جماليات الحرف العربي في ثقافي المزة

27 كانون الأول 2010

شهد المركز الثقافي العربي في المزة محاضرة للفنان الناقد جمال العباس، بعنوان «الحرف العربي في تشكيلات الفنون الجميلة»، وذلك يوم الأربعاء 22 كانون الأول 2010، وتركزت المحاضرة حول الحديث عن دخول الخط في مجال التصوير، وذكر وجوده في النحت والحفر، حيث أكد المحاضر على وجود الخط في التصوير قائلاً: «إن الخط العربي موجود بقيمة فنية منذ عقود عديدة، ولكني الآن أركز على الحرف دون أن يكون له قراءة أو معنى فقط، بل من الناحية الشكلية، وهذا ما استطاع فعله معظم الفنانين، وذلك بأن يتعاملوا مع الحرف إما لوحده أو مع مجموعة حروف، دون التطرق إلى المعنى أو القراءة».

ومن محاضرته: «يعتبر الخط العربي من مرتكزات الحضارة العربية الإسلامية، كونه الشكل العام للكتابة باللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم، فقد اكتسب أهمية خاصة اتصفت بالقدسية، وجعلت منه حالة فنية اعتمدها الفنانون على مدار تاريخه، وما زال إلى الآن يلقى اهتماماً عربياً وإسلامياً، لأنه داخل في مفاصل العمارة والفنون الجميلة، حتى صار من الدلالات الهامة للحضارة الإسلامية. ويذكر المؤرخون العديد من الأسماء الفنية، التي برزت وشكلت الريادة في التعامل مع الخط وإتقانه، كالإمام علي بن أبي طالب والخليل بن أحمد، وحديثاً نذكر موسى الحلبي ومصطفى السباعي، ومن الذين أدخلوا الخط في التشكيل الفني مع الاحترافية الفنان علي الكفري ومحمد حسام الدين».

..«إن الخط العربي المرتبط بالفكر والعقيدة، يحمل في بنيته أصداء انطباعية وتعبيرية من خلال خصائص حروفه ومعانيه، وهي بحد ذاتها إعجاز لغوي في لغة القرآن، لم يدركها المفسرون ولا الباحثون، وقد شد هذا الخط الفنانين الأوربيين من ناحية شكله، وعند البعض في الشكل والمعنى أيضاً، وقد أثر الخط العربي في جوهر الفن الأوروبي وحركته وموسيقاه، وعاش هذا الخط في المنشآت الغربية المعمارية، خاصة في فرنسا وإيطاليا، كما دخل في الأبحاث التشكيلية».


الأستاذ جمال العباس في ثقافي المزة

أما عن الفنانين العرب المعاصرين فيضيف الأستاذ العباس: «واستخدم بعض الفنانين في لوحاتهم، عبارات فنية في القواعد الخطية كما فعل الفنان محمد غنوم، باستخدام الكلمات المقدسة في الترتيبات التي يوظف معها الألوان والحركة، وهنا يربط الجملة المقدسة بالمعنى مع التشكيل الفني. إن الفنان علي الكفري، في أروع أعماله وخاصة في فترة الثمانينات، بعد مرحلة التعبير عن استخدام اللوحة في مسألة النضال والكفاح من أجل فلسطين، انتقل بشكل رائع إلى أشكال اللوحات البيئية وأشكال التراب، وذلك مما يعزز الموقف العربي باستخدام الكلمة المقدسة، والتعبير المقدس في التشكيلات الخاصة. وقد استخدم الفنان معن أورفلي، لوحة خطية تخضع بها الكلمة مع التكوين الهندسي لعملية تشاركية مع التشكيل الهندسي، ضمن تجويدات خاصة ذات أهمية للكلمة».

ويكمل الأستاذ العباس: «نجد الحرف العربي ضمن تكوينات مجردة كلوحة الفنان الراحل محمود حماد، وهو بدأ بالمعنى العام، أي أخذ الحرف كشكل موسيقي، ودمج الخط مع إبداعات ترتبط بالشكل الهندسي بشكل مفتوح، وهنا حصلت عملية خلق التصوير في الحرف العربي. ومن الذين اعتمدوا الحرف واللون والكلمة والتكرار الفنان جمال بوستان، في لوحة من أجمل اللوحات المتداخلة في تشكيل هندسي رائع، والفنان منير الشعراني، الذي كان من أشد الداعين للمحافظة على الخط العربي، والعودة إلى الاختيارات الخطية ذات القيمة، دون أن يستخدمها الفنان الخطي مع حرية التوجهات في الكلمة، والمحافظة على الأصل والتراث في أجمل لوحاته، وكان ملتزماً بالقواعد وبحث في الحركة والتكوين. ومن الذين استخدموا اللوحات التجريدية، باللون والكلمة الفنان أكسم طلاع، وذلك بتوظيف اللون بشكل واضح من خلال دمج الكلمة بالقسم العلوي، وهنا يأخذ توجهات حروفية».

ويضيف الأستاذ الناقد قائلاً: «إن رؤية الفنان العربي تشمل معاني الخط والكلمة والكتابة الحروفية، فالخط هو رسم الحرف وهو مفرد الكلمة، والحروفية هي الصفة التوظيفية لفعل الحروف، التي عندما تجتمع تكون الكلمة، وتحدد معناها. لقد عمل معظم الفنانين على الكلمة والمعنى في العمل الفني، حيث استخدموا النحت الخطي والتصوير الخطي، ويكوّن هذا التصوير الذي يستخدم الخط له، توجهات طباعية أو حفرية، يستفيد منها الفنان في العمل التكراري، والمثال على ذلك الفنان وليد الآغا».

ويختم قائلاً: «من الفنانين القدماء في العراق، الفنان آل سعيد الذي يستخدم أحرفاً غير مترابطة، بحيث لا يوحي شكل اللوحة بأنها حرف، وقد تأخذ أشكالاً أخرى، توحي للمشاهد أنها على شكل وجه. ومن هذا الاتجاه يطل علينا الحرف بقيمة ذاتية وله استقلاليته، وكأنه مقروء بشكل تعايشي وله مكونات أخرى للعمل الفني».


عبد القادر شبيب - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الأستاذ جمال العباس يحاضر حول جمالية الحرف العربي في ثقافي المزة

نماذج من الخط العربي في الفنون التشكيلية

الأستاذ جمال العباس يحاضر حول جمالية الحرف العربي في ثقافي المزة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

brahmia ammar:

من المعروف جدا ان الاستاذ جمال العباس له مكانته وقدراته المميزة بلون اللوحة الجذابة وذلك لما يمتاز به من تناغم في اضفاء الجمالية الرائعة على العمل الفني .
اشكر استاذنا القدير على مدى اهتمامه بالحرف العربي الذي له هو الاخر دورا رياديا في انعاش التصوير العربي المميز .

algerie

عمار براهمية:

والله للقت قرات هذا الموضوع العديد من المرات واسنفدتت منه الخير والبركة . متصورا ذلك الاستاذ الذي تعلمت على يده شاكرا اياه على كل المعلومات وخاصة اسماء الفنانين والخطاطين الراسخة في الذاكرة .ندعو السلامة والصحة لاستاذنا جمال .
هدا موقعي ان شئتم الاتصال .
[email protected]

الجزائر