محاضرة عن مقام السيكا في ثقافي أبورمانة

22 آذار 2011

أقيمت في المركز الثقافي العربي أبو رمانة أمسية لنادي الاستماع الموسيقي وذلك يوم الخميس 17 آذار 2011 وذللك بحضور الأستاذ ياسر المالح وعدد كبير من المفكرين والمثقفين والموسيقيين.

وفي هذه الجلسة يحدثنا الأستاذ ياسر المالح بعد المقامات السبعة وهو مقام السيكا أخر مقام عربي له أرباع ويتمتع بالطرب وفي الجمالية في الأغنيات ولكن له علة أنه مقام ضيق في مسافة النغمة وكان بعض الفنانين العظماء في الغناء يقومون بإدخال مقام السيكا إلى الانتقال إلى مقام النهوند ثم مقام الحجاز.

وفي هذه الأمسية قد استمعنا إلى شي مسجل للموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب في مقدمة غزل البنات عام 1949 على مقام السيكا.


من محاضرة الأستاذ ياسر المالح في ثقافي أبو رمانة
عن مقام السيكا

ومن الموسيقيين الكبار الفنان عمر خيرت وهو موسيقي مصري كبير يقوم بتحويل الأغاني إلى معزوفات موسيقية وقد قام بتوزيع أغنية الحب الجميل الحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

وفي الأمسية قام السيد موفق وهو عميد سابقاً بأداء أغنية اسمها «اجري يالنيل» وهي لمحمد عبد الوهاب وكانت عام 1944 وأغنية «من غير ليه» أيضاً للموسيقار محمد عبد الوهاب وهي من عام 1989 قام الفنان محمد عبد الوهاب في غنائها باستديوا في لندن .
ومن الفنانين الكبار الفنان أحمد زكريا الذي كان من محبين مقام السيكا والسيدة أم كلثوم كوكب الشرق قد أبدعت في غنائها بمقام السيكا في أغنية «امتى الهوى يجي سوى».
وفي الختم كانت أغنية «سيرة الحب» بموسيقيها الجميلة على مقام السيكا وبعدها قُدم عرض فيديو من إعداد السيد أحمد القاضي الذي كان يتضمن عرض عن دور المعلمين وذلك في عيد المعلم العربي و تكريم للأمهات في عيد الأم ووجود الأستاذ ياسر المالح وحديثه مع الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.


عبد القادر شبيب - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق