حرفي من حماة يصنع أصغر ناعورة بالعالم

23 شباط 2011

قام الحرفي يحيى ظاظا من أهالي مدينة حماة بتنفيذ أصغر ناعورة بالعالم لا يتعدى ارتفاعها 9 سنتيمترات، وذلك بهدف دخول كتاب موسوعة غينس للأرقام القياسية.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الناعورة تضم أكثر من 500 قطعة صغيرة، وتبلغ سماكة بعض هذه القطع نصف ميليمتر، في حين أنّ أطوال بعضها لا يتعدى 3 ميليمترات. وحول صناعة هذه الناعورة الصغيرة أشار ظاظا في حديثٍ له مع سانا أنّه يسعى إلى لفت أنظار العالم إلى هذه الحرفة العريقة وتعريفهم بأهمية الناعورة، كونها تعتبر من الرموز الأثرية السورية، ودفع الأجيال الجديدة لتعلمها تلافياً لاندثارها.

وقد استغرق تصميم الناعورة، بحسب ظاظا، أكثر من أسبوعين، حيث استخدم في التصميم أدوات ومعدات متناهية في الصغر كالتي تستخدم في العمليات الجراحية (مشارط، وملاقط تثبيت، ومفارز ودبابيس صغيرة، وعدسات مكبرة لتحديد مواقع هذه القطع بدقة متناهية ولتثبيتها جيداً). وقد أوضح أنّه وجد صعوبة كبيرة في تصميم الناعورة نظراً للدقة الكبيرة المطلوبة في الحصول على المقاسات الدقيقة للقطع، خاصةً مع قساوة خشب الجوز المستخدم في صناعة الناعورة. كما وأشار إلى مراعاته عند تصميم هذه الناعورة تركيب جميع القطع التي تتطلبها صناعة النواعير عادةً دون إهمال أيّ منها مهما كان حجمها أوصعوبة تركيبها بشكل مطابق لتصميم النواعير الكبيرة مع تصميم حجرية من الخشب لتركب عليها.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق