحسر… لا تفتح كل ذراعيها..

لا تمنح حبا بل أكثر… أنا لست امرأة فدعوني… بثياب رجال أتدثر “.

وأوضح عيسى حمود مدير الثقافة بحماة أن حفل توقيع الديوان يأتي بهدف تشجيع الأدباء لمزيد من الإنتاج ليتركوا بصماتهم على الساحة الأدبية وإيجاد فرصة لتسويق إنتاجهم وإبداعهم لافتا إلى أن ديوان الشاعرة شبيب مملوء بالحب والأحاسيس الصادقة وهو جدير بالقراءة.

ورأت الشاعرة سمر تغلبي في مداخلة لها أن ديوان الشاعرة شبيب يقدم صورا لمعاناة المرأة ضمن المجتمع الشرقي والعادات التي تكبلها معتبرة أن قصائد الديوان جاءت مرتدية عباءة الدفاع عن المرأة أمام المجتمع الذكوري وعن لحظات البوح الجميلة التي تعبر عما بداخلها من مشاعر جميلة.


سهاد حسن

sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق