الحسكة تطلق حملة النظافة التطوعية

18 تشرين الثاني 2010

نشر ثقافة النظافة بين التلاميذ وتعزيزها

الحسكة-سانا: أنهت مديرية الشؤون البيئية في محافظة الحسكة أعمال حملة النظافة ضمن مدينة الحسكة بمشاركة 380 متطوعاً منهم 200 متطوع من اتحاد شبيبة الثورة و60 متطوعاً من منظمة طلائع البعث و100 متطوع من فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية و20 متطوعاً من فرع الهلال الأحمر العربي السوري في المحافظة.

وركزت الحملة التي استمرت على مدى 15 يوماً على المرافق العامة في أحياء غويران والعزيزية وطريق الغزل والتي تقع ضمن المناطق التي تم تحديدها خلال مرحلة العمل الأولى وشملت الحملة إزالة بقايا التجمعات والنفايات الناتجة عن مخلفات الأبنية والمكبات العشوائية في الأحياء المذكورة.

وقالت المهندسة رئيفة اسبر مديرة الشؤون البيئية في المحافظة إن المتطوعين قاموا بتنظيف القسم الثاني من الشريط الأخضر وتنظيف سور سكة القطار بجانب سوق الهال الجديد وتنظيف وتهذيب جزء من مجرى نهر الخابور وتنظيف دوار سوق الماشية وتأهيل وتنظيف العديد من الحدائق ضمن مدينة الحسكة.


وأشارت مديرة الشؤون البيئية إلى أن أعمال الحملة مستمرة حيث سيبدأ العمل بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك في مدينة القامشلي مع التركيز على المناطق الأكثر حاجة للتأهيل وخاصة مجرى نهر الجغجغ لافتة إلى أن الحملة تهدف إلى زيادة الوعي البيئي من خلال توزيع المنشورات والبروشورات وحث المواطنين على الاهتمام بالنظافة.

بدوره أوضح محمد سعيد خلف -أمين فرع اتحاد شبيبة الثورة في الحسكة- أن الفرع سيشارك في حملات النظافة في كل المدن وبلدات محافظة الحسكة وذلك بهدف نشر ثقافة النظافة وتنمية العمل التطوعي لدى الشباب لافتاً إلى أن هذه المشاركة ليست الأولى بالنسبة لفرع الشبيبة حيث شارك الشبيبيون بأعمال تطوعية في مناطق مختلفة من المحافظة وذلك بهدف غرس قيم التطوع ونشر ثقافة العمل التطوعي وبالتالي رفع مستوى الوعي البيئي بين أفراده لأن التطوع أصبح منهج عمل لمنظمة اتحاد شبيبة الثورة.

من جانبها بينت تيودورا مراد -أمينة فرع الطلائع بالمحافظة- أن أطفال طلائع البعث ومن خلال التنسيق والتعاون مع مديرية البيئة وأقسامها في المناطق ومجالس المدن والبلدات يشاركون في أعمال الحملة بتنفيذ أعمال ميدانية في الشوارع والساحات العامة إضافة الى تعزيز ثقافة النظافة الخاصة لدى الأطفال بدءاً من غسل اليدين ومروراً بالنظافة العامة ووصولاً إلى بيئة نظيفة بهدف تعزيز العادات السليمة والصحية لدى الأطفال.

وأضافت أمينة فرع الطلائع بعد انتهاء الحملة.. سيخصص يوم وبشكل دوري وعلى مدار العام للنظافة حيث تم تحديد نهاية كل أسبوع كيوم مخصص للنظافة يشارك به كل الطليعيين في المدارس مبينة أنه سيتم توزيع جوائز في كل أسبوع يكرم من خلالها طالب من كل وحدة طليعية وهي لأنظف صف وأنظف تلميذ وأنظف جدار وذلك لخلق حالة من التنافس بين التلاميذ وبالتالي الوصول إلى الهدف الأساسي للحملة «نشر ثقافة النظافة بين التلاميذ وتعزيزها».

يذكر أن أعمال حملة النظافة ستشمل في المراحل القادمة حارة خير كان في منطقة المالكية مدخل مدينة رأس العين من جهة الحسكة وتجمع تل تشرين وتل أيلول في مدينة الدرباسية وحي تل الأحمر في بلدة تل تمر.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق