صور جديدة لمدينة أفاميا الأثرية

31 تشرين الأول 2010

تقع أفاميا فوق هضبة تشرف على وادي الغاب، تبعد عن مدينة حماة حوالي 55كم إلى الشمال الغربي من المدينة، وتبعد عن حلب حوالي 130كم، وعن مدينة اللاذقية 125كم.



موقع مدينة أفاميا الأثرية


أسسها سلوقس نيكاتور الأول في عام 300ق.م، وأسماها أفاميا وجعلها العاصمة الحربية لدولته، إذ كانت قاعدة انطلاق الجيوش السلوقية، كما جرى فيها الكثير من وقائع الحروب الأهلية الرومانية ولعبت دوراً مهماً في الحروب الفارسية الرومانية.

استمر ازدهار أفاميا السياسي والتجاري والعمراني والسكاني حتى القرن السادس عندما اجتاح كسرى سورية عام 573م، فدمر المدينة ونهبها، وخضعت المدينة للحكم الساساني ثم حكمها الروم، وفتحها العرب المسلمون عام 640م، إلاّ أن اهتمامهم بها انصب على حصنها الذي عرف منذ القرن العاشر باسمقلعة المصيق، احتلها الصليبيون ثم حررها منهم نور الدين الزنكي عام 1149م.

تعرضت أفاميا لعدد كبير من الهزات الأرضية والزلازل وخاصة في القرن السادس وكانت تعود لتنهض من جديد، إلا أن الزلزال الذي ضربها سنة 522هـ/1157م دمر المدينة تماماً بحيث لم يبقَ منها إلا قلعتها التي عاد إليها السكان بعد ترميمها من قبل نور الدين زنكي.

أجمل ما تتميز به أفاميا هو أعمدتها الحلزونية، وفيها أيضاً الشوارع المتعامدة، والأقواس، والساحة العامة (الآغورا)، والسوق، والمعابد، والمسرح، والملعب.

بالإضافة إلى الفسيفساء الرائعة التي عثر عليها في أفاميا والتي يفوق حجمها ما وجد من فسيفساء في أي موقع آخر في سورية. ومن أجل حفظ هذه الثروة الأثرية قامت المديرية العامة للآثار والمتاحف بترميم الخان العثماني الأثري ليكون متحفاً خاصاً لمنطقة أفاميا إذ تم افتتاحه عام 1982. أما بقية الآثار المكتشفة محفوظة في متحف دمشق وحماة ومتحف أفاميا ومتحف بروكسل.

في زيارة لفريق التصوير في «اكتشف سورية» تم التقاط مئات الصور لهذه المدينة «الكنز الأثري» والتي تتداخل فيها الطبيعة مع آثارها الخالدة بشكل متألف ورائع وأكثر من جميل، وتأتي زخارف أعمدتها المميزة بأحافيرها المحلزنة لتزيد من أبهة وجمال هذه المدينة العريقة، ولتكون مادة رائعة لأي مصور أو هاوي تصوير لالتقاط صور نادرة للحجر والأثر والطبيعة الرائعة في تلك المنطقة.

ننشر هنا مختارات من الصور الحديثة الملتقطة، لتكون إضافة إلى أرشيف الصور الغني أساساً بصور عديدة لأفاميا.


==
إقرأ المزيد عن أفاميا:
أفاميا
متحف أفاميا
السلوقيون
سلوقوس الأول
سلوقوس الثاني
سلوقوس الثالث
سلوقوس الرابع
سلوقوس السادس


الأعمدة المحلزنة من سمات أفاميا



أعمدة بتيجان كورنثية في أفاميا



بقايا أعمدة بزخارف مميزة في أفاميا



الشارع المستقيم في أفاميا



جانب من الشارع المستقيم



جانب من الشارع المستقيم



من آثار أفاميا



جانب من بقايا التمديدات الصحية في أفاميا



من آثار أفاميا



جانب من الشارع المستقيم



جانب من الشارع المستقيم


بقية الصور


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق