حلقة بحثية حول كتاب حلب في مئة عام في دار الكتب الوطنية في حلب

05 تشرين الأول 2010

كتاب «حلب في مئة عام» لمؤلفيه الراحلين المهندسة نجوى عثمان والكاتب الباحث محمد فؤاد عنتابي، هو موضوع الحلقة البحثية التي أقيمت في دار الكتب الوطنية بحلب، مساء الأحد 3 تشرين الأول 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الأديب والباحث محمود أسد بيّن أنّ الكتاب المؤلف من 3 أجزاء واستغرق تأليفه وجمعه وتصنيفه 5 سنوات، بحثاً وتصويراً وتدقيقاً يعتمد على التوثيق ويتناول مرحلة مهمة من تاريخ مدينة حلب من عام 1850 حتّى 1950، مسلطاً الضوء على صحفها وأحداثها وجوانب حياتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وقال الباحث أسد: إنِّ الكتاب وثّق الكثير من الأحداث، وأعطى صورةً عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وأشياء من التاريخ والأدب والتراجم والاقتصاد والمجتمع، ورصد حركة المدينة واستحضر الكثير من أخبارها وأحداثها التي تصلح مواد للدراسة والبحث. وأضاف: إنِّ هذا يدعونا لتقدير الجهد وعدم استسهال هذا العمل، الذي يقدم وجباتٍ غنيةً بعيداً عن العناء الذي وفره المؤلفان، حيث تركا لغة النص كما وردت في المراجع، ليتبين للقارئ تطور اللغة وأسلوب الكتابة والصحافة في حلب خلال مئة عام.

ولفت الباحث إلى أنّ الكتاب اعتمد على تناول الأحداث والأخبار حسب العام المحدد، ثم حوى كلُّ جزءٍ فهرساً للموضوعات وآخر للصور، والجزء الثالث حوى ملحقاً لصورٍ وأسماءٍ وخطوط لشخصياتٍ معروفةٍ كالطباخ وقسطاكي الحمصي، وهناك جدولٌ بالمصادر والمراجع والمجلات والصحف المذكورة في الحواشي.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق