ياسر المالح يتحدث عن مقام الصبا في ثقافي أبو رمانة

13 آذار 2011

احتضن المركز الثقافي العربي أبو رمانة، جلسة لنادي الاستماع الموسيقي وذلك يوم الخميس في 10 آذار 2011، وفي هذه الأمسية التي تعد من الأمسيات المميزة التي يقدمها الأستاذ ياسر المالح، والذي يأخذنا بها إلى عالم من الموسيقى والغناء، مما يشعرنا بالنشاط والشباب، وذلك مع الحضور المميز من الأدباء والمثقفين، وكأنه اجتماع لعائلة في الشتاء البارد، على مدفأة وقودها الموسيقى والغناء.

ويحدثنا الأستاذ ياسر المالح، عن بيت القصيد لهذه الجلسة الرائعة قائلاً: «نحن اليوم مع المقام الثالث العربي، وهو مقام الصبا، وهو مشتق من البيات والذي يسمى بالدوكا أي الوتر الذي يأتي بعد الدو، وتفصيله دو ري ومقام الصبا هو بيات ولكن له رنات ناعمة، وله أرباع، ويعد من الأنغام الحزينة الجميلة».


جانب من الحضور في ثقافي أبو رمانة

ويضيف: «إن العرب كانوا يسمون الريح الناعمة التي تهب من الشمال بريح الصبا، وكتب بعض الشعراء عن هذا المقام، ومنهم أحمد شوقي لأغنية للفنان محمد عبد الوهاب ردة الروح، ومن كلماتها وبعثت الشوق في ريح الصبا فشكى الحرقة مما استودعا، و أذكر أيضاً متى هجت من نجد لقد زادني مسراك وجداً على وجدي. ولقد استمعنا إلى شي مسجل، من الموسيقى والأغاني لمقام الصبا، مبتدئاً بموسيقى للفنان محمد عبد الوهاب معزوفة ابن البلد، وهي من أروع المعزوفات، ومن أجمل المعزوفات أيضاً رقصة ستي مع العود، للفنان عمر نقشبندي لأنه يعتبر من الأوائل الذين رفعوا من شأن العود. ومن الأغاني الحزينة، التي قدمها الفنان محمد عبد الوهاب، أيام النكسة نشيد وطني من كلمات منصور الرحباني ومن تلحينه أنشودة حي على الفلاح».

وتابع المالح قائلاً: «لقد كتبت أغنية على مقام الصبا، وقام بتلحينها الملحن سليم ثروت، وغنتها الفنانة مها الجابري، وهي أغنية ياساكب العبرات، وقد عملت على أغنية من مقام الصبا أيضاً وغنتها الفنانة مها الجابري وهي أغنية أمي.
ومن الأغاني التي اشتهرت لدى الناس على مقام الصبا أغنية لكوكب الشرق أم كلثوم، هو صحيح الهوى غلاب، ومن المقاطع التي لحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية هاجرني ليه».

ويختتم هذه الأمسية، بالانتقال إلى صوت من الأصوات الجميلة، التي تغنى بها مقام الصبا، للفنان الكبير محمد قنديل، في أغنية سماح، وأغنية لجبل لبنان للفنان الكبير وديع الصافي.


عبد القادر شبيب - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الأستاذ ياسر المالح

من أجواء الأمسية في ثقافي أبو رمانة

من أجواء الأمسية في ثقافي أبو رمانة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق