أكثر من 40 خطاطا وفنانا بمعرض الخط العربي والتصوير الضوئي والخزف

23 كانون الأول 2014

.

ضم معرض الخط والتصوير والخزف الذي أقيم اليوم في مدرسة بسام حمشو أشكالا مختلفة من الخط العربي لكبار الخطاطين السوريين ومنحوتات خزفية ولوحات مميزة لفناني التصوير الضوئي الكبار.

وعكست لوحات الفنانين المشاركين في المعرض مدارس مختلفة للتشكيل الفني للحرف العربي ومنحوتات خزفية صنعت بتقنيات مبتكرة ولوحات تصوير ضوئي تعكس مهارة ملتقطيها في اختيار البعد الزماني والمكاني والظل واللون.

وأشار معاون وزير الثقافة توفيق الامام في تصريح لمراسلنا إلى أهمية المعرض كونه تضمن العديد من اللوحات الفنية التي شارك بها مجموعة من الفنانين والخطاطين السوريين الذين كان لهم مشاركات عربية ودولية واحرزوا العديد من الجوائز العالمية .

ولفت الإمام إلى أن المعرض اشتمل على لوحات الخط العربي والخزف والتصوير الضوئي مشيرا إلى أن المعرض يوجه رسالة إلى العالم بأن سورية تعيش حياتها الطبيعية وتمارس جميع أنشطتها الثقافية والفنية.

بينما نوه رئيس اتحاد الفنانين التشكليين الدكتور إحسان العر إلى أهمية إقامة معارض للخط العربي لأنه الخط الوحيد الذي يحمل قيما جمالية.

ولفت إلى أن المعرض ضم 40 خطاطا قدموا لوحات نفذت باستخدام خط الثلث والديواني وهي تحمل دلالات وقيما جمالية كبيرة.

بينما اعتبر عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة ان اهمية المعرض تاتي كونه ضم فنانين باعمار مختلفة وهو مكمل لمعرضي الربيع والخريف وتنوعه من خلال تنوع الخطوط وأعمال الخزف والتصوير .

فيما أشار طلال بيطار مدير متحف الفن الحديث الى وجود مساهمات متميزة للفنانين الشباب في المعرض الذين جسدوا لوحات من الخط العربي تمثل مختلف انواع الخط كما ان لوحات التصوير الضوئي مميزة حيث لعب الفنان على الكاميرا والتقاط الصورة الضوئية كان فيه شىء من الابداع معتبرا ان الاعمال الخزفية ليست خزفية كلاسيكية وانما مميزة فنيا .معرض.

وشارك في المعرض الفنان رافت ساعاتي بعمل عبارة عن فازة خزفية من السيراميك مشكلة بالخط العربي على شكل لفظ الجلالة منفذة بطريقة متناسقة تجمع بين الشكل الفني والمضمون .

وأشار ساعاتي إلى أن الخزف ما زال يحتل مكانة متميزة فهناك تشكيلات جميلة كبيرة ما زال الفنانون ينتجونها وهي تلقى رواجا كبيرا من قبل المهتمين .

أما الفنانة هنادي ناصر الدين فشاركت بتشكيل خزفي على شكل زنبقة مشيرة إلى أن اختيار شكل الزنبقة هو لإعطاء حالة من التفاؤل باستخدام خزف مشوي وملون وموضوع له الوان زجاجية لافتة إلى أهمية المعارض في انتشار الفنانين الشباب ليتعرف عليهم الوسط الفني .

واختار الخطاط عدنان الشيخ عثمان لوحة بخط التعليق الفارسي مستخدما اسلوب تصوير المعنى في كتابة الخط مشيرا إلى أن الخط العربي يعيش أفضل عصوره على الإطلاق وسورية تحمل المرتبة الاولى في كل المسابقات على مستوى العالم كما ونوعا .

بينما اعتبر الخطاط أدهم الجعفري أن المعرض فرصة ينتظرها الخطاطون كل عام مشيرا إلى انه شارك بلوحة بخط الثلث فيها تناظر فني يعكس المعنى .

ولفت إلى أن الخط العربي خرج اليوم من دائرة الاداء اللغوي الى الاداء الجمالي وتركيز استيعاب الناظر للوحة على المعنى باستخدام البعد اللغوي والجمالي .

وتميزت لوحة الخطاط ياسر العتقي بكونها تعكس جملة قالها كبار خطاطي العالم وهي «الخط هندسة روحانية ظهرت بآلة جسمانية» ولفت العتقي إلى أنه صورها بطريقة هندسية مشيرا إلى استحالة أن يموت هذا الفن لأنه يمثل اللغة العربية بجمالياتها وبقائها.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

من معرض الخط والتصوير والخزف

من معرض الخط والتصوير والخزف

من معرض الخط والتصوير والخزف

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق