نائل حنون يلقي محاضرة في دار الكتب الوطنية بحلب

28 تشرين الثاني 2010

ألقى الباحث نائل حنون محاضرة في دار الكتب الوطنية بحلب تحت عنوان: «وحدة الحضارة العربية في حوض الفرات»، أمس السبت 27 تشرين الثاني 2010.

وقد بيّن حنون، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ الجذر الواحد لغالبية الأفعال والكلمات في المكتشفات الأثرية في بلاد الرافدين تدلُّ على أنّها عربية في صياغتها ونشأتها واستمراريتها. وأضاف حنون أنّ بدايات المكتشفات الأثرية في بلاد الرافدين يعود تاريخها إلى 5 آلاف سنة ق.م، وتتوضع في أعالي الفرات في جرابلس والشيوخ والمريبط بالمحافظة شمال سورية مروراً بمنطقة الخابور وانتهاءً بالخليج العربي.

وأوضح أنّ هذه المنطقة شهدت أولى المستوطنات البشرية، وظهور الكتابة والرسوم والملاحم الشعرية، وصناعة الأسلحة الحجرية فالمعدنية، وبناء البيوت والمساكن الطينية والقرميدية، وتدجين الحيوانات، وظهور المعابد والاستقرار الزراعي الأول؛ مشيراً إلى أنّ الشعوب الأولى التي عاشت في بلاد الرافدين هم البابليون، والسومريون والآشوريون، والكلدانيون والعموريون، والكنعانيون.

ومن الجدير ذكره أنّ الدكتور حنون أستاذ بكلية الآثار بجامعة دمشق، ويحمل شهادة الدكتوراه باللغة الأكادية من جامعة تورنتو بكندا وله عدة مؤلفات تاريخية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق