مهرجان الأدب والشعر في دار الأوبرا بدمشق

29 كانون الأول 2014

.

بدأت مساء اليوم فعاليات اليوم الاول من مهرجان الادب والشعر للشباب بمشاركة ستة وعشرين شاعرا وشاعرة من الشباب تنوعت قصائدهم بين شعر الموزون بأسلوب الشطرين والتفعيلة اضافة الى نصوص نثرية وبعض الخواطر والقصص القصيرة في القاعة متعددة الاستعمالات بدار الاوبرا.

والقى المشاركون قصائد شعرية ونثرية تنوعت موضوعاتها بين الوطنية والاجتماعية والانسانية عبروا من خلالها عن هموم الشباب السوري وتطلعاتهم الى المستقبل اضافة الى قصص حاكت الواقع السوري بمواضيع وطرق مختلفة.

والقت الشاعرة مرام النسر قصيدة بعنوان «هو يكذب» طرحت خلالها احساس امرأة ينعكس على اغلب النساء بأسلوب اصيل اعتمدت فيه التفعيلة المقيدة التي دلت على موهبة شعرية حسنة معتمدة على الاسس المكونة للقصيدة قالت فيها.. بالأمس كنت وحيدة اترقب ..

طيفا يعيد لطفلتي ما ترغب

قد ظل قلبي قاسيا متجمدا ..

ونسيت ان تأتي وقلبي متعب

في حين عبر الشاعر خضر مجر في قصيدته «لقيط» عن عذابات رجل يكافح في الحياة ويصطدم بخيباتها معتمدا على الإيحاء كوسيلة شعرية دلت على ما يذهب اليه من أمل مشبوه لا يرى منه الا السراب فقال .. أنا لقيط أبحث عن الضحكة .. التي انجبتني في هويتي رائحة أمل مشبوه ..وفي جيبي ستر كل الخيبات التي ارتطمت بي
وعبر الشاعر فريد ياغي في قصيدته التي جاءت بعنوان “في مهب الموت” عن لواعج شاعر يبحث عن النقاء والفرح ويحاول ان يخرج من الالم متعمدا على التفعيلة الشعرية التي مكنته موهبته منها حيث قال .. ابكي اذا بعثرتني في بوحك الصوفي أغنية في الهمس الشفيف أبكي معاركي التي ما خضتها يوما...

كما اعتمد الشاعر نورس العلي في قصيدته «الصعود الى الهاوية» على البحر الخليلي واجاد في محاولة اطلاقه صرخة انسانية فقال.. لملم عظامك .. خذ لهاثك وانصرف كم خضت في بحر المجاز .. ولم تجد صدرا .. تبكي عليه ولا كتف وفي نصه الشعري «الياذة الحسن» عبر الشاعر محمد نصر الله عن تطلعات الشباب والمهم بأسلوب شعري مكثف المعاني حيث اعتمد حرف السين رويا إلى نصه الشعري الذي أنجزه باتقان فقال.. الياذة الحسن مريني أنا تعس.. ملقى تجاذبني في الغربة التعس هناك اصحو على آه وأنجزه.. يضوع فنها انا والنفس والنفس.

اما قصيدة «طموح» للشاعر غيث العيسى جاءت بأسلوب الشطرين الذي ارتكز على الاصالة الشعرية والتاريخ الادبي العريق مستعيرا الفاظا جزلة ليطرز به تعابيره الشعرية التي كونت قصيدة في موضوع واحد يدل على القوة والطموح قال.. كن غيم نفسك .. لا يقيدك الفضا امضغ ظلامك ..ان برقك اومضا وفي قصتها التي حملت عنوان «رجل وابتسامة غبار» عبرت القاصة ديمة داوودي عن تحولات امرأة عاشت حياة انسانية وعاطفية في عالم غريب رصدته بقص حديث دون ان تهمل جوانب القص الادبي.

واقتصرت محاولات بقية الشعراء المشاركين على تجارب بسيطة التعابير وبعضها ضعيف الاداء وصلت الى مستوى الخاطرة والكلام العادي.

يشار الى ان مهرجان الادب والشعر للشباب يواصل فعالياته مساء غد الثلاثاء بمشاركة مجموعة جديدة من الشعراء في القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأوبر.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

فعاليات اليوم الاول من مهرجان الادب والشعر للشباب

فعاليات اليوم الاول من مهرجان الادب والشعر للشباب

فعاليات اليوم الاول من مهرجان الادب والشعر للشباب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق