صور جديدة لنواعير حماة

10 تشرين الأول 2010

تعتبر مدينة حماة من أشهر مدن العالم بالنواعير، والنواعير هي عبارة عن آلات رفع الماء التي تدار بقوة تيار المياه، وتنتشر على ضفاف نهر العاصي عدداً كبيراً من النواعير.

تتوضع النواعير على نهر العاصي في محافظة حماة بوادي العاصي شمال مدينة حمص وتبعد عنها 49كم.


موقع نواعير حماة على نهر العاصي


ويشرح لسان العرب إسم الناعورة بأنه مشتقاً من صوتها أي نعيرها وتسمى أيضاً الدولاب أو الناعور، ولعبت طبيعة نهر العاصي المتعرجة ومنحدراته دوراً كبيراً في وجود هذا الاختراع، بسبب أن مستوى المياه لنهر العاصي أخفض من مستوى السهول والأراضي حوله فكان لا بد من وجود طريقة لرفع المياه إلى هذه الأراضي. لذا ابتكر الحمويون الأقدمون فكرة النواعير مما سهل وصول المياه إلى أعلى منطقة تحيط بنهر العاصي دون استعمال أي نوع من أنواع الطاقة كما أنهم درسوا قوة المياه وبنوا الطواحين التي تعمل بقوة دفع المياه وهي باقية إلى وقتنا الحاضر.


الناعورة هي عبارة عن دولاب خشبي دائري الشكل، مثبت على محيطه صناديق تقوم برفع الماء من النهر أثناء دوران الناعورة وتعبئته في حوض عندما تصل إلى أعلى نقطة ثم تهبط فارغة لتملأ من جديد. وهي تقام على أبنية كالأبراج والقناطر والأقنية التي تحمل الماء.

يوجد داخل مدينة حماة حالياً حوالي 17 ناعورة تدور على ضفتي العاصي، وهي مختلفة المقاييس ولا يزال بعضها يستفاد منه في سقاية بعض البساتين أو الحدائق الموجودة على ضفتي النهر.

من أشهر النواعير داخل المدينة هي ناعورة المحمدية التي كان ماؤها يصل إلى الجامع الكبير وإلى حمام الذهب وبعض البساتين والبيوت الواقعة في المنطقة، وناعورة المأمورية وهي تقع جنوبي قصر العظم بحماة، وهي ثاني أكبر نواعير حماة بعد المحمدية، ونواعير مجموعة البشرية التي تقع في مدخل حماة من جهة الشرق وتضم أربع نواعير، وناعورة الجسرية وهي تقوم بسقاية البساتين الواقعة شرقها، وهي تعد من أشهر نواعير حماة تقريباً لأنها تقوم على مقربة من (جسر السرايا )، وناعورة المؤيدية والعثمانية وهما ناعورتان صغيرتان تقعان على بعد 10م غرب المأمورية.

فريق التصوير في «اكتشف سورية» وأثناء زيارته لمدينة حماة، قام بتصوير عدداً من النواعير الرائعة في مدينة حماة، وبعض هذه الصور كانت لقطات فنية لما لهذه النواعير من سحر على المتلقي إضافة لسحرها الصوتي، والعملي.


الناعورة وصناديق حمل المياه




النواعير على نهر العاصي بحماة




النواعير ونقل المياه إلى أعلى




منظر عام




شبكة من النواعير تنتشر على العاصي بحماة




ناعورة المأمورية




تشكيل



الناعورة وجانب من الحديقة العامة بحماة



إنعكاس على الماء



اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

:

الله يخلي هالبلد ورجالهاويحميها ويرجع ايامها الحلوه

حبيب:

حلوين كتير

سورية

اماني:

شكرا الصور كثير حلووووووووووووووووووووووووووووووه

سوريا

:

كتييييييييييييييييير حلوين