مقام العجم في نادي الاستماع الموسيقي

21 شباط 2011

احتضن المركز الثقافي العربي في أبورمانة، جلسة نادي الاستماع الموسيقي في 17 شباط 2011، والذي يقيم جلساته يوم الخميس من كل أسبوع، بحضور زواره ومحبيه من الشعراء والموسيقيين، حيث لا تخلو هذه الجلسات التي يواظب عليها الأستاذ ياسر المالح، من المتعة والفائدة، فقد رسخ أسلوباً لطيفاً ومحبباً في الحوار والنقاش عن الموسيقى والفن مع الحضور في جو عائلي.

وقد استمع الحضور في هذه الأمسية إلى بعض التسجيلات من أغاني الفنانين العظماء، والتي تأسست ألحانها على مقام العجم، حيث كان مقام العجم بيت قصيد هذه الأمسية، ويحدثنا الأستاذ ياسر المالح أن مقام العجم مقام فرح وابتهاج وقوة، ومن الناحية الموسيقية فهو من درجة الدو وينتهي بها وتكون نغماته جميعها بيكار (أي لا ترفع و لا تخفض النغمة)، وهكذا دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي – دو، ويقال له المقام الأبيض.


الأستاذ ياسر المالح

وقد غنى كثيرون على مقام العجم، ومن تلك الأغاني «طير الوروار» لفيروز، «فاتت جنبنا» لعبد الحليم حافظ، و «يوم وليله» لورده الجزائرية، «كان يا مكان» لميادة الحناوي، و«لسه فاكر» لأم كلثوم، وهو مقام التعظيم والتمجيد، وكثيراً ما يستخدم هذا المقام في الاستعراضات العسكرية وفي الأغاني الوطنية والحماسية.

إن المقام الصوتي هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين، وعلم المقامات هو ذلك العلم الذي يدرسه عالم المقامات الصوتية للتمييز بينها و بين فروعها وأوقات استعمال المقام، أما عن تاريخ ظهوره، فهو كاللغات واللهجات لا يمكن تحديد وقت ظهوره، لكن هذا العلم في أصله علم فطري، فالإنسان بطبيعته يميز بين الطوابع الموسيقية. ويضيف الأستاذ المالح أن لمقام العجم سلم «ماجير ماجور»، ومن أهم فروعه وأشهرها «الجاه ركاه» وهو في الحقيقة عبارة عن مقامي عجم وراست في آن واحد، وإذا صورنا مقام العجم على درجة الدو، نحصل على ما يسمى عند الغربيين «ماجور»، ويستخدم هذا المقام كثيراً في الأناشيد الجهادية.

وفي الختام، لقد امتاز الفنان الموسيقار محمد عبد الوهاب بتلحين عدد كبير من الأغاني على مقام العجم، وقد قام بتلحين أغنية لعبد الحليم عام 1956 وهي «أهواك»، وللسيدة فيروز أغنية «دخيلك يا أمي مدري شو بني»، وهكذا أدخلت هذه الأمسية الحضور في عالم ألحان مقام العجم والغناء الأصيل.


عبد القادر شبيب - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

جانب من الجمهور في أمسية مقام العجم في نادي الاستماع الموسيقي

جانب من الجمهور في أمسية مقام العجم في نادي الاستماع الموسيقي

جانب من الجمهور في أمسية مقام العجم في نادي الاستماع الموسيقي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق