المغنية اللبنانية غادة شبير تغني السريانيات بدار الأسد للثقافة والفنون

01 شباط 2012

-

أحيت المغنية اللبنانية غادة شبير حفلة أمس الاثنين 30 كانون الثاني 2012 على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون وذلك ضمن فعاليات مهرجان دمشق للموسيقى الروحية والدينية الذي تقيمه الدار بالتعاون مع مؤسسة تهليلة للإنشاد الصوفي والأندلسي.

قدمت شبير في هذه الحفلة مجموعة من التراتيل السريانية وألحان بيزنطية منها: لك التسبيح، من ميلاد الابن «بالسريانية والعربية»، لم تتعجبين يامريم «لحن بيزنطي»، لوحة سريانية ميلادية أولى، أيتها البتول العجيبة «لحن جان فرعون»، لوحة سريانية ثانية، يامار يوسف «لحن ماروني قديم»، ملاك الرب وافانا «لحن المحترم يوسف الخوري»، قدّوس قدّوس «إعداد غادة شبير»...، وقامت ببحث وترجمة وترتيل وتنسيق النصوص المغنية غادة شبير، وتوزيع الموسيقي لبعض المقاطع للموسيقي ايلي حردان. وعموماً تجمع غادة شبير في صوتها ذي الخامة المتميزة والفسحة الواسعة والملوّن بالعُرَب والعطفات، بين الإحساس العميق بالأداء واللحن والشعر وبين التقنية المرهفة والمراس المتين، لكنها عرفت كيف توازي بين هذين المعطيين فلا تتغلب التقنية على الإحساس ولا يتفلّت الإحساس من معايير الغناء والطرب الأصيلين.

وانطلاقاً من هذا المزيج، نجحت غادة في الجمع بين الأغنية التراثية في أشكالها وأنواعها المتعددة، والمتراوحة بين الموشح والموال والدور وبين الإنشاد الديني ذي الجذور السريانية. هكذا التقت في تجربتها الشاملة، غناء وموسيقى، روحية التراث العربي وروحانية التراث السرياني، خصوصاً في تجلّيه الليتورجي المسيحي، مضافة إليهما الأنفاس الصوفية الطالعة من شعر الحلاج والقديس افرام السرياني وسواهم.


المغنية اللبنانية
غادة شبير

وفي تصريح لـ«اكتشف سورية» تقول المغنية غادة شبير: «تعود هذه النصوص السريانية إلى القديس مار افرام السرياني، من الجيل الرابع ميلادي، لقد كتب مار افرام (وهو كنّارة الروح القدس) المئات من الأشعار باللغة السريانية ابتهاجاً بمريم العذراء وبالرب يسوع المسيح وما قدمته بعضاً من أشعاره وألحانه الرائعة».

تخرجت غادة شبير من جامعة الكسليك وحاصل على درجة الماجستير في العلوم الموسيقية ودبلوم في الغناء الشرقي. اليوم تدرس غادة شبير الغناء الشرقي، و تستعد للحصول على شهادة الدكتوراه في العلوم الموسيقية في عام 1997، منحت غادة شبير الجائزة الأولى في مصر. وقد منحت أيضا جائزة بي بي سي العالمية للموسيقى لكل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لالبوم «موشحات» في عام 2007، وقد نال الألبوم الجائزة الدولية لأفضل ألبوم في جميع أنحاء العالم. كما أن الألبوم الثاني لغادة شبير نال شهادة الجدارة. وهو بعنوان قوالب. مؤخراً، أطلقت البوم جديد بعنوان «آل القصيدة». هذا البوم يتضمن قصائد جديدة. تهدف غادة شبير من خلال هذا العمل، لإظهار الشكل الكلاسيكي للقصيدة من ناحية تألف وتوزيعها بطريقة حديثة. خلال سنوات الدراسة، كرست غادة شبير نفسها في البحث عن الموسيقى التقليدية الشرقية في منطقة الشرق الأوسط والأناشيد الدينية.

وعلاوة على ذلك، كانت تعمل على البحوث المتعلقة في الألحان السريانية المارونية الهتافات و من خلال البحث تمكنت غادة شبير من إصدار أكثر من 500 لحن. وقد أدى هذا البحث في الافراج عن ثلاثة أقراص مدمجة «أناشيد السريانية»، «العاطفة» و «سيريكس أناشيد ؛ نويل». غادة شبير تمثل لبنان وشارك في العديد من المهرجانات والحفلات الموسيقية في أروبا و جميع انحاء العالم.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق