نادي الاستماع الموسيقي في ثقافي أبو رمانة يستضيف عازف البزق إياس النحيلي

18 كانون الأول 2010

احتضن المركز الثقافي العربي أبو رمانة جلسة جميلة لنادي الاستماع الموسيقي في 16 كانون الأول 2010، والذي يقيم جلساته يوم الخميس من كل أسبوع، بحضور زواره ومحبيه من الشعراء والموسيقيين، حيث لا تخلو هذه الجلسات التي يواظب عليها الأستاذ ياسر المالح، من المتعة والفائدة ففي كل مرة يروي معلومة وحكاية جديدة، فقد رسخ أسلوباً لطيفاً ومحبباً في الحوار والنقاش عن الموسيقى والفن مع الحضور، وكأنها جلسة في بيت عائلي.

سهرة الخميس كانت مع آلة البزق، وتحدث الأستاذ ياسر المالح عن تاريخ هذه الآلة وقال: هي آلة متحولة عما يسمى بالطنبور، وقد استخدمت من قبل الفراعنة، ويقال أنها بنت الطنبور، وقيل أنها متحولة عن البزرق وهي كلمة فارسية الأصل ذُكرت في العصر العباسي وكتاب الأغاني، وجميع الكتب التي تتحدث عن الموسيقى، فإن العرب لم تكن لديهم آلات موسيقية سوى الناي، ولكن الشعوب الذين بقربهم كانوا يملكون الآلات الموسيقية الكثيرة، وذلك من خلال رحلاتهم إلى الشرق والغرب والجنوب والشمال، فوجدوا آلة تدعى البزق ككلمة أصلها فارسي.


الأستاذ ياسر المالح

ويضيف الأستاذ المالح إن أشهر آلات البزق ثلاثة، وهي البزق الشامي وله وتران، والبزق العجمي ويتألف من وترين إلى ثلاثة أوتار، والبزق العراقي ويتألف من وترين ويشبه البزق الشامي لكن عنقه أقصر بقليل. وعازف البزق الماهر يستطيع العزف على وترين، حسب الطبقات العالية، ولديه أيضاً قطعات للبزق على العنق تحدد النغم.

أشهر من عزف على آلة البزق، أمير البزق محمد عبد الكريم، كان ينتمي إلى أسرة موسيقية، فقد كان والده عازفاً لآلة العود ووالدته تغني، ولديه أخوان يعزفان، واشتهرا داخل وخارج سورية، وأحبه الغرب وإلى الآن يستيقظ الناس على عزفه في سورية، من إذاعة دمشق الساعة السادسة صباحاً، ومن الأشخاص الذين ساعدوه وتبنوه الأستاذ فخري البارودي.

وينهي الأستاذ ياسر المالح تعريفه بضيف جلسة هذا الأسبوع قائلاً: «إنه شاب يعزف البزق، ولم يكمل العشرين من عمره، وهو عازف مبدع اسمه إياس النحيلي»، الذي قدم مجموعة من الألحان أجاد في عزفها، وجعل الحضور يتمايل مع نغماته وأدائه الرائع.

ويقول إياس النحيلي لـ «اكتشف سورية»: «ظهرت موهبتي في الخامسة من عمري حيث كنت أعبث بالبزق، والذي حصل عليه والدي من مريض رفض والدي تقاضي أجر علاجه، فقام المريض وهو صانع آلات وترية بإهداء والدي آلة البزق حيث كان والدي يحب العزف عليها».


جانب من الحضور

ويضيف النحيلي: «إن العازفين قلائل، ممن يجيدون العزف على البزق العربي، وأول حفلة لي خارج سورية كانت في عام 2009، قدمت أول مقطوعة موسيقية أمام حشد كبير من الموسيقيين والجمهور، في دار الأوبرا المصرية، وقدمني الموسيقار سليم سحاب بقصر المؤتمرات، حيث استمع بالصدفة لمقطوعة مسجلة واتصل بي، وكنت في المرحلة الثانوية، وبالفعل سافرت إلى مصر وتفاعل الجمهور معي وقدمت عزفاً فردياً على المسرح وأعتبرها من أمتع اللحظات التي عشتها».

وتابع الفنان الشاب: «ومن الحفلات الكبيرة التي شاركت بها في سورية، كانت الحفلة الأولى في مهرجان القلعة والوادي، والثانية أقيمت في دار الأوبرا في دمشق، في مهرجان ملتقى عازفي البزق مع 14 عازفاً، وجميع المشاركين كانوا من سورية وأغلبهم قدموا معزوفات غير عربية، مع انفرادي بتقديم اللون الشرقي والخليجي في تلك الليلة».

ويختم إياس النحيلي قائلاً: «أشكر الأستاذ ياسر المالح لإتاحته المجال لي لكي أظهر اليوم في هذه الأمسية من أمسيات نادي الاستماع الموسيقي، حيث أن عزفي كان سماعياً، وقد بدأت مؤخراً بالعزف وفق النوطة، وسوف أعمل جاهداً على تطوير نفسي، لأن هذه الآلة هي عشقي الوحيد، فهي مميزة وممتعة، وهي لازمتني منذ طفولتي».


عبد القادر شبيب - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

نادي الاستماع الموسيقي في ثقافي أبو رمانة يستضيف عازف البزق الشاب إياس النحيلي

عازف البزق الشاب إياس النحيلي في جلسة نادي الاستماع الموسيقي بثقافي أبو رمانة

عازف البزق الشاب إياس النحيلي في جلسة نادي الاستماع الموسيقي بثقافي أبو رمانة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

yasser:

طول عمرك كبير ياأياس على رآسي والله

saudi arabia

عبدالله الجوش:

صراحه نهني العازف المبدع بل الأستاذ المبدع إياس ونتمنا له مزيد من التقدم والوصول لما يتمناه

hالمملكه العربيه السعوديه

leeloo:

احلى اياسو بالعالم والله رووووووووووووووووووووووووعه وشي بيجننننننننننننننن دايما منور مسارح العالم بعزفك الراااااااااااااااائع ..... اللله يحمييييييييييييييييييييييييييييييييييييك .

syria