أمسية موسيقية على مسرح الدراما بدار الأوبرا بدمشق

07 نيسان 2014

.

أحيت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وكورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقا بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان أمس أمسية موسيقية تضمنت عزفا منفردا على آلتي الكمان والبزق إضافة إلى أغان إيطالية وذلك على مسرح الدراما بـدار الأوبرا.

وتضمنت الأمسية التي حضرتها الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة عزفا منفردا بأنامل رزان قصار على آلة الكمان وهي مقطوعة الشتاء كونشيرتو لالة الكمان والوتريات من الفصول الأربعة لأنطونيو فيفالدي تنوعت بين حركات حيوية باعتدال وبطيئة وحيوية باسلوب راق دل على موهبة كبيرة.

كما عزف محمد عثمان على آلته البزق مقطوعته الموسيقية ِ«غفوة» وهي من تاليف اياد عثمان وهي تنويعات على لحن لمحمد عبد الكريم لآلة البزق والاوركسترا بين من خلالها براعته في العزف.

واشتمل برنامج الحفل على مقطوعات كلاسيكية عالمية تعود إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر منها أغنية القدر مصنف رقم 45 ليوهان برامز وهو عمل لكورال الحجرة واوركسترا الفرقة السيمفونية الوطنية على أشعار فريدريك هولديرين اضافة إلى ثلاث أغان بريطانية لجواكينو روسيني وهي كرنفال البندقية ومجدفو الجندول ورقصة وهي أغنية من نابولي حيث ظهر الانسجام واضحا بين الكورال وآلات الفرقة الشرقية والغربية.

ويعتبر كورال الحجرة فرقة كورالية محترفة تأسست عام 2001 بإشراف صلحي الوادي كفرقة متخصصة في أداء الأعمال الكورالية الكلاسيكية العالمية كما قدم الكورال خلال مسيرته العديد من الحفلات والأمسيات الموسيقية والتي تزيد على السبعين في كل من دمشق وعدد من المحافظات السورية وكذلك في عدة دول عربية إضافة إلى مشاركته باحتفاليات ثقافية ومهرجانات موسيقية عالمية.

يذكر أن الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تأسست في العام 1993 وكان للموسيقار الراحل نك:صلحي الوادي دور كبير في تأسيسها بالإضافة إلى قيادتها في الكثير من الحفلات المحلية والعالمية لمدة تسع سنوات وتتألف الفرقة من أكثر من 185 عازفا ومغنيا من خريجي وأساتذة المعهد العالي بالإضافة إلى بعض الخبراء الأجانب.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

أمسية موسيقا كلاسيكية على مسرح الدراما بدار الأوبرا

أمسية موسيقا كلاسيكية على مسرح الدراما بدار الأوبرا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق