الاثنين: ندوة عن التراث الثقافي اللامادي في سورية بمكتبة الأسد

04 تشرين الثاني 2012

.

تقيم مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة ندوة بعنوان التراث الثقافي اللامادي في سورية.. صونه وتوثيقه والحفاظ عليه وذلك عند الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين القادم في قاعة محاضرات مكتبة الأسد بدمشق.

وتتضمن الندوة التي تستمر ليومين أربع جلسات يتمحور أولها والتي يديرها الدكتور علي القيم معاون وزيرة الثقافة حول عدة مواضيع منها /بدايات البحث التراثي الشعبي في بلاد الشام/ للباحث محمود البكر و/الحرف التقليدية وطرق توثيقها/ لمحمد فياض و/توثيق المنسوجات والحلي التدمرية/ لأحمد قشعم.

أما الجلسة الثانية التي يديرها عماد أبو فخر فتتضمن ثلاثة محاور هي /خيال الظل في سورية/ للباحث منير كيال و/التعبيرات الشفهية في ريف دمشق.. أغاني الحصاد/ للباحث محمد خالد رمضان إضافة إلى /تقاليد العزاء والمآتم في جبل العرب/ للدكتور ثائر زين الدين.

ويتابع اليوم الثاني للندوة بجلستين الأولى تدور حول /واقع وآفاق تدريس الأدب الشعبي في الجامعات السورية/ للدكتور محمد عبد المحسن إضافة إلى /دور المؤسسات الحكومية والجهات العامة في صون التراث اللامادي لعماد أبو فخر ومساهمة الجمعيات الأهلية في صون التراث اللامادي.. جمعية العاديات نموذجاً للباحث محمد طربيه.

وتتمحور الجلسة الثانية حول توثيق الأغاني والمأثورات الشعبية في الساحل السوري للباحثة فريال الشويكي في حين يقدم الباحث محمد السموري دراسة عن قواعد بيانات التراث اللامادي في سورية يليه عرض فيديو عن متحف برهان حيدر التراثي في عين البيضا بمحافظة اللاذقية لتختتم الجلسات بمجموعة من التوصيات والمقترحات.


سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق