أمسية لحن الطفولة.. لأطفال موهوبين في أمسية موسيقية في ثقافة حلب

17 تشرين الثاني 2010

استضافت مديرية الثقافة في حلب أمسية موسيقية قام بها مجموعة من الأطفال تحت عنوان «لحن الطفولة» يوم السبت 13 تشرين الأول 2010، وقدم الأمسية عدد من الأطفال الموهوبين في مجالات العزف على عدة آلات موسيقية، إضافة إلى تكريم الأوائل في الأولمبياد الإقليمي الخاص الذي جرى مؤخراً في العاصمة السورية دمشق.

بداية الحفل كانت مع النشيد العربي السوري الذي قدمته فرقة «معهد الرجاء لذوي الإعاقة الذهنية» عن طريق الأطفال: ديانا شيخ، تراب عزف، ياسر صابوني، لقمان صباغ، ولاء علوش، حسام مغربي، فرات يوسف، مهند شرف الدين، أسعد غراب، محمد مكناس، رشا المحمد، نور قداد. بعدها بدأ الأطفال بالعزف حيث قدم كل طفل عدداً من المقطوعات الموسيقية، وكانت البداية مع الطفلة ناتالي بوظان ذات السبع سنوات، حيث قدمت عدداً من المقطوعات الموسيقية، وكان قد سبق لهذه الطفلة الموهوبة أن عزفت بدار الأوبرا السورية.


ماريا وميلاد جرجي في أمسية لحن الطفولة

بعد ذلك قدم كل من ماريا جرجي على آلة الفلوت وميلاد جرجي على آلة العود مقطوعات مشتركة، حيث تقول ماريا البالغة من العمر 14 سنة: «هذه ليست أول أمسية بالنسبة لي، إذ سبق وشاركنا في عدد من الفرق الموسيقية المنوعة أبرزها أوركسترا الأطفال السورية ضمن مشروع روافد، وأوركسترا الكشاف، وأوركسترا الطلائع وفرقة RU. كما أنني رائدة على مستوى القطر لمدة ثلاث سنوات عندما كنت في عداد الطلائع».

وعن مشاركتها في أوركسترا الأطفال تقول بأنها جاءت عن طريق مسابقة تم التقدم لها في العاصمة دمشق، حيث تم اختيارها كواحدة من تسعة أطفال يعزفون على آلة الفلوت وخضعت بعدها لبرنامج مكثف وورشات عمل تكللت بأمسية موسيقية في آخر المطاف، وتتابع: «اخترت العزف على آلة الفلوت لأنها آلة راقية وذات صوت جميل. كانت بداية اختياري لها عندما تجولت في الصفوف الموسيقية لاختار آلة من بين الآلات حيث سمعت صوت هذه الآلة وأعجبني صوتها وأحببتها».

أما أخوها ميلاد البالغ من العمر 11 عاماً، فقد نال المرتبة الأولى على مستوى طلاب معهد صباح فخري للموسيقى (المعهد العربي سابقاً) وشارك في عدد من الفرق الموسيقية إلى جانب أخته ويضيف: «اخترت العزف على آلة العود لحبي للفنان مارسيل خليفة ورغبتي بالعزف على العود مثله».


أطفال موهوبون في أمسية لحن الطفولة

بعدها قدمت الطفلة نانور سيرايداريان عدداً من المقطوعات الموسيقية على آلة الكمان، تلتها الطفلة يارا بدرة على آلة البيانو. من ثم قدمت الأختان نورا وفرح توما عدداً من المقطوعات على آلية البيانو، كما قدم عدد من الأطفال الآخرين مقطوعات موسيقية متنوعة منهم الطفل الذي حصل على جائزة مسابقة صلحي الوادي تحت سن 12 عاماً وهو الطفل أرام خجادوريان البالغ من العمر 12 عاماً والذي يقول: «أشارك اليوم في مقطوعات للعازف باخ، أما بالنسبة لي فقد بدأت بالعزف على آلة البيانو مذ كان عمري 8 سنوات وذلك لأنني أحببت هذه الآلة. أما عن مشاركتي في مسابقة صلحي الوادي، فقد نلت المركز الأول من بين 27 متسابقاً شاركوا في هذه المسابقة تحت سن 12 عاماً، والتي جرت في شهر حزيران الماضي حيث قدمت مقطوعات لباخ أيضاً». ويختم بالقول بأنه يريد المتابعة والتحول إلى عازف كبير ومميز مستقبلاً.

كما شهدت خاتمة الأمسية ظهور أطفال فرقة الأونروا والذي قدموا عدد من المقطوعات الموسيقية المتنوعة.

أما عن فكرة الأمسية والهدف منها فقالت الآنسة مريانا الحنش مسؤولة قسم ثقافة الطفل في مديرية الثقافة في حلب بأن الهدف منها يأتي في إطار تسليط الضوء على الأطفال الموهوبين في حلب حيث تتابع بالقول: «هناك العديد من الأطفال الموهوبين في مدينة حلب في مجال الموسيقى والقليل منهم من يعرف بهم وبمواهبهم، لدينا هنا على سبيل المثال طفلة عزفت في دار الأوبرا، وآخر نال المركز الأول في مسابقة صلحي الوادي وغيرهم. وكان الهدف هو تعريف الناس بهم ومواهبهم».

أما أطرف المواقف التي شهدتها الأمسية فهي قيام مراسل «اكتشف سورية» بطلب الحديث من إحدى المشاركات والبالغ عمرها 6 سنوات، إلا أنها اعتذرت والسبب هو رغبتها في «تفادي الأضواء والتركيز الإعلامي».


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

فرقة الأونروا للأطفال تعزف في أمسية لحن الطفولة

ماريا وميلاد جرجي في أمسية لحن الطفولة

تكريم الفائزين في الأولمبياد الخاص

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

دلع:

وووووووووواااااااااااااااااااايد حلووووووووووووووو

سوريا

Yacoub F Jerji:

كم هو جميل اطفالأ كا البراعم وهي تعزف.اتمنى المستقبل المشرق .واتشكر المدرسين على اهتمامهم لأطفالنا .واهنئكم يا ماريا و ميلاد جرجي .وشكرأ.

Chicago